“أعلام غيروا وجه مصر” كتاب للمؤلف غسان المتولى عن حكام المحروسة الذين شكلوا تاريخها

كتب: عاطف عبد الغنى

مصر مهد الحضارات.. شهدت على مر العصور حكامًا تركوا بصمات واضحة على مسارها التاريخي، وأثروا إيجابيا أو سلبيا علي مصر “المحروسة” سواء كانوا حكاما مصريين أو عرب أو أجانب.

وفى هذا الصدد صدر الجزء الأول من سلسلة “أعلام غيروا وجه مصر” للكاتب والمؤلف غسان المتولى، وتناول هذا الجزءالأول سيرة (الحكام) بالبحث، ويقدم دراسة تحليلية لأبرز هؤلاء الحكام.

المؤلف غسان المتولى
المؤلف غسان المتولى

موضوع الكتاب

ومنذ فجر التاريخ، حكمت مصر شخصيات تركت بصمات لا تمحى على وجه الحضارة المصرية، ويسلط الكتاب الضوء على قصص حكام مصر، بدءًا من الفتح الإسلامي وحتى العصر الحديث، محاولاً تقييم إنجازاتهم وسياستهم وتأثيرها على مسار الأمة المصرية، مستعرضا مجموعة من الحكام الذين تركوا بصمة عميقة في تاريخ مصر، سواء بإيجابياتهم أو سلبياتهم.

كما يتناول الكتاب جوانب مختلفة من حياة هؤلاء الحكام، مثل طفولتهم، تعليمهم، قراراتهم الحاسمة، وتأثيرهم على حياة الشعب المصري.

يبدأ الكتاب بتحليل دور الحكام في الفتح الإسلامي، ويسلط الضوء على شخصية عمرو بن العاص، مصححًا العديد من المفاهيم الخاطئة حول دوره، وتصحح مفاهيم خاطئة لضرب الإرهاب وظهر ذلك بوضوح في الحديث عن شخصية ابن العاص.

كما يتناول الكتاب فترات الاستقلال المختلفة التي شهدتها مصر، مثل عهد أحمد بن طولون والمعز لدين الله، وصولًا إلى عهد صلاح الدين الأيوبي.

يشمل الكتاب أيضًا دراسة لحقب الاحتلال الأجنبي، بدءًا من الاحتلال العثماني ووصولًا إلى الاحتلال البريطاني، مع التركيز على تأثير هذه الفترات على الهوية المصرية. كما يتناول الكتاب الثورات المصرية المختلفة، ودور الحكام في صياغة مستقبل البلاد.

 جديد الكتاب

5 جوانب رئيسية ومستحدثة يشملها كتاب غسان المتولى تأتى كالتالى:

أولا: التركيز على الجمهورية الجديدة: يعتبر هذا الكتاب الأول من نوعه الذي يناقش مفهوم الجمهورية الجديدة، ويقارن بين المراحل المختلفة التي مرت بها مصر منذ ثورة 1952.
ثانيا: التحليل النقدي: يسعى الكتاب إلى تقديم تحليل نقدي لأداء الحكام، مع التركيز على العوامل التي أثرت على قراراتهم وسياساتهم.
ثالثا: تصحيح المفاهيم الخاطئة: يهدف الكتاب إلى تصحيح العديد من المفاهيم الخاطئة حول تاريخ مصر، وخاصة فيما يتعلق بالشخصيات التاريخية.

رابعا: التركيز على سرد جوانب من السيّر: يركز الكتاب على القصص الإنسانية للحكام، مما يجعل القراءة أكثر متعة وإثارة.
خامسا: الأبعاد الاجتماعية: يتناول الكتاب الأبعاد الاجتماعية والاقتصادية والسياسية لحكم كل حاكم، وكيف أثرت هذه العوامل على حياة الشعب المصري.

لغة الكتاب وجمهوره

اللغة السلسة: يستخدم الكتاب لغة سلسة وواضحة، مما يجعله مناسبًا للقراء من مختلف المستويات الثقافية.
وهذا كتاب يأخذ القارئ في رحلة عبر الزمن، ليقدم له صورًا حية لأبرز هؤلاء الحكام، وكيف شكلت قراراتهم وسياساتهم مسار الأمة المصرية.

ويستهدف الكتاب جمهورًا واسعًا، بما في ذلك الباحثين والطلاب وعامة القراء.

طالع المزيد:

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى