مدبولي يتوجه إلى بكين لتمثيل مصر في منتدى التعاون الصيني-الأفريقي “فوكاك”

كتب – علي يونس

غادر الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، مساء اليوم، مطار القاهرة الدولي متجهاً إلى العاصمة الصينية بكين، للمشاركة في منتدى التعاون الصيني-الأفريقي “فوكاك”، نيابةً عن الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية.

اقرأ أيضا.. السيسي يوجه بتسريع وتيرة مشروعات الطاقة المتجددة

يُعقد المنتدى خلال الفترة من 4 إلى 6 سبتمبر الجاري، ويجمع العديد من قادة الدول والحكومات لمناقشة تعزيز التعاون بين الصين وأفريقيا.

برنامج الزيارة: الجلسات واللقاءات

من المقرر أن يحضر رئيس الوزراء الجلسة الافتتاحية للمنتدى، بالإضافة إلى عدد من الجلسات رفيعة المستوى، ومن أبرز فعاليات المنتدى، إلقاء الدكتور مصطفى مدبولي كلمة مهمة خلال جلسة مخصصة تحت عنوان “التحول الصناعي وتحديث الزراعة والتنمية الخضراء”.

تأتي هذه الجلسة في إطار المناقشات حول سُبُل تعزيز التنمية المستدامة في القارة الأفريقية، والتعاون في مجالات الصناعة والزراعة.

لقاءات ومفاوضات على هامش المنتدى

سيعقد الدكتور مدبولي مجموعة من اللقاءات المهمة على هامش المنتدى مع عدد من المسؤولين الصينيين والأفارقة، بالإضافة إلى مقابلات مع قادة أبرز الشركات الصينية، من بينها شركات بارزة تعمل في السوق المصرية، يهدف هذا الجزء من الزيارة إلى تعزيز العلاقات الاقتصادية وزيادة الاستثمارات في مصر.

توقيع الاتفاقيات ومذكرات التفاهم

كما يُتوقع أن يشهد رئيس الوزراء توقيع مجموعة من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم والعقود خلال فعاليات المنتدى، تتعلق باستثمارات جديدة أو قائمة في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس.

تشمل هذه الاتفاقيات أيضاً عدد من المشاريع الحيوية في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، مما يعزز التعاون بين مصر والصين في هذه المجالات الاستراتيجية.

أهداف المنتدى وتطلعات المستقبل

يُركز منتدى التعاون الصيني-الأفريقي “فوكاك” هذا العام على تعزيز التعاون بين الصين وأفريقيا، وذلك ضمن المبادرات التي تتبناها بكين في إطار أجندة التنمية الأفريقية 2063.

يُعتبر المنتدى منصة هامة لمناقشة وتطوير استراتيجيات التعاون الاقتصادي والتنموي بين الطرفين، ويعكس التزام الصين بدعم التنمية في القارة الأفريقية.

من المتوقع أن تسهم المشاركة المصرية الفعالة في المنتدى في تعزيز العلاقات الثنائية بين مصر والصين، وتفتح آفاقاً جديدة للتعاون في مختلف المجالات الاقتصادية والتجارية.

زر الذهاب إلى الأعلى