وزير الخارجية يعقد اجتماعًا مع نظيره السنغافوري في نيويورك

كتب – علي سيد

عقد الدكتور بدر عبد العاطي، وزير الخارجية والهجرة وشؤون المصريين في الخارج، لقاءً مع الدكتور فيفيان بالاكريشنان، وزير خارجية سنغافورة، اليوم الاثنين، على هامش الشق رفيع المستوى للدورة 79 للجمعية العامة للأمم المتحدة المنعقدة في نيويورك.

اقرأ أيضا.. وزير الخارجية يؤكد ضرورة دعم المجتمع الدولي لمصر في مواجهة أزمة اللاجئين

تأكيد على العلاقات المتميزة

خلال اللقاء، أعرب وزير الخارجية المصري عن فخر مصر بالعلاقات الثنائية المتميزة التي تربطها بسنجافورة، مؤكدًا على أهمية تعزيز هذه العلاقات وتطويرها نحو آفاق أوسع.

وأشار إلى الزيارة الأخيرة التي قام بها الوزير السنغافوري إلى القاهرة في مارس 2024، وكذلك استضافة مصر للجلسة الخامسة من المشاورات السياسية بين البلدين في فبراير 2024، كما تم التطرق إلى قرب احتفال البلدين بمرور 60 عامًا على إقامة العلاقات الدبلوماسية.

التعاون في المجالات الإسلامية

ولفت الدكتور عبد العاطي إلى حرص مصر على تعزيز التعاون القائم بين الأزهر الشريف والمؤسسات الإسلامية في سنغافورة.

وأكد أهمية دور الأزهر في نشر قيم الإسلام الوسطى والاعتدال، وكذلك في مكافحة التطرف والإرهاب. كما أعرب عن استعداد مصر لتقديم المزيد من الدعم لسنغافورة في هذا المجال الحيوي.

الاستثمار والتعاون الاقتصادي

فيما يتعلق بالتعاون الاقتصادي، أعرب الوزير المصري عن ارتياح بلاده لارتفاع معدلات الاستثمارات السنغافورية في مصر، حيث أصبحت سنغافورة خامس أكبر مستثمر آسيوي في البلاد.

وأكد على اهتمام مصر بتشجيع الاستثمارات الأجنبية وتعريف الشركات السنغافورية بالفرص الاستثمارية الواعدة التي يقدمها السوق المصري.

وأشار إلى رغبة مصر في بحث فرص التعاون المشترك في مجالات البيئة والتنمية المستدامة وتحلية المياه، مشيدًا بالخبرات السنغافورية في هذا المجال.

مناقشة القضايا الإقليمية

كما حرص وزير خارجية سنغافورة على الاستماع إلى تقييم الوزير عبد العاطي حول آخر تطورات الأوضاع الإقليمية. وأكد عبد العاطي على رفض مصر لمحاولات تصفية القضية الفلسطينية وأي سيناريوهات تهدف إلى تهجير الشعب الفلسطيني.

وشدد على ضرورة الضغط على إسرائيل للتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار، وإيقاف استهداف المدنيين والمرافق المدنية، والسماح بإيصال المساعدات الإنسانية العاجلة لسكان قطاع غزة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى