وزير الخارجية يناقش مع وكيل وزارة الخارجية الأمريكية الأزمات الراهنة

كتب – علي يونس

استقبل وزير الخارجية والهجرة، الدكتور بدر عبد العاطي، يوم الجمعة، وكيل وزارة الخارجية الأمريكية للشؤون السياسية، جون باس، وذلك على هامش أعمال الدورة التاسعة والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة المنعقدة في نيويورك.

اقرأ أيضا.. وزير الخارجية يؤكد ضرورة وقف فوري لإطلاق النار في غزة ولبنان

تعزيز العلاقات الثنائية

خلال اللقاء، أعرب الوزير عبد العاطي عن ارتياحه للتطورات الإيجابية التي تشهدها العلاقات الثنائية بين مصر والولايات المتحدة.

وأشار إلى أن الحوار الاستراتيجي الذي عقد مؤخرًا في القاهرة برئاسة وزيري الخارجية قد أسهم في تحقيق المصالح المشتركة لكلا البلدين والشعبين الصديقين.

الأزمات في الشرق الأوسط

كما تناول الاجتماع التطورات الخطيرة التي تشهدها منطقة الشرق الأوسط، في ضوء التصعيد الأخير في العدوان الإسرائيلي على لبنان واستمرار الهجمات على الشعب الفلسطيني.

وركز الوزير على ضرورة تحقيق وقف فوري وشامل ودائم لإطلاق النار في كل من غزة ولبنان، محذرًا من أن الانزلاق نحو حرب إقليمية يتطلب تحركًا عاجلًا لاحتواء هذا التصعيد.

التحديات في الصومال

تطرقت النقاشات أيضًا إلى الأوضاع في الصومال، حيث أكد الدكتور عبد العاطي موقف مصر الثابت في دعم سيادة الصومال والحفاظ على وحدة أراضيه، بالإضافة إلى رفض أي تدخلات خارجية في شؤونه الداخلية.

وأكد الوزير على أهمية دعم مؤسسات الدولة الصومالية ومساندة جهود الحكومة الفيدرالية في تحقيق الأمن ومكافحة الإرهاب، وذلك كخطوة حيوية نحو استقرار البلاد.

الأمن المائي والسد الإثيوبي

في سياق متصل، تم مناقشة قضية الأمن المائي وموقف مصر من السد الإثيوبي، حيث شدد الوزير عبد العاطي على أن هذه القضية تمثل قضية وجودية لمصر، تمس الأمن القومي بشكل مباشر.

وأكد على ضرورة رفض أي ممارسات أحادية من قبل إثيوبيا تتعارض مع مصالح دولتي المصب، وتتنافى مع القواعد الدولية المعمول بها في حوكمة المياه العابرة للحدود.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى