د. محمد إبراهيم بسيوني: أول لقاح مضاد للإنفلونزا يمكن استخدامه بشكل ذاتي

كتب: على طه

قال د. محمد إبراهيم بسيوني، الأستاذ المتفرغ بطب المنيا، لـ “موقع بيان الإخبارى” فى تصريحات خاصة إن الولايات المتحدة الأمريكية أجازت أول لقاح مضاد للإنفلونزا، يمكن للشخص استخدامه بشكل ذاتي دون مساعدة متخصصين في مجال الطب ويأتي على شكل رذاذ بالأنف. اللقاح اسمه “فلوميست” Flumist وهو من إنتاج مجموعة أسترازينيكا التي أنتجت لقاحات كورونا.

وأضاف د. بسيونى أن اللقاح الجديد آمن وفعّال، ووافقت إدارة الغذاء والدواء الأميركية (FDA) عليه.

وواصل أن اللقاح الجديد، هو رذاذ أنفي nasal spray تم تطويره ويستخدم في الولايات المتحدة منذ عام 2003 للحماية من الإنفلونزا.

ويمكن شراؤه من الصيدليات والمرافق الصحية فقط، ويتطلب وصفة طبية للأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 2 و49 عاماً.

وتمنح موافقة «FDA» الأخيرة، للبالغين وأولياء الأمور خيار إعطاء اللقاح ذاتياً في المنزل، إما بأنفسهم أو بمساعدة مقدم رعاية للأطفال المؤهلين.

وتخطط الشركة لتوزيع اللقاح الجديد عبر صيدلية إلكترونية Online Pharmacy؛ إذ يتم وصفه وإرساله بعد تقييم طبي لضمان الأهلية.

ومن المتوقع أن يكون هذا الخيار متاحاً قبل موسم الفيروسات التنفسية المقبل.

وتوفر هذه الموافقة خياراً جديداً ومرناً لتلقي لقاح الإنفلونزا الموسمي بطريقة آمنة وفعّالة، ما يسهل على الأفراد والعائلات الوصول إلى التطعيم.

وتظل التوصيات الطبية قائمة على ضرورة تطعيم جميع الأشخاص الذين يبلغون 6 أشهر فأكثر كل موسم.

ووفقاً لتقديرات مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC)، تسببت الإنفلونزا في موسم 2023-2024 في 35 مليون إصابة، و400 ألف حالة دخول للمستشفى، و25 ألف وفاة.

ويُعد اللقاح الوحيد المتاح في الولايات المتحدة الذي يُعطى من دون حقن؛ إذ يعتمد على نسخة حية ضعيفة من فيروس الإنفلونزا live attenuated Influenza virus لتوليد استجابة مناعية، مقارنةً باللقاحات التقليدية التي تعتمد على فيروسات مقتولة أو بروتينات killed viruses or proteins.

طالع المزيد:

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى