نصف مليون إسرائيلي إضافي يدخلون خط النار مع توسع نفوذ حزب الله

كتب: أشرف التهامي

أطلق حزب الله أول رشقات صاروخية ثقيلة على منطقة خليج حيفا منذ الحرب؛ فأوقع إصابات مباشرة بـ 4 أشخاص في منطقة سكنية في مستوطنة كريات بياليك.
وأمضى أكثر من نصف مليون مواطن في شمال إسرائيل ليلة متوترة في الملاجئ طوال ليل الأحد بينما استهدفت صواريخ حزب الله منطقة خليج حيفا ووادي يزرعيل، مما تسبب في أضرار جسيمة بالممتلكات وإصابة العديد من الأشخاص.

مناطق استهداف جديدة

وانطلقت صافرات الإنذار في المدن والبلدات بما في ذلك الناصرة، ونوف الجليل، ومجدال هعيمق، وعكا، وشفاعمرو، ويركا، ودالية الكرمة، وعسفيا، وكذلك في العديد من الكيبوتسات والقرى، والتي لم تتأثر معظمها بالحرب حتى الآن.
في وقت مبكر من صباح الأحد، حوالي الساعة 6:30 صباحًا، أفاد جيش الاحتلال الإسرائيلي بإطلاق قوات حزب الله 85 صاروخًا خلال نصف ساعة، مما أصاب المستوطنات الإسرائيلية من كريات بياليك إلى وادي يزرعيل، مما تسبب في أضرار جسيمة وإصابة العديد من الأشخاص.
في المجموع، تم إطلاق أكثر من 115 صاروخًا من لبنان منذ منتصف الليل.
أصاب صاروخ مبنى سكني من طابقين وعدة سيارات في كريات بياليك في إحدى الهجمات، مما تسبب في أضرار جسيمة. أصيب أربعة أشخاص بشظايا في الهجوم ،كما عانى العديد من الآخرين من الصدمة.
كما تلقى 12 شخصا آخرين العلاج في المستشفيات في المركز الطبي الجليل في نهاريا والمركز الطبي عيمق في العفولة بسبب إصابات طفيفة أصيبوا بها أثناء الهرولة إلى الملاجئ أو بسبب الصدمة.
وبعد إجراء تقييم من قبل الجهات الأمنية الإسرائيلية ، نقلت المستشفيات الإسرائيلية في مختلف أنحاء المنطقة، بما في ذلك مجمع رامبام للرعاية الصحية في حيفا، عملياتها إلى مناطق محمية.

“رد أولي” لحزب الله

صرح حزب الله أنه استهدف قاعدة رامات ديفيد الجوية ومنشأة لأنظمة الدفاع المتقدمة التابعة لشركة رافائيل في خليج حيفا فيما وصفه بأنه “رد أولي” على هجمات الأسبوع الماضي التي استخدمت فيها أجهزة النداء واللاسلكي.
في وقت مبكر من يوم الأحد، حوالي الساعة 6:30 صباحًا، أفاد جيش الاحتلال الإسرائيلي بإطلاق 85 صاروخًا في غضون نصف ساعة، مما أصاب المستوطنات الإسرائيلية من كريات بياليك إلى وادي يزرعيل، مما تسبب في أضرار جسيمة وإصابة العديد من الأشخاص. وفي المجموع، تم إطلاق أكثر من 115 صاروخًا من لبنان منذ منتصف الليل.
الإعلام الإسرائيلي يقلل من نتائج ضربات حزب الله
وبحسب الإعلام الإسرائيلي للتقليل من نتائج ضربات حزب الله “أصاب صاروخ لحزب الله حظيرة أبقار في مجتمع زراعي صغير في موشاف بيت شعاريم في وادي يزرعيل شمال إسرائيل في وقت مبكر من يوم الأحد، مما أسفر عن مقتل 15 بقرة وإلحاق أضرار جسيمة بالبنية التحتية الزراعية،
وفي حادث منفصل، قُتل فتى يبلغ من العمر 17 عامًا وأصيب أربعة آخرون في حادث سيارة بالقرب من رامات يشاي أثناء إنذار صاروخي.”

حظيرة الأبقار في وادي يزرعيل تتعرض لقصف مباشر من صاروخ حزب الله
حظيرة الأبقار في وادي يزرعيل تتعرض لقصف مباشر من صاروخ حزب الله

وقال جيش الاحتلال الإسرائيلي إنه اعترض جميع الصواريخ والطائرات بدون طيار التي أطلقت خلال الليل، بما في ذلك صاروخان كروز من العراق. كما دوت صفارات الإنذار في البلدات الواقعة شرقي بحيرة طبريا. واندلع حريق بالقرب من موشاف راموت في جنوب مرتفعات الجولان بسبب حطام الصواريخ، وعولج شخص من الصدمة. كما سُمع إنذار آخر في منطقة العربة في جنوب إسرائيل، بسبب تسلل مشتبه به لطائرة بدون طيار. وتم اعتراض الطائرة بدون طيار قبل دخولها المجال الجوي الإسرائيلي.

 الرد الإسرائيلي

وردا على ذلك، شن الجيش الإسرائيلي موجة جديدة من الضربات ضد أهداف لحزب الله في لبنان. وقال جيش الاحتلال الإسرائيلي إن عشرات الأهداف ضربت في جنوب لبنان، بما في ذلك مواقع إطلاق وبنية تحتية عسكرية تابعة لحزب الله.
إجراءات وقائية إسرائيلية
أعلنت قيادة الجبهة الداخلية بإسرائيل عن تغييرات في إرشادات السلامة ابتداء من الساعة 6 صباحا وإلغاء الدروس من حيفا شمالا. كما تم إغلاق المدارس في مجدال هعيمق ويوكنام، جنوب حيفا. تم إلغاء اجتماع مقرر لمجلس الوزراء الأمني الإسرائيلي، في حين تم تأجيل اجتماع مجلس الوزراء الأسبوعي.

ردود أفعال وتصريحات إسرائيلية

كما قال رئيس بلدية كريات بياليك إيلي دوكورسكي، “سقط صاروخ على منطقة سكنية في المدينة، وأضاف:
“تضررت عدة منازل، اثنان منها بشدة. نحن على علم بثلاثة أشخاص تم إجلاؤهم إلى المستشفيات. وصلت فرق البلدية والأمن إلى مكان الحادث، وأطفأ رجال الإطفاء الحريق. الوضع خطير للغاية. كان يجب رسم الخط الأحمر منذ فترة طويلة عند مجتمعات خط المواجهة. يجب أن نتخذ الخطوات اللازمة لإنهاء هذه الملحمة. أعتقد أن العمل الحاسم ضد حزب الله في لبنان سيؤدي إلى حل مع حماس وإعادة الرهائن. “لم يكن لدينا خيار آخر”.
كما وصف رئيس أمن كريات بياليك عوفر ياكوتي ما حدث في أعقاب الحادث:
“كانت هناك حرائق متعددة، واشتعلت النيران في السيارات، لكن تركيزنا كان منصبًا فقط على إنقاذ الأرواح. سقط الصاروخ في منتصف الشارع، مما يعني أن الانفجار انتشر في جميع الاتجاهات. أنقذت إرشادات قيادة الجبهة الداخلية الأرواح. كنا محظوظين بشكل لا يصدق – ثلاث إصابات فقط، كلها طفيفة لأنها كانت في غرف آمنة. يجب على الناس اتباع التعليمات والبقاء في الملاجئ لمدة 10 دقائق على الأقل؛ فهذا ينقذ الأرواح”.

عواقب هجوم حزب الله الصاروخي على كريات بياليك
عواقب هجوم حزب الله الصاروخي على كريات بياليك

زار قائد الجبهة الداخلية الإسرائيلية اللواء رافي ميلو موقع اصطدام الصاروخ. وقال جيش الاحتلال الإسرائيلي، “إن قوات قيادة الجبهة الداخلية استجابت على الفور لموقع الحادث وبدأت في إجراء عمليات بحث بالتنسيق مع شرطة إسرائيل وخدمات الإطفاء والإنقاذ ونجمة داوود الحمراء والسلطات المحلية”.
وقال عميحاي بن شلوس، رئيس بلدية عكا، حيث تم إطلاق العديد من الإنذارات، “نحن الآن في حالة طوارئ مشددة. جميع الملاجئ مفتوحة. إنه وضع صعب بالنسبة لنا. قررنا إلغاء الفصول الدراسية لأن بعض المدارس ليس لديها ملاجئ كافية. لست على استعداد لتحمل هذه المخاطرة”.
وشرح رئيس بلدية حيفا يونا ياهاف قرار إغلاق المدارس: “نريد إبقاء الأطفال بالقرب من المناطق الآمنة. لقد كنت في جميع أنحاء المدينة، وهي فارغة. الناس يتبعون التعليمات، ويجب أن تظل كذلك.
يبدو أن الشمال والجنوب لا يهم أحدًا. لم يكن أحد من الحكومة أو الجيش هنا. نحن ندير كل شيء بمفردنا. نفدنا من الموارد، وليس لدينا خطة لما سيأتي بعد ذلك. تفتقر العديد من المباني إلى الملاجئ، لكنها بنيت بجدران سميكة. لقد ساعد ذلك خلال حرب لبنان الثانية، ولكن الفرصة الآن أصبحت 50/50”.

طالع المزيد:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى