هاريس توسع تقدمها على ترامب.. وفقًا لأحدث استطلاع

كتب: أشرف التهامي

تظهر الصورة المركبة المرشح الرئاسي الجمهوري والرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب وهو يتفاعل خلال تجمع انتخابي عقد مع المرشح الجمهوري لمنصب نائب الرئيس السناتور جيه دي فانس، في أتلانتا، جورجيا، الولايات المتحدة، 3 أغسطس 2024، ونائبة الرئيس الأمريكي والمرشحة الرئاسية الديمقراطية كامالا هاريس وهي تتفاعل أثناء تجمع انتخابي عقد في أتلانتا، جورجيا، الولايات المتحدة، 3 أغسطس 2024.
تقدمت الديمقراطية كامالا هاريس على الجمهوري دونالد ترامب بنسبة 45% مقابل 41% في استطلاع للرأي أجرته رويترز/إبسوس ونشر يوم الخميس وأظهر أن نائبة الرئيس أثارت حماسا جديدا بين الناخبين وهزت السباق قبل انتخابات الخامس من نوفمبر.

استطلاع رويترز / إبسوس

وكانت الميزة التي بلغت 4 نقاط مئوية بين الناخبين المسجلين أوسع من تقدم هاريس بنقطة واحدة على الرئيس السابق في استطلاع أجرته رويترز/إبسوس في أواخر يوليو. وأظهر الاستطلاع الجديد، الذي أجري في الأيام الثمانية التي انتهت يوم الأربعاء وكان هامش الخطأ فيها 2 نقطة مئوية، أن هاريس اكتسبت دعما بين النساء واللاتينيين.
وتقدمت هاريس على ترامب بنسبة 49% مقابل 36% – أو 13 نقطة مئوية – بين كل من الناخبات والناخبين من أصل لاتيني. وفي أربعة استطلاعات رأي أجرتها رويترز/إبسوس في يوليو تموز، تقدمت هاريس بفارق تسع نقاط بين النساء وبفارق ست نقاط بين اللاتينيين.
تقدم ترامب بين الناخبين البيض والرجال، بنفس الفارق الذي كان عليه في يوليو ، رغم أن تقدمه بين الناخبين الذين لا يحملون شهادة جامعية تقلص إلى 7 نقاط في أحدث استطلاع، بانخفاض من 14 نقطة في يوليو.

كيف اهتزت سباق الرئاسة الأمريكية خلال الصيف؟

توضح النتائج كيف اهتزت سباق الرئاسة الأمريكية خلال الصيف. فقد تخلى الرئيس جو بايدن، 81 عامًا، عن حملته المتعثرة في 21 يوليو بعد أن أثار أداء كارثي في ​​المناظرة ضد ترامب دعوات واسعة النطاق من زملائه الديمقراطيين للتخلي عن محاولته لإعادة انتخابه.
ومنذ ذلك الحين، اكتسبت هاريس أرضية ضد ترامب في استطلاعات الرأي الوطنية وتلك الموجودة في الولايات المتأرجحة الحاسمة. وفي حين أن الاستطلاعات الوطنية بما في ذلك استطلاع رويترز/إبسوس تعطي إشارات مهمة حول آراء الناخبين، فإن نتائج الهيئة الانتخابية على مستوى الولاية تحدد الفائز، مع احتمال أن تكون حفنة من الولايات المتأرجحة حاسمة.
وفي الولايات السبع التي كانت فيها انتخابات 2020 هي الأقرب – ويسكونسن وبنسلفانيا وجورجيا وأريزونا وكارولينا الشمالية وميشيغان ونيفادا – كان ترامب متقدمًا بنسبة 45٪ إلى 43٪ على هاريس بين الناخبين المسجلين في الاستطلاع.

الترشح ضد هاريس يمثل تحديًا أكبر لترامب

قال مات وولكينج، استراتيجي الحملة الجمهوري الذي عمل في حملة ترامب لعام 2020:
“من الواضح أن الترشح ضد هاريس يمثل تحديًا أكبر لترامب نظرًا للتحول في هذه الأرقام، لكنه بالتأكيد ليس مستحيلًا”. وقال إن ترامب يحتاج إلى البقاء مركزًا قدر الإمكان في حملته “حتى لا يخيف” الناخبين الذين كانوا يميلون إلى جانبه لأنهم لا يحبون بايدن.
منذ قبول ترشيح الحزب الديمقراطي رسميًا الأسبوع الماضي، شرع هاريس في جولة في ولايات ساحة المعركة بما في ذلك جورجيا، حيث كان بايدن ينزف الدعم قبل أن ينهي حملته.

حماس متزايد

قال حوالي 73٪ من الناخبين الديمقراطيين المسجلين في الاستطلاع إنهم كانوا أكثر حماسًا للتصويت في نوفمبر بعد دخول هاريس السباق. وبينما وجد استطلاع أجرته رويترز / إيبسوس في مارس أن 61٪ من المستجيبين الذين كانوا ينوون التصويت لصالح بايدن كانوا يفعلون ذلك بشكل أساسي لوقف ترامب، فإن 52٪ من ناخبي هاريس في استطلاع أغسطس صوتوا لدعمها كمرشحة بدلاً من معارضة ترامب في المقام الأول.
قالت إيمي أليسون، مؤسسة ” She the People”، وهي مجموعة ليبرالية تهدف إلى زيادة أعداد النساء الملونات في المناصب المنتخبة:
“نرى في هذا الاستطلاع أن الناس أكثر تحفيزًا للمستقبل من الماضي”. “إنهم يرون كامالا هاريس كمستقبل، ويرى الجمهوريون هذه الانتخابات على أنها تتعلق بترامب فقط. من المرجح أن ينخرط الناخبون عندما يُمنحون خيار “أكثر من” هزيمة ترامب “.
لكن ناخبي ترامب أعربوا أيضًا عن حماسهم لمرشحهم، حيث قال 64٪ إن اختيارهم كان أكثر تحفيزًا لدعم ترامب من معارضة هاريس.
اختار الناخبون ترامب باعتباره يتمتع بنهج أفضل لإدارة الاقتصاد الأمريكي، بنسبة 45٪ مقابل 36٪، وهي نسبة أكبر من تلك التي حصل عليها ترامب في استطلاع آخر أجرته رويترز/إبسوس هذا الأسبوع.
على النقيض من ذلك، كانت هاريس تتمتع بميزة 47٪ مقابل 31٪ فيما يتعلق بسياسة الإجهاض. هذه القضية بارزة بالنسبة للديمقراطيين بعد أن ألغت المحكمة العليا الأمريكية المحافظة في عام 2022 الحق الوطني للمرأة في الإجهاض.
رشح ترامب ثلاثة قضاة محافظين للمحكمة خلال رئاسته 2017-2021. قال حوالي 41٪ من الناخبين في الاستطلاع – و 70٪ من الديمقراطيين – إنهم قلقون من أن الرئيس القادم قد يوقع على حظر وطني على الإجهاض.
تزامنت فترة الاستطلاع الأخيرة جزئيًا مع المؤتمر الوطني الديمقراطي في الفترة من 19 إلى 22 أغسطس في شيكاغو حيث قبلت هاريس رسميًا ترشيح حزبها، ويبقى أن نرى ما إذا كان نفس مستوى الحماس لهاريس سيستمر.
تم إجراء الاستطلاع على المستوى الوطني وجمع ردودًا من 4253 بالغًا أمريكيًا، بما في ذلك 3562 ناخبًا مسجلاً.
حصل المرشح المستقل روبرت ف. كينيدي جونيور، الذي علق حملته في 23 أغسطس أثناء إجراء الاستطلاع، على دعم 6٪ من الناخبين في الاستطلاع.

طالع المزيد:

زر الذهاب إلى الأعلى