وزير الصحة: تقرير نهائي بشأن أسباب النزلات المعوية في أسوان خلال 48 ساعة

كتب – سيد حسن

في تصريح مهم يعكس الجهود الحثيثة لمواجهة الوضع الصحي الراهن في محافظة أسوان، أعلن الدكتور خالد عبد الغفار، نائب رئيس الوزراء للتنمية البشرية ووزير الصحة والسكان، أنه سيتم الكشف عن التقرير النهائي لأسباب حالات النزلات المعوية التي ظهرت في أسوان خلال الـ 48 ساعة المقبلة.

اقرأ أيضا.. نائب وزير الصحة تتفقد وحدة طب أسرة ميت العامل وتتخذ إجراء عاجل

جاء هذا التصريح خلال مؤتمر صحفي عقده الوزير، حيث أشار إلى أن التحقيقات والتحاليل اللازمة ما زالت جارية لتحديد السبب الدقيق وراء هذه الحالات الصحية المفاجئة.

تفاصيل الحالات المصابة وتوزيعها

أوضح الدكتور خالد عبد الغفار أن الحالات التي أُصيبت بالنزلات المعوية تركزت في منطقتين محددتين داخل محافظة أسوان، مشيراً إلى أن أغلب الحالات التي وصلت إلى المستشفيات تعاني من نزلات معوية حادة.

وبيّن الوزير أن إجمالي الحالات التي تم استقبالها في المستشفيات حتى الآن بلغ 128 حالة، مضيفاً أن 22 حالة من بينها تماثلت للشفاء وغادرت المستشفى بعد تلقي العلاج اللازم، بينما ما زالت الحالات الأخرى تحت الرعاية الطبية.

خطوات التحقيقات الجارية

تتخذ وزارة الصحة والسكان خطوات مكثفة لتحديد سبب ظهور هذه الحالات في تلك المناطق بأسوان، حيث أفاد الوزير بأن هناك عدة محاور أساسية يجري العمل عليها.

بدأت الفرق الطبية بتحليل عينات من مياه الشرب في المناطق المتضررة لفحص مدى صلاحيتها، ومعرفة ما إذا كانت المياه قد تكون سبباً في انتشار النزلات المعوية.

كما قامت الفرق الطبية بزيارة منازل المصابين لفحص البيئات السكنية التي يعيشون فيها، وجمع المزيد من المعلومات حول نمط حياتهم واستهلاكهم للمياه، بالإضافة إلى فحص الأطعمة التي قد تكون قد تناولتها الأسر المتأثرة.

فحص الشبكات الداخلية للمنازل

في خطوة احترازية أخرى، أعلنت وزارة الصحة عن بدء فحص شامل للشبكات الداخلية للمياه في المنازل التي ظهرت فيها الإصابات، للتأكد من سلامتها وخلوها من أي تلوث قد يؤدي إلى حدوث مثل هذه النزلات.

هذه الفحوصات تُجرى بالتعاون مع الجهات المعنية لضمان عدم وجود تسريبات أو تلوث في شبكات المياه الداخلية، وهو ما يعتبر جزءًا من التحقيقات الجارية للوصول إلى أسباب تفشي المرض.

متابعة دقيقة للوضع الصحي

أشار الدكتور خالد عبد الغفار إلى أن الوزارة تتابع الوضع الصحي في أسوان بشكل دقيق ومستمر، مع تكثيف الرعاية الطبية المقدمة للمرضى في المستشفيات.

وأضاف أن هناك تعاوناً وثيقاً بين كافة الجهات الحكومية والمحلية لضمان سرعة احتواء الموقف ومنع تفشي النزلات المعوية إلى مناطق أخرى.

وأكد الوزير على أهمية التوعية المجتمعية في مثل هذه الحالات، حيث دعا المواطنين إلى الالتزام بالإرشادات الصحية المقدمة من الوزارة، خاصة فيما يتعلق باستخدام المياه النظيفة وتجنب تناول الأطعمة غير المأمونة.

كما شدد على ضرورة الالتزام بالتعليمات الطبية التي تصدرها السلطات الصحية لحماية الصحة العامة.

توقعات بنتائج التحقيقات

خلال المؤتمر الصحفي، أعرب الدكتور خالد عبد الغفار عن ثقته في أن التحقيقات التي تُجرى حالياً ستسفر عن نتائج دقيقة حول أسباب تفشي النزلات المعوية في غضون الأيام القليلة المقبلة.

وأكد أن وزارة الصحة ستقوم بالإعلان عن النتائج فور الانتهاء من التقرير النهائي، مشدداً على أن هذا التقرير سيتضمن تفاصيل دقيقة حول الأسباب المحتملة لظهور الإصابات والإجراءات التي سيتم اتخاذها للحد من تكرار مثل هذه الحالات في المستقبل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى