السفير التركي في القاهرة: أنقرة جاهزة لدعم مصر بالتكنولوجيا والإنتاج والنمو

كتب – علي سيد

في إطار الاحتفال الرسمي بافتتاح مصنع شركة “بيكو” للأجهزة المنزلية بمدينة العاشر من رمضان، أعرب السفير التركي بالقاهرة، صالح موطلو شن، عن استعداد بلاده لتقديم الدعم التكنولوجي والإنتاجي لمصر.

اقرأ أيضا.. رئيس الوزراء يكشف عن نجاح الحكومة في جذب ثلاث شركات عالمية عملاقة

مشاركة تركيا في تنمية الاقتصاد المصري

أوضح السفير شن خلال حفل الافتتاح الذي حضره رئيس الوزراء المصري، الدكتور مصطفى مدبولي، ونائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية الصناعية، الفريق مهندس كامل الوزير، أن مصنع “بيكو” الذي تم إنشاؤه في مصر يمثل استثماراً استراتيجياً بقيمة 110 مليون دولار.

وأضاف أن الشركة التركية تنوي تصدير أكثر من 60% من إنتاج المصنع إلى الأسواق الأوروبية والأفريقية والشرق أوسطية، بينما سيخصص الجزء المتبقي لتلبية احتياجات السوق المحلية في مصر.

استثمار كبير وفرص عمل جديدة

وأضاف السفير التركي أن المصنع سيعزز التعاون مع شركات المقاولات والبنية التحتية المصرية، ويسهم في توفير فرص عمل مباشرة وغير مباشرة لحوالي 2000 شخص، وستصل سعة الإنتاج في المرحلة الأولى إلى 1.2 مليون ثلاجة وبوتاجاز، على مساحة 114 ألف متر مربع تم تخصيصها من قبل الحكومة المصرية.

أهمية زيارة الرئيس السيسي إلى تركيا

كما أشار السفير إلى أن افتتاح المصنع يأتي عقب الزيارة التاريخية التي قام بها الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى تركيا في الرابع من سبتمبر، حيث عقد اجتماعاً مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في إطار مجلس التعاون الاستراتيجي الرفيع المستوى بين البلدين.

وأكد أن هذه الزيارة أسفرت عن اعتماد إعلان مشترك وتوقيع اتفاقيات تعزز التعاون الاقتصادي والتجاري بين مصر وتركيا.

رؤية تركيا لمستقبل التعاون

سلط السفير الضوء على أن تركيا تعتبر مصر شريكاً استراتيجياً مهماً بفضل موقعها الاستراتيجي، ونموها السكاني، والتوسع الحضري، والسياسات التنموية التي ينتهجها الرئيس السيسي.

وأكد أن هذه العوامل تجعل من مصر الخيار الأمثل للاستثمار والنمو، مشيراً إلى أن شركة “بيكو” تسعى لأن تكون الرائدة في السوق الأوروبية والعالمية بصادرات تصل إلى 150 دولة، وحجم مبيعات يبلغ 11 مليار يورو، و45 مصنع إنتاج.

التزام طويل الأمد في مصر

اختتم السفير شن تصريحه بالحديث عن التزام شركة “بيكو” بالاستثمار في مصر، حيث قررت الشركة قبل 12 عاماً البدء في إنشاء مصنعها في العاشر من رمضان، وفعّلت القرار في عام 2022 رغم التحديات الجيوسياسية.

وأكد أن هذه الاستثمارات تعكس التزام تركيا بتعزيز التعاون وتطوير العلاقات الاقتصادية مع مصر على المدى الطويل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى