تقرير إسرائيلي يحدد الأهداف القادمة للتصفية من كوادر حزب الله

 كتب: أشرف التهامي

في عصر يوم 20 سبتمبر، عُقد اجتماع برئاسة إبراهيم عقيل في قبو مبنى من سبعة طوابق في الضاحية الجنوبية ببيروت. كان إبراهيم محمد عقيل، المعروف بالحاج عبد القادر (مواليد 1962)، أحد مؤسسي القوة العسكرية لحزب الله.
كما أن عقيل عضو في مجلس الجهاد في حزب الله، وفي منصبه الأخير، شغل منصب رئيس قسم العمليات.

أحمد محمود وهبي

وضم الاجتماع مع عقيل 15 قائداً آخر من كبار القادة من سلسلة القيادة ونظام العمليات في وحدة الرضوان. وكان أحمد محمود وهبي، المعروف بأبو حسين سمير، القائد السابق لوحدة الرضوان، أبرزهم.
عاد إلى القيادة الفعلية للوحدة بعد القضاء على وسام الطويل في 11 يناير. كما شغل منصب رئيس مجموعة التدريب.
كما حضر الاجتماع خمسة من قادة قطاعات الهجوم في لواء رضوان وهم:
قائد قطاع الساحل (سامر عبد الحلي حلاوي).
قائد قطاع قانا (عباس سامي مسلماني).
قائد قطاع حجير – سلسلة جبال راميم (عبد الله عباس حجازي).
قائد قطاع الهيام (محمد أحمد رضا).
قائد قطاع هار دوف (حسن حسين ماحي(.
ولم يكن بوسع إسرائيل أن تضيع هذه الفرصة، ولم تفعل. فقد تعرض المبنى الذي عقد فيه الاجتماع لهجوم جوي، وتم القضاء على جميع المشاركين، وعلى رأسهم عقيل.

إبراهيم عقيل

وبصفته هذه، كان عقيل مسؤولاً بشكل مباشر عن وحدة رضوان. ووفقاً لعدة تقارير، أصبح عقيل في الواقع الشخصية العسكرية الأرفع شأناً بعد تصفية فؤاد شكر.
وكان عقيل في الواقع مسؤولاً عن خطة “غزو الجليل” (وهي الخطة التي خطط حزب الله لتنفيذها، لكن تحرك حماس في السابع من أكتوبر عطل خططها).
بالإضافة إلى ذلك، كان عقيل مسؤولاً عن وحدة الهندسة القتالية التابعة لحزب الله، ومجموعة الصواريخ المضادة للدبابات، ووحدة الدفاع الجوي، والمزيد.
كان عقيل مسؤولاً عن هجوم إطلاق النار المضاد للدبابات في سبتمبر 2019 في أفيفيم وهجوم العبوات الناسفة في مارس 2023 عند تقاطع مجدو.
وقد صنفت الولايات المتحدة عقيل على أنه مطلوب بسبب تورطه المباشر في الهجوم على الجنود والمدنيين الأميركيين. ومن بين أمور أخرى، شارك في الهجوم على السفارة الأميركية في بيروت عام 1983.

أعلاه صورة للذين تم القضاء عليهم: إبراهيم عقيل (أعلى اليسار)، أحمد محمود وهبي (قائد رضوان الحالي بالنيابة – أعلى اليمين) و14 قائد قطاع وعمليات من وحدة رضوان.
صورة للذين تم القضاء عليهم: إبراهيم عقيل (أعلى اليسار)، أحمد محمود وهبي (قائد رضوان الحالي  أعلى اليمين) و14 قائد قطاع وعمليات من وحدة رضوان

في الرابع يوليو، قبل إغتيال القيادي بحزب الله فؤاد شكر (30 يوليو – رئيس الأقسام الاستراتيجية لحزب الله والشخص المعين كقائد عسكري لحزب الله)، نشر مركز ألما البحثي “للدراسات الأمنية و العسكرية والإستخبارية الإسرائيلي والمعني بمتابعة ومراقبة محور المقاومة ودول الطوق والقوات الإيرانية و وكلائها خاصة قوات حزب الله اللبناني على الحدود المتاخمة لإسرائيل” ورقة موقف توصي بضرورة رفع رتب الذين تم القضاء عليهم، أي مهاجمة أعضاء مجلس الجهاد التابع لحزب الله.
وتسلط الورقة الضوء على عضوين في مجلس الجهاد:
إبراهيم عقيل رئيس قسم العمليات والمسؤول عن وحدة رضوان.
علي كركي قائد الجبهة الجنوبية والمسؤول عن الوحدات الجغرافية (بدر، ناصر، وعزيز)، المسؤول المباشر عن عمل حزب الله ضد إسرائيل في جنوب لبنان.
وحتى اليوم، لم يتم القضاء على قائد وحدة بدر – أبو علي رشا ، بحسب ما نشره اليوم 22 سبتمبر،مركز ألما البحثي الإسرائيلي في تقريره بعنوان:
” تصفية إبراهيم عقيل (20 سبتمبر) – الأهمية والتوصيات المستقبلية” والذي جاء فيه التالي:

نص التقرير

لقد عرفنا تصفية فؤاد شكر بأنها مخاطرة محسوبة وقفزة للأمام في سياق الرتبة التي تم تصفيتها. إن الهجوم الاستباقي الإسرائيلي الذي سبق رد حزب الله على تصفية شكر، والنتيجة غير الاستثنائية لرد حزب الله، عززت بشكل كبير ثقة إسرائيل في إمكانية إنجاز عمليات تصفية مماثلة في المستقبل. وحتى لو لم تنفذ إسرائيل حادثة البايجر، فإن نتائجها ساهمت في هذا الشعور بالأمن.

سياسة التصفية بين القيادة العسكرية العليا لمجلس الجهاد في حزب الله

إن تصفية فؤاد شكر حققت القفزة النوعية وفي الواقع خلقت معيارًا جديدًا كما أوصينا. إن تصفية إبراهيم عقيل عززت القفزة النوعية ووضعت المعيار لمواصلة سياسة التصفية بين القيادة العسكرية العليا لمجلس الجهاد في حزب الله (هيئة الأركان العامة لحزب الله).
في رأينا، لم يعد الاستمرار في تصفية أعضاء مجلس الجهاد يعتبر مخاطرة محسوبة بل ضرورة. إن تصفية إبراهيم عقيل، إلى جانب كونها الوظيفة العسكرية العليا لحزب الله، تحمل أهمية رمزية واعية نفسية، وهي في بعض الأحيان لا تقل أهمية عن الهجوم العملياتي الفعلي.
ومع ذلك، من الأهمية بمكان أن نضع في الاعتبار أن تصفية كبار المسؤولين لا يمكن أن تكون إلا عملاً داعماً. إنه أمر مهم وصحيح، لكنه في النهاية جهد تكتيكي، والذي عادة لا يترتب عليه أي آثار استراتيجية.
إن جهود التصفية يجب أن تستمر في كل الأوقات جنباً إلى جنب مع الجهد الرئيسي، والذي يشكل ضربة حقيقية واستراتيجية لأنظمة إطلاق النار الرئيسية لحزب الله:

 ترسانة الصواريخ والقذائف

حتى كتابة هذه السطور، لم تتضرر أنظمة الصواريخ الاستراتيجية لحزب الله. وعلى الرغم من حقيقة أن جيش الدفاع الإسرائيلي بدأ في التأكيد على الهجوم الوقائي في 25 أغسطس على مهاجمة مجموعات الصواريخ التكتيكية قصيرة المدى (حتى 80 كيلومترًا) في جنوب لبنان، فإن حزب الله يواصل تنفيذ سياسة إطلاق تشير إلى الاستمرارية الوظيفية من هذه المجموعات.”
وبصرف النظر عن قوة ونوعية ردود حزب الله المستقبلية، فإننا نوصي بمواصلة مهاجمة الأعضاء المتبقين في مجلس الجهاد وفقًا للأولويات التالية:
علي كركي بصفته قائد الجبهة الجنوبية (لا تظهر صورته وغيرها من التفاصيل المتعلقة به في المصادر المفتوحة).
طلال حمية، رئيس الوحدة 910، المسؤولة عن العمليات الخارجية لحزب الله. في الماضي، شغل منصب نائب عماد مغنية حتى تم القضاء على الأخير في فبراير 2008. وربما كان أيضًا يشغل منصب كبير ضباط الاستخبارات في حزب الله.

ونظراً لاستمرار الوضع المذكور أعلاه، وطالما لم يحدث أي تطور آخر في الوضع القتالي في الشمال، فإننا نوصي، من منظور وقائي، باتخاذ خطوة أخرى إلى الأمام من أجل الاستمرار في انتزاع ثمن باهظ للغاية من هرم قيادة حزب الله.
وتعني هذه الخطوة ضرب أعضاء مجلس عاشوراء التابع لحزب الله ـ أعلى القيادات العامة في حزب الله والتي تعمل تحت قيادة حسن نصر الله.
يجب أن تكون الضربات عملية ورمزية، ويمكن توصيلها من خلال عضوين من مجلس الشورى:

هاشم صفي الدين

عملياً ـ هاشم صفي الدين هو الشخصية الأقدم في حزب الله بعد نصر الله. وهو يشغل منصب رئيس المجلس التنفيذي المسؤول عن جميع الأنظمة المدنية لحزب الله، والتي تشكل بديلاً للسلطات الرسمية لدولة لبنان.
وتسهل أنشطة المجلس التنفيذي بشكل فعال النشاط العسكري لحزب الله. ويبدو أن نصر الله عين أيضاً صفي الدين خلفاً له.
ولد صفي الدين في عام 1964 وشغل سابقاً منصب رئيس مجلس الجهاد (الذي لا يوجد لديه حالياً شخص معين مسؤول عنه). بالإضافة إلى منصبه الحالي، فهو عضو في مجلس الجهاد ويحضر اجتماعاته.
رمزياً – نعيم قاسم بصفته الرسمية هو نائب نصر الله. وقد شغل عدداً كبيراً من المناصب في حزب الله، بما في ذلك رئيس المجلس التنفيذي. وهو يحمل أعلى مستوى من المسؤولية تجاه أعضاء البرلمان ومجلس العمل البرلماني.

يبدو أن حزب الله لا ينوي وقف حرب الاستنزاف التي بدأها ضد إسرائيل في الثامن من أكتوبر 2023. فقد دخل حزب الله الحرب ليس بسبب مصالح حماس الفلسطينية في قطاع غزة، بل من أجل مصالحه الخاصة، من أجل بناء وتعزيز الرواية كمنظمة رائدة في إطار المحور الشيعي “في الطريق إلى القدس”.
حتى كتابة هذه السطور (22 سبتمبر)، بدأ حزب الله في الرد بشكل أساسي بإطلاق صواريخ عالية المسار على أهداف في إسرائيل. وبحسب حزب الله، فقد أطلق النار على قاعدة رامات دافيد الجوية ومنشآت رافائيل في زفولون شمال حيفا.
وفي الواقع، امتد نيران حزب الله الصاروخية إلى مناطق مأهولة وغير مهجورة في كامل المنطقة الواقعة شمال حيفا، وهي مناطق لم تتلق أي هجمات حتى الآن. وتألف إطلاق الصواريخ من عدة عشرات من الصواريخ.
وبحسب تصريحات حزب الله، فإن هذه المرحلة هي الجزء الأول من الرد على هجمات أجهزة النداء والراديو (17-18 سبتمبر)، والتي ينسبها إلى إسرائيل، بل ويصرح صراحة بأن إسرائيل هي المسؤولة عنها.

مراسم تشييع إبراهيم عقيل

ونتوقع أن تبدأ مراسم تشييع إبراهيم عقيل اليوم (22 سبتمبر) عند الساعة 16:00 أما بالنسبة لحزب الله، فإن الرد على التصفية لم يبدأ بعد، ومن غير الواضح في هذه المرحلة كيف سيرد حزب الله على مقتل عقيل.

طالع المزيد:

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى