صفقات الانتقالات الصيفية تسجل رقماً قياسياً جديداً بتكلفة 6.4 مليار دولار

كتب – علي سيد

أصدر الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” تقريرًا حديثًا كشف فيه عن تفاصيل فترة الانتقالات الصيفية لعام 2024، والتي سجلت أرقامًا قياسية جديدة على مستوى العالم.

اقرأ أيضا.. تفاصيل معسكر منتخب مصر بعد انضمام لاعبي الأهلي والزمالك

حسب التقرير، شهدت هذه الفترة إبرام حوالي 11 ألف صفقة انتقال دولية، وهو رقم قياسي يمثل زيادة بنسبة 4.8% مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي.

وأشار التقرير إلى أن الأندية على مستوى العالم أنفقت ما يزيد عن 6.40 مليار دولار على رسوم الانتقالات خلال هذه الفترة، وهو ثاني أعلى معدل إنفاق على الإطلاق، رغم تسجيل انخفاض قدره 13.06% عن العام السابق.

وفيما يتعلق بالإنفاق الإقليمي، بلغ حجم الإنفاق للأندية الأوروبية حوالي 5.58 مليار دولار، حيث كانت الأندية الإنجليزية صاحبة النصيب الأكبر من هذه المبالغ، بتكلفة تتجاوز 1.6 مليار دولار.

ولكن، شهدت الأندية الإنجليزية تراجعًا بنسبة 15.5% في إنفاقها، بعد أن سجلت إنفاقًا قدره ملياري دولار في العام الماضي، وذلك بسبب المخاوف من احتمالية تعرضها لعقوبات نتيجة لمخالفة قواعد الربح والاستدامة في الدوري الإنجليزي الممتاز.

على الجانب الآخر، انخفضت نفقات الأندية الكبرى في الدوري السعودي بنسبة كبيرة بلغت 50.74%، حيث بلغت قيمة الإنفاق 431 مليون دولار مقارنة بـ875 مليون دولار في العام السابق.

كما أشار التقرير إلى أن إنجلترا تصدرت قائمة الدول التي شهدت أكبر عدد من الانتقالات، حيث سجلت 526 صفقة، تلتها أندية من البرازيل والبرتغال.

وفي مجال كرة القدم النسائية، سجل الإنفاق على صفقات اللاعبات ارتفاعًا ملحوظًا، حيث بلغ 6.8 مليون دولار، وهو أكثر من ضعف ما تم إنفاقه في نفس الفترة من العام الماضي.

زر الذهاب إلى الأعلى