مصر وأوروبا تعززان جهودهما لمواجهة التحديات المشتركة للهجرة

وكالات

في خطوة تعكس التعاون الوثيق بين مصر والاتحاد الأوروبي، أكدت المفوضة الأوروبية للشؤون الداخلية والهجرة، السيدة يلفا يوهانسون، على عزم الطرفين تعزيز جهودهما المشتركة لمكافحة الهجرة غير الشرعية.

اقرأ أيضا.. اتصال هاتفي بين وزير الخارجية والهجرة ونظيره الفرنسي

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي مشترك ضم السيدة يوهانسون ووزير الخارجية المصري والهجرة وشؤون المصريين بالخارج، الدكتور بدر عبد العاطي، والذي نقلته قناة القاهرة الإخبارية.

وقالت المفوضة الأوروبية إن مصر تعد شريكًا استراتيجيًا مهمًا للاتحاد الأوروبي في مجال مكافحة الهجرة غير الشرعية، مؤكدةً على وجود تعاون وثيق بين الجانبين لمواجهة هذا التحدي المشترك.

من جانبه، أكد الوزير عبد العاطي أن مصر تولي أهمية قصوى لقضايا الهجرة واللاجئين، وأنها تعمل بشكل وثيق مع الاتحاد الأوروبي لوضع حلول شاملة لهذه المشكلة.

وأضاف الوزير أن هناك تنسيقًا مستمرًا بين القاهرة وبروكسل لتعزيز الحوار والتعاون في مجالات مكافحة الهجرة غير الشرعية، والتصدي لشبكات التهريب والاتجار بالبشر، بالإضافة إلى دعم برامج التنمية وتوفير فرص العمل في الدول المصدرة للهجرة.

وأشار إلى أن مصر تضطلع بدور محوري في هذا الإطار، نظرًا لموقعها الاستراتيجي ومساحتها الجغرافية الشاسعة، والتي تجعلها بوابة انتقال للعديد من المهاجرين نحو أوروبا.

في سياق متصل، أوضحت المفوضة الأوروبية أن التعاون بين مصر والاتحاد الأوروبي يتجاوز ملف الهجرة ليشمل قضايا أخرى ذات اهتمام مشترك، مثل مكافحة الإرهاب والتطرف العنيف، وتعزيز الاستقرار في المنطقة.

وأكدت السيدة يوهانسون أن الاتحاد الأوروبي يقدر دور مصر المحوري في هذا الإطار، معربةً عن تطلع بروكسل إلى تكثيف التعاون والشراكة الاستراتيجية مع القاهرة على كافة المستويات.

من جانبه، أبدى الوزير عبد العاطي ترحيبه بهذا التوجه، مؤكدًا على أهمية استمرار الحوار والتنسيق المستمر بين مصر والاتحاد الأوروبي لمواجهة التحديات المشتركة في المنطقة.

وأضاف أن القاهرة ستواصل جهودها في هذا الإطار، انطلاقًا من إيمانها بضرورة التعاون الدولي لمعالجة قضايا الهجرة والأمن والاستقرار على نحو شامل ومتكامل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى