اغتيال مسؤول كبير آخر في حزب الله.. من هو الشيخ نبيل قاووق؟

كتب: أشرف التهامي

في 28 سبتمبر ، تم اغتيال الشيخ نبيل قاووق في بيروت من قبل جيش الاحتلال الإسرائيلي. كان نبيل قاووق من كبار الشخصيات في حزب الله، وعضوًا في المجلس المركزي لحزب الله (مجلس الشورى)، ولعب دورًا في الأمن الوقائي لحزب الله.
ولد قاووق في 20 مايو 1964، وكان في الأصل من قرية عبا في محافظة النبطية. حصل على تعليم ديني من إيران.خدم قاووق كممثل لقيادة حزب الله في مناسبات مختلفة علنًا.

الشيخ نبيل قاووق (وسط الصورة) ممثلاً لحزب الله في حفل أقيم في السيدة زينب – جنوب دمشق
الشيخ نبيل قاووق (وسط الصورة) ممثلاً لحزب الله في حفل أقيم في السيدة زينب – جنوب دمشق

حتى عام 2016، كان نائباً لهاشم صفي الدين في المجلس التنفيذي، ولكن تم عزله من منصبه لأسباب غير واضحة. اليوم، نائب رئيس المجلس التنفيذي هاشم صفي الدين هو علي دموش.
المجلس المركزي مسؤول عن كل أنشطة حزب الله ويحدد سياسة حزب الله. كان المجلس، بطبيعة الحال، برئاسة الأمين العام للحزب حسن نصر الله، حتى تصفيته من قبل جيش الاحتلال الإسرائيلي في 27 سبتمبر.
الأعضاء الرئيسيون في المجلس المركزي هم رؤساء المجالس المسؤولة عن النشاط الرئيسي لحزب الله:
المجلس التنفيذي (المسؤول عن النشاط المدني).
المجلس القضائي (محكمة شيعية لنشطاء حزب الله).
مجلس العمل البرلماني (المشرف على النشاط البرلماني والسياسي لحزب الله).
المجلس السياسي الحكومي (المسؤول عن تقديم المشورة الحكومية والسياسية لمجلس الشورى والمسؤول عن العلاقات مع الهيئات السياسية).
بعد القضاء على عماد مغنية في عام 2008، من غير الواضح ما إذا كان نصر الله قد حدد من سيمثل مجلس الجهاد في مجلس الشورى.

“المؤتمر العام” لحزب الله

ينتخب مئات الأعضاء في “المؤتمر العام” للحزب أعضاء مجلس الشورى بدورهم من بين “اللجان التحضيرية” المكونة من أعضاء جميع هيئات الحزب. ومن أهم وظائف مجلس الشورى تحديد هوية المرشد الأعلى وتجديد ولايته كل ثلاث سنوات، إلا أنه مع انتخاب نصر الله عام 1992 أصبح تجديد ولاية نصر الله مسألة فنية بحتة.
وإلى جانب رؤساء المجالس التنفيذية، يُمنح بعض أعضاء مجلس الشورى أدواراً وصلاحيات محددة في إطار نشاط حزب الله، تماماً كما مُنح قاووق دوراً في الأمن الوقائي لحزب الله.

طالع المزيد:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى