إسرائيل تواصل حملتها الظلية في سوريا في محاولة لمواجهة حزب الله  

سوريا من: أشرف التهامي – وكالات

قال سبعة مسؤولين ودبلوماسيين إقليميين إن إسرائيل كثفت ضرباتها السرية في سوريا ضد مواقع أسلحة وطرق إمداد وقادة مرتبطين بإيران قبل هجوم شامل هددت به على حزب الله الحليف الرئيسي لطهران في لبنان.
وقال ثلاثة من المصادر إن :
غارة جوية في الثاني من يونيو حزيران قتلت 18 شخصا بينهم مستشار في الحرس الثوري الإيراني استهدفت موقعا سريا محصناً للأسلحة قرب حلب.
في مايو أيار أصابت غارة جوية قافلة من الشاحنات متجهة إلى لبنان تحمل أجزاء صواريخ وأسفرت غارة أخرى عن مقتل عناصر من حزب الله.
ومنذ سنوات، تشن إسرائيل هجمات على جماعات المقاومة الإسلامية المدعومة من عدوها إيران في سوريا وأماكن أخرى، في حملة منخفضة المستوى اندلعت في مواجهة مفتوحة بعد أن خاضت إسرائيل وحركة حماس الفلسطينية – حليفة إيرانية أخرى – حربًا في غزة في 7 أكتوبر.
ومنذ ذلك الحين، قتلت إسرائيل العشرات من ضباط الحرس الثوري وحزب الله في سوريا، من اثنين فقط في العام الماضي قبل هجوم 7 أكتوبر، وفقًا لإحصاء أجراه معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى، وهو مركز أبحاث.

الذروة في إبريل الماضي

بلغت المعركة ذروتها في أبريل عندما قصفت إسرائيل القنصلية الإيرانية في دمشق، مما أسفر عن مقتل القائد الأعلى للحرس الثوري الإيراني لعمليات في بلاد الشام. وردًا على ذلك، أطلقت إيران حوالي 300 صاروخ وطائرة بدون طيار على إسرائيل، تم إسقاط جميعها تقريبًا. ثم هاجمت إسرائيل الأراضي الإيرانية بطائرات بدون طيار.
توقفت هذه المواجهة المباشرة، وهي الأولى بين البلدين، عند هذا الحد. وقالت سيلين أويسال، وهي دبلوماسية فرنسية منتدبة إلى معهد واشنطن، إن إسرائيل قلصت أيضًا لفترة وجيزة عدد الضربات التي كانت تنفذها ضد وكلاء إيران، مستشهدة بالإحصاءات التي أحصت الهجمات المعروفة علنًا في الأسابيع التي سبقت وبعد المواجهة مباشرة.
وقالت: “كان هناك تباطؤ” بعد المواجهة في أبريل.
“لكنهم ينتعشون مرة أخرى بسبب عمليات نقل الأسلحة الإيرانية المشتبه بها إلى لبنان. هناك جهد حركي في سوريا ولبنان لتعطيل سلسلة التوريد بين إيران وحزب الله”.

مقابلات رويترز مع المسؤولين السوريين

أجرت رويترز مقابلات مع ثلاثة مسؤولين سوريين ومسؤول حكومي إسرائيلي وثلاثة دبلوماسيين غربيين حول حملة إسرائيل في سوريا. طلب ​​المسؤولون عدم الكشف عن أسمائهم للتحدث بحرية عن أمور حساسة.
قدم المسؤولون السوريون تفاصيل لم يتم الإبلاغ عنها سابقًا عن أهداف الضربات الإسرائيلية حول مدينتي حلب وحمص في الأشهر الأخيرة، بما في ذلك هجوم الثاني من يونيو.
قال جميع الذين تمت مقابلتهم إن تحركات إسرائيل تشير إلى أنها تستعد لحرب شاملة ضد حزب الله في لبنان، الذي يحد سوريا، والتي يمكن أن تبدأ عندما تخفف إسرائيل من حملتها في غزة.

مسؤولون إسرائيليون: ” الحرب في لبنان ليست حتمية”

وقال المسؤول الحكومي الإسرائيلي “كانت تصريحات قادتنا واضحة بأن التصعيد قد يكون وشيكًا في لبنان”.
وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الأسبوع الماضي إن بلاده مستعدة لـ”عمل قوي للغاية” على حدودها مع لبنان، حيث تخوض معركة محدودة حتى الآن مع حزب الله منذ الثامن من أكتوبر/تشرين الأول.
الحرب في لبنان ليست حتمية. كما أشارت إسرائيل إلى انفتاحها على الجهود الدبلوماسية التي تتوسط فيها واشنطن وفرنسا. وقال المسؤول الحكومي الإسرائيلي إن الحملة في سوريا تهدف أيضًا إلى إضعاف حزب الله وبالتالي تثبيطه عن الحرب مع إسرائيل.
لم ترد الحكومة والجيش الإسرائيليان على الأسئلة الواردة في هذا المقال. ونادرًا ما تعترف إسرائيل علنًا بعمليات القتل المستهدفة في الخارج ولم تعلق على الضربات الأخيرة في سوريا.
كما قال مسؤول إسرائيلي كبير العام الماضي إن إسرائيل عازمة على منع سوريا من أن تصبح جزءًا من جبهة جديدة.
ولم يرد الحرس الثوري الإيراني والمتحدث باسم الحكومة السورية. ورفض حزب الله التعليق.

قتل القادة وضرب الإمدادات

أصبحت سوريا، الحليف القديم لإيران، القناة الرئيسية لإمدادات طهران بالأسلحة إلى حزب الله بعد أن نشرت إيران أفرادًا عسكريين وآلاف من الفصائل شبه العسكرية المتحالفة معها منذ حوالي عام 2013 لمساعدة الدولة السورية خلال الحرب ضد الإرهاب المستمرة في سوريا.
وقال المسؤولون السوريون الثلاثة إن بعض أجزاء الأسلحة يتم تهريبها إلى سوريا بينما يتم تجميع أجزاء أخرى هناك.
وقال المسؤولون السوريون والمسؤول الإسرائيلي إن حملة إسرائيل في سوريا تهدف إلى التأكد من أن حزب الله، الحليف الأكثر ولاءً لإيران ومحور إسقاط طهران للقوة الإقليمية من خلال وكلاء متشددين، ضعيف قدر الإمكان قبل بدء أي نوع من القتال.
وقال المسؤولون السوريون إن مقتل سعيد آبيار في الثاني من يونيو، والذي وصفته وسائل الإعلام الرسمية الإيرانية بأنه مستشار في الحرس الثوري الإيراني، أظهر مدى قدرة إسرائيل على القضاء على أفراد رئيسيين واستهداف المعدات حتى عندما حاولت إيران أساليب جديدة لحماية الأسلحة والأجزاء المتجهة إلى حزب الله، بما في ذلك نقل تصنيع الأسلحة إلى مواقع أكثر خفاءً أو تحصينًا.
وقال المسؤولون السوريون إن آبيار كان يزور مصنعا لتصنيع الصواريخ لحزب الله كان مخفيا داخل مقلع حجارة شرقي مدينة حلب عندما أصيب. وقال أحد المسؤولين وهو ضابط استخبارات “كانت المنشأة في منطقة مصممة لتكون صعبة العثور عليها وصعبة الإصابة”.

إيران تلقى اللوم على إسرائيل

ألقت إيران باللوم في ضربة الأحد على إسرائيل وتعهد رئيس الحرس الثوري الإيراني بالرد.
وقال المسؤولون إن الضربة قتلت 17 شخصا آخرين، بما في ذلك رجال فصائل متحالفة مع إيران. وقالوا إن هذا كان أول استهداف لمسؤول في الحرس الثوري الإيراني منذ أن قصفت إسرائيل القنصلية الإيرانية.
لكن هذا ليس الهجوم الوحيد الذي نفذه منذ ذلك الحين.
وقال ضابط الاستخبارات السوري إن ضربة جوية بالقرب من مدينة حمص السورية في 29 مايو استهدفت مركبة تحمل أجزاء لصواريخ موجهة من سوريا إلى لبنان. وقال الضابط إن ضربة أخرى في 20 مايو استهدفت أعضاء من حزب الله.
وقال الضابط إنه قبل هجوم القنصلية الإيرانية، ضربت سلسلة من الضربات الجوية في أواخر مارس حول حلب مستودعات لتخزين متفجرات عالية لرؤوس حربية للصواريخ.
وقال مسؤول عسكري سوري إن هجمات أخرى استهدفت أنظمة الدفاع الجوي السورية التي منحت حزب الله والعسكريين الإيرانيين في السنوات الأخيرة بعض الأمن للعمل، بما في ذلك أنظمة الدفاع الجوي الروسية الصنع بانتسير، وقاذفات الصواريخ المتنقلة التي يستخدمها الجيش السوري. وقال المسؤول إن ضربات أخرى استهدفت أنظمة رادار الإنذار المبكر.
وقال المسؤول: “في بعض الحالات تضرب إسرائيل حتى قبل أن نثبت معداتنا”.
وقال المسؤول الحكومي الإسرائيلي إن أهداف إسرائيل كانت أسلحة مضادة للطائرات متقدمة وصواريخ ثقيلة وأنظمة توجيه دقيقة للصواريخ.

هل تقلب إسرائيل الميزان؟

ارتفع عدد الهجمات الإسرائيلية في سوريا بشكل كبير بعد 7 أكتوبر/تشرين الأول، عندما خاضت إسرائيل وحماس الحرب.
وقالت أويسال من معهد واشنطن: “تضاعفت وتيرة الهجمات”.
وقالت إن إسرائيل نفذت 50 غارة جوية في سوريا في الأشهر الستة التي أعقبت بدء حرب غزة. “وشملت هذه الهجمات:
مطار حلب .
مطار النيرب العسكري .
مطار دمشق .
مطار المزة العسكري.
وتلك المطارات مهمة في نقل الأسلحة. وكانت مخابئ الأسلحة أيضًا من بين الأهداف”.
وقال أويصال إن الضربات شملت مقتل نحو 20 مسؤولاً في الحرس الثوري الإيراني وأكثر من 30 قائداً لحزب الله.
كما قال أويصال إنه بين يناير وأكتوبر 2023، قُتل مسؤولان في الحرس الثوري الإيراني ولم يُقتل أي قائد لحزب الله في ضربات إسرائيلية في سوريا.
وقال ليور أكرمان من جامعة رايخمان، وهو عميد سابق في جهاز الأمن الداخلي الإسرائيلي، “إن الهجمات في سوريا توقف بالتأكيد عمليات تسليم الأسلحة والذخيرة وتضر بقدرة حزب الله أو إيران على التنظيم”.
ترسل إيران عددًا محدودًا من المستشارين إلى سوريا، مثل كبار مسؤولي الحرس الثوري الإيراني الذين قُتلوا في تفجير القنصلية. وقد نشر حزب الله الآلاف من المقاتلين هناك.
وقال المسؤول في حزب الله نواف الموسوي لقناة الميادين التلفزيونية الموالية لإيران في مارس/آذار إن المجموعة تفتح مستودعات ذخيرة جديدة “وتحصل على صواريخ أكثر دقة وأسلحة ذات جودة أفضل عن طريق البر والبحر والجو”.
وقال فرزان ثابت، الباحث البارز في معهد جنيف للدراسات العليا والمتخصص في السياسة الخارجية الإيرانية، إن الهجمات التي شنها حزب الله وحلفاء إيران في العراق واليمن على إسرائيل خلال حرب غزة ألحقت أضرارا بإسرائيل.
وقال ثابت: “لكنها قتلت المزيد من عملاء حزب الله وكبار الشخصيات بما في ذلك أفراد الحرس الثوري الإيراني في سوريا، لذا فهي خسارة أكبر” لحلفاء إيران.

طالع المزيد:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى