تفاصيل قرار الأمم المتحدة التاريخى بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي 

مصادر – بيان

في خطوة تاريخية، صوتت الجمعية العامة للأمم المتحدة بأغلبية ساحقة لصالح قرار يطالب بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية خلال 12 شهرًا.

صدر القرار بأغلبية 124 صوتًا، وامتناع 43 دولة عن التصويت، ووعارض القرار 14 دولة هي:

الولايات المتحدة الأمريكية، الأرجنتين، الباراجواي، التشيك، المجر، فيجي، ومالاوي، وميكرونيزيا، وبابوا غينيا الجديدة، وبالاو، وتونجا، وتوفالو، ناورو، وإسرائيل.

هذا القرار، الذي يأتي استجابة لفتوى صادرة عن محكمة العدل الدولية، يمثل ضربة قاصمة للاحتلال الإسرائيلي ويعزز من موقف الحق الفلسطيني على الساحة الدولية.

واستندت الجمعية العامة للأمم المتحدة إلى فتوى صادرة عن محكمة العدل الدولية، الصادرة فى 19 يوليو تقضى بأن استمرار الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية يعد جريمة حرب وانتهاكًا صارخًا للقانون الدولي. القرار يضع إسرائيل في مواجهة مسؤولية قانونية دولية ويفتح الباب أمام مساءلة قادة الاحتلال.

وخلصت “العدل الدولية” فى فتواها إلى أن استمرار وجود إسرائيل في الأرض الفلسطينية المحتلة غير قانوني، وأنها ملزمة بإنهاء هذا الوجود غير القانوني بأسرع ما يمكن، والوقف الفوري لجميع الأنشطة الاستيطانية الجديدة وإخلاء جميع المستوطنين من الأرض الفلسطينية المحتلة، وجبر الضرر اللاحق بجميع الأشخاص الطبيعيين أو الاعتباريين المعنيين في الأرض الفلسطينية المحتلة.

وأن جميع الدول ملزمة بعدم الاعتراف بشرعية الوضع الناشئ عن هذا الوجود غير القانوني، وأن المنظمات الدولية، بما فيها الأمم المتحدة، ملزمة بعدم الاعتراف بشرعية الوضع الناشئ عن هذا الوجود، وأن على الأمم المتحدة، وخاصة الجمعية العامة التي طلبت الفتوى ومجلس الأمن، النظر في سبل وإجراءات إنهاء وجود إسرائيل غير القانوني في الأرض الفلسطينية المحتلة بأسرع ما يمكن.

ويأتى اليوم قرار “الأمم المتحدة” يعتبر هذا القرار لحظة فارقة في تاريخ القضية الفلسطينية، حيث يؤكد المجتمع الدولي بشكل قاطع على عدم شرعية الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية.

وبفتح القرار الباب أمام تحقيق حل الدولتين وإعادة اللاجئين الفلسطينيين إلى ديارهم. القرار الذي حظي بدعم واسع من الدول الأعضاء يضع إسرائيل أمام مسؤولية تاريخية لإنهاء احتلالها غير القانوني.

أهم نقاط القرار تتلخص في:

1- تأكيد عدم شرعية الاحتلال:

يؤكد القرار بشكل صريح على أن وجود إسرائيل في الأراضي الفلسطينية المحتلة غير قانوني.
2- دعوة لإنهاء الاحتلال:

يطالب القرار إسرائيل بإنهاء احتلالها للأراضي الفلسطينية خلال 12 شهرًا.
3- يرتب التزامات دولية:

يشدد القرار على التزام جميع الدول بعدم الاعتراف بشرعية الاحتلال، ويدعو إلى اتخاذ إجراءات لإنهاء هذا الوضع.
4- .. وخطوات عملية:

خارطة طريق

وحددت الجمعية العامة للأمم المتحدة في قرارها التاريخي خارطة طريق واضحة لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية، بما في ذلك سحب القوات الإسرائيلية، وإخلاء المستوطنات، وإعادة اللاجئين الفلسطينيين. هذا القرار يمثل إدانة دولية قوية للاحتلال الإسرائيلي ويدعو المجتمع الدولي إلى اتخاذ إجراءات عملية لتنفيذه.

طالع المزيد:

 

 

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى