تفاصيل جهود جهاز تنمية المشروعات في دعم المرأة والمحافظات النائية وتحقيق التنمية الشاملة

كتب – علي حسن

التقى الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، بمقر الحكومة بمدينة العلمين الجديدة، اليوم، السيد باسل رحمي، الرئيس التنفيذي لجهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، لمناقشة تطورات عمل الجهاز خلال الفترة الماضية ومراجعة الإنجازات والتحديات في هذا القطاع الحيوي.

اقرأ أيضا.. رئيس الوزراء يتابع جهود جهاز تنمية المشروعات الصغيرة

جاء هذا اللقاء في إطار متابعة جهود الجهاز والاطلاع على أبرز مستجدات المشاريع والمبادرات التي تساهم في دعم الاقتصاد الوطني.

ملخص جهود جهاز تنمية المشروعات

استعرض السيد باسل رحمي في مستهل اللقاء ملخصاً مفصلاً لجهود جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر خلال النصف الأول من عام 2024.

وفقاً للتقرير، قدم الجهاز من خلال 31 مكتباً إقليمياً في مختلف أنحاء الجمهورية مجموعة واسعة من الخدمات المالية وغير المالية.

الإنجازات المالية

أوضح رحمي أن الجهاز قد قدم تمويلات بقيمة 2.8 مليار جنيه لتمويل حوالي 920 مشروعاً من المشاريع الصغيرة، مما ساهم في توفير أكثر من 9250 فرصة عمل جديدة. كما تم تمويل 10 مشاريع من المشروعات المتوسطة، مما ساهم في خلق 1270 فرصة عمل إضافية.

إضافة إلى ذلك، تم تمويل حوالي 41,500 مشروع من المشروعات متناهية الصغر، مما أسفر عن توفير نحو 115,000 فرصة عمل. كما شمل التمويل مشروعات البنية الأساسية والتنمية المجتمعية والتدريب، مما وفر حوالي 182,300 يومية عمل.

التركيز على المرأة والمحافظات النائية

لفت رحمي إلى أن 49% من إجمالي عدد المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر كانت موجهة للنساء، في حين كانت نسبة 49% من المشروعات موجهة لمحافظات وجه قبلي.

كما أشار إلى أن 70% من إجمالي التمويل للمشروعات المتوسطة كان موجهًا للقطاع الإنتاجي (الصناعي والزراعي)، وأن 48% من التمويل موجه للفئة العمرية حتى 40 سنة.

الخدمات غير المالية

في إطار تعزيز قانون تنمية المشروعات رقم 152 لسنة 2020 ولائحته التنفيذية، أشار رحمي إلى إصدار 2616 رخصة مؤقتة للمشاريع الجديدة و242 رخصة نهائية، بالإضافة إلى 1499 رخصة مؤقتة لتوفيق الأوضاع و85 رخصة نهائية.

كما تم إصدار 6226 شهادة مزايا للعملاء وعقد 221 دورة تدريبية في مجال ريادة الأعمال استفاد منها نحو 5300 متدرب ومتدربة.

التعاون مع المؤسسات والبرامج القومية

تطرق رحمي إلى تعاون الجهاز مع عدة مؤسسات، حيث تم توقيع بروتوكولات ومذكرات تفاهم مع شركات ومؤسسات مختلفة لدعم ريادة الأعمال وتمويل المشاريع الابتكارية، مثل التعاون مع شركة “انطلاق” وشركة “ابدأ” وجمعية رجال الأعمال المصريين الأفارقة ومكتبة الإسكندرية، وكذلك التعاون مع “الجايكا” لتحسين الجودة والإنتاجية.

الجهود المستمرة والدعم الحكومي

أشار رحمي إلى توقيع 5 عقود لمشروعات صغيرة بقيمة 420 مليون جنيه و21 عقداً لمشروعات متناهية الصغر بقيمة تزيد عن 595 مليون جنيه.

كما تم فتح المشاركة في معرض “تراثنا 2024” إلكترونياً للمرة الأولى، لتوفير فرص مشاركة واسعة لأصحاب المشروعات التراثية.

النماذج الناجحة والتوصيات

استعرض رحمي بعض النماذج الناجحة من الشركات والمشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، معرباً عن أمله في قيام رئيس مجلس الوزراء بزيارة هذه المشروعات لمتابعة تقدمها. في ختام اللقاء،

أكد رئيس الوزراء اهتمام الدولة بقطاع المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، وأعلن عن عزمه زيارة عدد من هذه المشروعات قريباً لدعمها وتعزيز جهودها.

زر الذهاب إلى الأعلى