الأهلي يوجه إنذارًا قويًا لأفريقيا بفوز ثلاثي على جورماهيا في بداية مشواره بدوري الأبطال

كتب – علي وليد

بدأ النادي الأهلي المصري رحلة الدفاع عن لقبه في دوري أبطال أفريقيا بفوز مستحق بثلاثة أهداف دون مقابل على فريق جورماهيا الكيني، في المباراة التي أقيمت عصر اليوم، الأحد، على ملعب “نيايو الوطني” في العاصمة الكينية نيروبي، ضمن ذهاب دور الـ32 من البطولة.

اقرأ أيضا.. الزمالك يتغلب على الشرطة الكيني بهدف عبد الله السعيد في الكونفدرالية

وقد جاء هذا الانتصار ليُعزز موقف الأهلي في التأهل لدور المجموعات قبل لقاء العودة على استاد القاهرة السبت المقبل.

الشوط الأول: هيمنة سريعة للأهلي وهدفان متتاليان

بدأت المباراة بنشاط هجومي ملحوظ من الفريق الكيني، الذي حاول مباغتة الأهلي بضغط مكثف منذ اللحظات الأولى بحثًا عن هدف مبكر. ورغم استحواذ جورماهيا على الكرة في الدقائق الأولى، نجح الأهلي في تسجيل هدفين متتاليين في الدقيقتين 13 و14 عن طريق رامي ربيعة وبيرسي تاو، مما منح الفريق المصري السيطرة المبكرة على مجريات المباراة.

بعد الهدفين، أضاع الأهلي فرصتين خطيرتين عن طريق بيرسي تاو ووسام أبو علي، ليعود الفريق الكيني ويكثف من محاولاته الهجومية على مرمى محمد الشناوي. وقد تصدى الشناوي ببراعة لتسديدة قوية في الدقيقة 23 كادت أن تقلص الفارق، ثم واصل الأهلي السيطرة في منتصف الملعب مع بعض التراجع التكتيكي للحفاظ على النتيجة.

في الدقيقة 33، كان الشناوي مجددًا في الموعد عندما أنقذ مرماه من هدف محقق إثر انفراد كامل للاعب جورماهيا، ليحافظ على شباكه نظيفة. قبل أن ينال مروان عطية بطاقة صفراء في الدقيقة 38 بسبب التدخل العنيف، ويستمر الشوط الأول بتبادل الهجمات دون تغيير في النتيجة لينتهي بتقدم الأهلي بهدفين نظيفين.

الشوط الثاني: تغيير استراتيجي والهدف الثالث

مع بداية الشوط الثاني، كثف فريق جورماهيا من ضغطه على مرمى الأهلي بحثًا عن تقليص الفارق، لكن الدفاع الأحمر بقيادة محمد الشناوي وحائط الصد المتمثل في ياسر إبراهيم ورامي ربيعة نجح في التصدي لهجمات الفريق الكيني.

في الدقيقة 63، أجرى المدير الفني للأهلي، مارسيل كولر، تغييرات مهمة لتعزيز خط الوسط والهجوم، حيث دفع بمحمد مجدي أفشة بدلاً من إمام عاشور، وطاهر محمد طاهر بدلاً من حسين الشحات، وأحمد نبيل كوكا بدلاً من مروان عطية. وساهمت هذه التبديلات في إحياء حيوية الفريق الهجومية.

أضاع وسام أبو علي فرصة ذهبية لتسجيل الهدف الثالث عندما انفرد بحارس مرمى جورماهيا، لكنه سدد الكرة بعيدًا عن الشباك بشكل غير معتاد. إلا أن الأهلي لم ينتظر طويلًا، حيث نجح بيرسي تاو في الدقيقة 74 في تسجيل الهدف الثالث بعد استغلاله كرة مرتدة من دفاع جورماهيا، ليوجه الأهلي إنذارًا واضحًا لجميع فرق البطولة بأنه عازم على الدفاع عن لقبه بكل قوة.

تغييرات الأهلي والتحكم في مجريات المباراة

بعد تسجيل الهدف الثالث، أجرى الأهلي تبديلات إضافية في الدقيقة 75، حيث دفع بمحمود كهربا بدلاً من وسام أبو علي، وشارك عمر كمال عبد الواحد بدلاً من يحيى عطية الله الذي خاض أول مباراة رسمية له مع الفريق الأحمر بعد انضمامه من سوتشي الروسي.

في الدقائق الأخيرة من اللقاء، كثف جورماهيا محاولاته للتسجيل، لكن دفاع الأهلي استمر في الصمود. كما ألغى الحكم هدفًا لصالح جورماهيا بداعي التسلل، بينما أضاع طاهر محمد طاهر ومحمود كهربا عدة فرص لتسجيل أهداف إضافية.

خاتمة: خطوة نحو التأهل

بهذا الانتصار العريض، قطع الأهلي شوطًا كبيرًا نحو التأهل لدور المجموعات في دوري أبطال أفريقيا، حيث سيكون لقاء العودة على ملعبه في القاهرة فرصة لتأكيد التأهل ومواصلة مشوار الحفاظ على اللقب الذي توج به في آخر نسختين.

تشكيل الأهلي:

جاء التشكيل الذي اختاره المدير الفني مارسيل كولر على النحو التالي: محمد الشناوي في حراسة المرمى، محمد هاني، رامي ربيعة، ياسر إبراهيم، يحيى عطية الله في الدفاع، مروان عطية، أكرم توفيق، حسين الشحات، إمام عاشور، بيرسي تاو، ووسام أبو علي في الهجوم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى