وزير الخارجية يجري مباحثات مع نظيرته الألمانية لوقف إطلاق النار في غزة

وكالات

في إطار مساعي الدبلوماسية المصرية لتخفيف حدة التوترات المتصاعدة في منطقة الشرق الأوسط، التقى وزير الخارجية والهجرة المصري الدكتور بدر عبد العاطي مع نظيرته الألمانية أنالينا بيربوك، على هامش الجلسة الافتتاحية للنقاش العام للدورة 79 للجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، التي جرت يوم 24 سبتمبر 2024.

اقرأ أيضا.. وزير الخارجية يلتقي مع رئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة

التطورات الإقليمية محور النقاش

خلال اللقاء، تبادل الطرفان وجهات النظر حول التصعيد الأخير في قطاع غزة وما تشهده المنطقة من توتر متزايد، مع التأكيد على ضرورة تكثيف الجهود الدولية والإقليمية لخفض التصعيد وتجنب الانزلاق في حلقة مفرغة من العنف والمواجهات التي قد تؤدي إلى حرب إقليمية واسعة.

وأكد وزير الخارجية المصري على ضرورة العمل الجماعي لتجنب تفاقم الوضع في غزة، حيث يشكل التصعيد الحالي تهديدًا خطيرًا على استقرار المنطقة بأسرها.

كما دعا إلى استغلال كافة القنوات الدبلوماسية لتهدئة الأوضاع، مع التأكيد على موقف مصر الثابت في دعم جهود السلام والاستقرار في المنطقة.

مساعي التوصل إلى وقف إطلاق النار

أحد المحاور الأساسية في المباحثات بين عبد العاطي وبيربوك كان التوصل إلى اتفاق عاجل لوقف إطلاق النار في غزة، وأعرب الطرفان عن قلقهما البالغ إزاء الوضع الإنساني المتدهور في القطاع، حيث يعاني المدنيون من تداعيات القتال المتواصل، وشددوا على ضرورة إنهاء العنف بسرعة ووقف العمليات العسكرية من جميع الأطراف المعنية.

وناقش الجانبان الجهود الدولية الرامية لتحقيق تهدئة طويلة الأمد، مع التأكيد على أهمية التنسيق بين الدول الفاعلة لضمان الالتزام بوقف إطلاق النار والبدء في مفاوضات تهدف إلى إيجاد حلول سياسية شاملة تعالج جذور الصراع.

ملف الرهائن والأسرى وإيصال المساعدات الإنسانية

تناول اللقاء أيضًا قضية إطلاق سراح الرهائن والأسرى من كلا الطرفين، حيث أشار عبد العاطي إلى أهمية هذه الخطوة في بناء الثقة بين الأطراف المتصارعة وفتح الطريق أمام مفاوضات مستقبلية.

وفي السياق ذاته، أكدت الوزيرة الألمانية على دعم بلادها للجهود الدولية المبذولة لتحقيق تقدم في هذا الملف الحساس.

وفيما يتعلق بالوضع الإنساني في غزة، اتفق الجانبان على ضرورة ضمان نفاذ المساعدات الإنسانية إلى القطاع دون أي عوائق.

وأعرب عبد العاطي عن قلقه من تدهور الأوضاع الإنسانية في ظل الحصار القائم، مشددًا على أهمية توفير الغذاء والدواء والمساعدات الطبية للمواطنين المدنيين في غزة بشكل فوري ومستدام.

استمرار التنسيق والتشاور بين مصر وألمانيا

وفي ختام اللقاء، اتفق وزيرا الخارجية على ضرورة مواصلة التنسيق الوثيق بين مصر وألمانيا فيما يتعلق بالأزمة في غزة، والعمل على تعزيز التشاور الدبلوماسي لدفع الأطراف إلى احترام قرارات وقف إطلاق النار.

كما شدد عبد العاطي على أهمية توسيع التعاون الدولي لإيجاد حلول دائمة وشاملة للنزاع الفلسطيني-الإسرائيلي، على أن تكون هذه الحلول متسقة مع قرارات الشرعية الدولية ومبادئ السلام العادل.

واتفق الطرفان على استمرار تبادل المعلومات وتنسيق الجهود من خلال القنوات الدبلوماسية المتاحة، بهدف التوصل إلى مواقف موحدة تدعم الاستقرار في المنطقة وتحافظ على حقوق الشعب الفلسطيني.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى