“100 يوم صحة”: حملة صحية وطنية تقدم أكثر من 46 مليون خدمة طبية مجانية خلال شهر

كتب – علي هلال

أعلنت وزارة الصحة والسكان المصرية، برئاسة الدكتور خالد عبدالغفار، نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الصحة، عن تحقيق إنجاز كبير من خلال حملة “100 يوم صحة” التي أطلقتها الحكومة المصرية تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي.

اقرأ أيضا.. نائب وزير الصحة تتفقد وحدة طب أسرة ميت العامل وتتخذ إجراء عاجل

فقد قدمت الحملة 46 مليون و881 ألف و717 خدمة طبية مجانية منذ إطلاق نسختها الثانية في 31 يوليو 2024 وحتى 29 أغسطس 2024، في جميع محافظات الجمهورية.

إنجازات يومية للحملة

أوضح الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أن الحملة قدمت فقط في يوم 29 أغسطس، مليون و655 ألفا و982 خدمة طبية.

وشملت هذه الخدمات قطاعات متعددة من النظام الصحي المصري، حيث قدم قطاع الرعاية الأساسية وتنظيم الأسرة 581 ألفا و773 خدمة، بما يشمل الفحوصات الطبية والاستشارات المتعلقة بصحة الأسرة.

توزيع الخدمات الصحية

توزعت الخدمات المقدمة ضمن حملة “100 يوم صحة” بين مختلف القطاعات الصحية في البلاد، فقد قدم قطاع الرعاية العلاجية 384 ألفا و349 خدمة، تشمل علاج الأمراض الحادة والمزمنة، بينما قدمت المبادرات الرئاسية للصحة العامة 101 ألف و743 خدمة تركزت على الوقاية من الأمراض وتعزيز الصحة العامة.

تعزيز الصحة النفسية والوقاية

لم تقتصر الحملة على الرعاية البدنية فقط، بل امتدت أيضًا لتشمل دعم الصحة النفسية، حيث قدمت مبادرة دعم الصحة النفسية 110 آلاف و371 خدمة تهدف إلى تقديم الدعم النفسي والمعنوي للمحتاجين.

بالإضافة إلى ذلك، قدم قطاع الطب الوقائي 34 ألفا و73 خدمة تركزت على الوقاية من الأمراض المعدية وتعزيز النظافة الصحية.

دور المستشفيات والمراكز الصحية

ساهمت مستشفيات أمانة المراكز الطبية المتخصصة بتقديم 86 ألفا و82 خدمة، في حين قدمت مستشفيات الهيئة العامة للتأمين الصحي 201 ألف و588 خدمة متنوعة.

كما قامت الوحدات التابعة للهيئة العامة للمستشفيات والمعاهد التعليمية بتقديم 40 ألفا و604 خدمات تشمل تخصصات طبية متعددة.

أما هيئة الإسعاف المصرية، فقدمت 5 آلاف و504 خدمات إسعافية طارئة، مما يعكس جاهزيتها للتعامل مع الحالات العاجلة.

دعم المجالس الطبية والمتخصصة

قامت المجالس الطبية المتخصصة بإصدار 13 ألفا و852 قرارًا للعلاج على نفقة الدولة، ما يمثل دعماً كبيراً للمرضى غير القادرين على تحمل تكاليف العلاج.

كما تم إجراء 2555 عملية جراحية ضمن قوائم الانتظار، مما ساهم في تقليل العبء على المرضى الذين يحتاجون إلى تدخلات طبية عاجلة.

نشر الوعي والتثقيف الصحي

ركزت حملة “100 يوم صحة” أيضًا على جانب التوعية الصحية، حيث قدمت فرق التواصل المجتمعي خدمات التوعية والتثقيف الصحي لـ74 ألفا و438 مواطنا.

تمت هذه الجهود من خلال فرق متواجدة في المناطق العامة مثل النوادي والمولات، حيث قامت بتنظيم ندوات تثقيفية وفعاليات توعوية تهدف إلى رفع الوعي الصحي لدى المواطنين وتوجيههم للاستفادة من الخدمات التي تقدمها الحملة.

دعوة للاستفادة من الخدمات الصحية

دعا الدكتور حسام عبدالغفار جميع المواطنين إلى الاستفادة من خدمات حملة “100 يوم صحة” من خلال زيارة مقرات تقديم الخدمات أو التوجه إلى أماكن تمركز العيادات المتنقلة.

كما أشار إلى إمكانية طلب زيارات منزلية للمرضى من المسنين وغير القادرين على الحركة عبر الخط الساخن “15335”، مما يضمن وصول الرعاية الصحية إلى أكبر عدد ممكن من المواطنين.

زر الذهاب إلى الأعلى