رئيس الوزراء يؤكد دعم الاستثمارات الكويتية ومنحها جميع الحوافز

كتب – محمد حسن

في إطار الجهود المتواصلة لتعزيز العلاقات الاقتصادية بين مصر ودولة الكويت، استقبل الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، وزير الخارجية الكويتي، السيد عبدالله اليحيا، والوفد المرافق له.

اقرأ أيضا.. رئيس الوزراء يتابع تنفيذ مشروع تنمية رأس الحكمة

حضر اللقاء كل من السفير أسامة شلتوت، سفير مصر لدى الكويت، والسفير غانم صقر الغانم، سفير الكويت لدى مصر، في لقاء يعكس عمق العلاقات الثنائية وتطلعات البلدين لزيادة التعاون في مجالات مختلفة، خصوصاً على الصعيد الاستثماري.

تعزيز التعاون المصري الكويتي وبناء شراكات استراتيجية

في بداية اللقاء، رحّب الدكتور مصطفى مدبولي بوزير الخارجية الكويتي والوفد المرافق له، معربًا عن سعادته بهذه الزيارة التي تأتي في سياق تعزيز التعاون بين البلدين الشقيقين.

ونقل تحياته إلى سمو الشيخ أحمد عبدالله الأحمد الصباح، رئيس مجلس الوزراء الكويتي، مجدداً الدعوة له لزيارة مصر بهدف استكمال المناقشات الخاصة بتعزيز التعاون المشترك، خاصة بعد الزيارة الناجحة لحضرة صاحب السمو الأمير مشعل الأحمد الجابر الصباح إلى القاهرة في أبريل الماضي.

كما قدّم مدبولي تهانيه للسيد عبدالله اليحيا على تجديد الثقة فيه خلال التعديل الوزاري الأخير، مؤكدًا أن مصر تدعم جميع الخطوات الإصلاحية التي يقودها صاحب السمو أمير دولة الكويت.

وأشار إلى أن العلاقات التاريخية والودية بين مصر والكويت تُشكّل قاعدة صلبة يمكن البناء عليها لتطوير شراكات جديدة في مجالات السياسة والاقتصاد والاستثمار.

الاستثمارات الكويتية في مصر: فرص واعدة ودعم حكومي

خلال اللقاء، أكد رئيس الوزراء المصري تطلعه إلى جذب المزيد من الاستثمارات الكويتية إلى مصر، مشيرًا إلى أن السوق المصرية توفر فرصاً استثمارية كبيرة في مختلف القطاعات، والتي يمكن أن تستفيد منها الشركات الكويتية.

وأكد مدبولي على استعداد الحكومة المصرية لدعم أي استثمارات كويتية ترغب في العمل بمصر، وتقديم كافة الحوافز اللازمة لضمان نجاحها.

وفي هذا السياق، أكد على منح “الرخصة الذهبية” لهذه المشاريع، وهي خطوة تهدف إلى تسهيل الإجراءات وتحفيز الاستثمارات الأجنبية.

وأشار رئيس الوزراء إلى وجود فرص كبيرة للتعاون في قطاع البترول والغاز والصناعات البتروكيماوية، حيث تسعى مصر من خلال وزارة البترول والثروة المعدنية إلى تنفيذ مشروعات جديدة ضمن برنامجها الوطني لتطوير صناعة البتروكيماويات.

كما أوضح أن الحكومة المصرية تتطلع لزيادة الاستثمارات الكويتية في هذا القطاع الحيوي، بما يعود بالنفع على اقتصاد البلدين.

الوضع الإقليمي وتأثيره على الاقتصاد المصري

تناول اللقاء أيضًا الأوضاع الإقليمية الراهنة التي تمر بها المنطقة، بما في ذلك التصعيد في قطاع غزة وتأثيره على استقرار الإقليم، وما يحدث من اضطرابات في البحر الأحمر وتأثير ذلك على إيرادات قناة السويس.

كما أشار مدبولي إلى تأثير الأزمة في السودان على المنطقة ككل، مؤكدًا أن مصر تواجه تحديات غير مسبوقة نتيجة لهذه الأوضاع.

وفي ظل هذه التحديات، أعرب رئيس الوزراء عن أهمية الاستثمارات الكويتية في دعم الاقتصاد المصري وتعزيز التنمية في مختلف المجالات، مؤكدًا أن الحكومة تعمل على توفير بيئة استثمارية جاذبة ومستقرة تُمكّن المستثمرين الكويتيين من تحقيق أقصى استفادة.

الكويت تؤكد دعمها لمصر واستعدادها لتعزيز التعاون الاستثماري

من جانبه، أعرب عبدالله اليحيا، وزير الخارجية الكويتي، عن شكره وتقديره لحسن الاستقبال الذي لاقاه والوفد المرافق له خلال زيارته الحالية إلى مصر.

وأشار إلى أن الكويت تقدر المكانة الخاصة التي تحتلها مصر لدى الكويتيين، وأن العلاقة بين البلدين متجذرة منذ سنوات طويلة.

كما أكد على الدور البارز الذي لعبته مصر خلال فترة الغزو العراقي للكويت، مشيرًا إلى أن القاهرة قدمت تضحيات كبيرة في سبيل دعم الكويت واستعادة استقرارها.

وأشاد اليحيا بالدور المصري في دعم القضية الفلسطينية وجهودها المستمرة لوقف إطلاق النار في قطاع غزة، مؤكدًا أن أمن مصر واستقرارها أمر بالغ الأهمية للكويت وللعالم العربي أجمع.

وفي سياق الحديث عن التعاون الاستثماري، أعرب اليحيا عن رغبة الحكومة الكويتية في زيادة حجم استثماراتها في مصر خلال الفترة المقبلة، مشيرًا إلى أنه عقد عدة اجتماعات مع المسؤولين المصريين لبحث الفرص المتاحة في “صندوق مصر السيادي”، حيث أبدى اهتمامًا كبيرًا بعدد من المشاريع التي سيتم دراستها بشكل جدي من قبل الجانب الكويتي.

التعاون في مجال الأمن الغذائي: أولوية قصوى للكويت

أشار وزير الخارجية الكويتي إلى إمكانية التعاون مع الحكومة المصرية في مجال الأمن الغذائي، موضحًا أن هذا الملف يحتل أولوية كبيرة لدى دولة الكويت، وأن بلاده تبحث عن فرص لتعزيز استثماراتها في هذا القطاع الحيوي.

وقد رحّب الدكتور مصطفى مدبولي بهذا التعاون، مؤكدًا أن مصر تمتلك فرصًا كبيرة في مجال الأمن الغذائي، وأنها على استعداد لتقديم كل الدعم المطلوب للشركات الكويتية التي ترغب في الاستثمار في هذا المجال.

ختام اللقاء: دعوات متبادلة لتعزيز العلاقات

في ختام اللقاء، أكد الطرفان على أهمية استمرار التعاون والتشاور بين البلدين في كافة المجالات. ونقل عبدالله اليحيا تحياته ودعوة رئيس الوزراء الكويتي إلى الدكتور مصطفى مدبولي لزيارة الكويت في أقرب وقت ممكن. وأعرب مدبولي عن استعداده لتلبية الدعوة، مشددًا على أهمية تعزيز العلاقات المصرية الكويتية على المستويات كافة.

وأبدى الجانبان تطلعهما إلى مواصلة العمل معًا لتعزيز الاستقرار في المنطقة وتطوير التعاون الاقتصادي، بما يحقق مصالح الشعبين ويعود بالفائدة على المنطقة بأكملها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى