تقرير عبرى: التهديد النووي الإيراني وشيك ويهدد إسرائيل

كتب: أشرف التهامي

مقدمة

نشرت صحيفة “يديعوت احرونوت” تقريرا أمس السبت على موقعها الرسمي بعنوان: “التهديد النووي الإيراني وشيك ويهدد إسرائيل”.

ويزعم التقرير الذى كتبته ” جنيفر تيل ” المحلله السياسية للصحيفة أن التهديد النووي الإيراني يتزايد بشكل كبير ويتطلب اهتماما عاجلا.

وحرّضت كاتبة التقرير أوروبا والولايات المتحدة إلى جانب إسرائيل أن تكون حاسمة ضد إيران.

كما استعرضت الكاتبة، مراحل تطور البرنامج النووي الإيراني، متطرقة إلى الجهود الإيرانية في تحقيق ما تصبو إليه في هذا الشأن، كما تطرقت إلى الجهود الدولية والإسرائيلية التي يجب اتخاذها لمنع إيران من تحقيق غاياتها النووية ، وأمور أخرى نستعرضها من خلال ترجمة التقرير الإسرائيلي:

نص ترجمة التقرير

لقد أحرز البرنامج النووي الإيراني تقدماً كبيراً منذ انسحاب الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب من الاتفاق النووي في مايو 2018.
والواقع أن الانشغال الإيراني بالقضية النووية تزايد بشكل كبير خلال العام الماضي، وخاصة في الأشهر الأخيرة. وغالباً ما تشير التصريحات الإيرانية إلى الوضع التكنولوجي المتقدم لبرنامجها النووي.
في ظل الكميات الحالية من المواد النووية التي بحوزة إيران، قد تبدأ طهران، في غضون شهر من اتخاذ القرار، في تخصيب اليورانيوم للوصول إلى المستويات العسكرية وإنتاج ما يكفي من المواد اللازمة لصنع العديد من الأجهزة النووية، لذا فإن الأمر يتطلب الآن جهداً إسرائيلياً ودولياً شاملاً على وجه السرعة لمنع حدوث هذا التطور.
يتعين على أوروبا أن تتحرك بحزم ضد إيران
وللتغلب على هذا التهديد، لابد من إقناع القيادة الإيرانية بأن التقدم نحو الأسلحة النووية من شأنه أن يعرض بقاء النظام للخطر بشكل مباشر.
إن الدول الأوروبية، وخاصة بريطانيا وفرنسا وألمانيا، التي لا تهتم بتنفيذ بند تجديد العقوبات في المعاهدة النووية لعام 2015، لابد وأن تكون مطالبة على الأقل بتحذير إيران بأنها لن تسمح بانتهاء صلاحية البند كما هو مخطط له في أكتوبر 2025 ما لم تقلص إيران نشاطها النووي.
ضعف إسرائيل هي المجتمع الإسرائيلي
إن المجتمع الإسرائيلي معرض للخطر بشكل خاص باعتباره الهدف الاستراتيجي لطهران.كما إن نوايا إيران تجاه إسرائيل واضحة، وكذلك استراتيجيتها لتدمير الدولة.
وقد خلص الإيرانيون إلى أن نقطة ضعف إسرائيل هي المجتمع الإسرائيلي. وإضافة إلى ذلك، فإن التوترات المتزايدة بين إيران وإسرائيل في الأشهر الأخيرة، بما في ذلك الهجمات المباشرة من إيران، قد أثارت المخاوف إلى مستويات أعلى.

خطاب “شبكة العنكبوت”

إن خطاب “شبكة العنكبوت” الذي ألقاه زعيم حزب الله حسن نصر الله في مايو 2000 كان يردد منذ فترة طويلة التفكير الإيراني في هذا الصدد. وبحسب هذه النظرة فإن المجتمع الإسرائيلي سئم الحروب ولا يملك القوة لتحمل صراع دموي. بل إن إيران تعتقد أن أجزاء من المجتمع الإسرائيلي سوف تترك البلاد في مواجهة مثل هذه الضغوط. وعلى هذا فإن استراتيجية إيران ووكلائها في المنطقة موجهة ضد سكان إسرائيل بشكل مباشر.

رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو والمرشد الأعلى الإيراني علي خامنئي
رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو والمرشد الأعلى الإيراني علي خامنئي

لا بد من تجنب خطر نشوء شرق أوسط نووي متعدد الأقطاب.
وهناك تعقيد آخر يترتب على السماح لإيران بمواصلة مشروعها النووي:
“فقد تختار دول الخليج وغيرها من الدول العربية، عند إدراكها لقوة إيران، التحول إلى صف طهران، “متماشية معها”، في الواقع مع طموحاتها النووية.”
الواقع أن الاتفاقيات الأخيرة بين إيران والمملكة العربية السعودية تحت رعاية الصين قد تكون بداية لمثل هذه الخطوة. وفي حال استحوذت إيران على أسلحة نووية، فمن غير المرجح أن تحاول تركيا ومصر والمملكة العربية السعودية أن تحذو حذو طهران.
وسوف يشكل الشرق الأوسط النووي المتعدد الأقطاب كابوساً استراتيجياً بالنسبة لإسرائيل؛ ومن الواضح أنه لابد من منعه.
إن إسرائيل هي الدولة الوحيدة القادرة على الوقوف في وجه طموحات إيران
في واقع الأمر، تُعَد إسرائيل عدواً استراتيجياً لإيران، وليست مجرد كيان سياسي لا يُطاق من الناحية العقائدية. ومع قيام الولايات المتحدة بخطوات خفية للانسحاب من المنطقة من أجل التركيز المحتمل على الصين، تصبح إسرائيل الدولة الوحيدة القادرة على الوقوف في وجه طموحات إيران الهيمنية. وقد فعلت إسرائيل ذلك في عام 1981 ضد المفاعل العراقي وفي عام 2007 في سوريا.

أفيف كوهافي
أفيف كوهافي

في عام 2019، أنشأ رئيس أركان جيش الاحتلال الإسرائيلي آنذاك أفيف كوخافي مديرية الدائرة الثالثة للتعامل مع التهديد الإيراني. يجب أن تؤدي الديناميكيات الإقليمية والضرورات الوجودية لإسرائيل مرة أخرى إلى توجيه ضربة وقائية في مواجهة إيران النووية الوشيكة.

في الختام

فإن التهديد النووي من إيران كبير ومتزايد. يجب على المجتمع الدولي أن يتصرف بحزم. ومع ذلك، بالنسبة لإسرائيل، يجب أن ندرك أن إيران تحاول استهداف قيمنا ومجتمعنا أولاً.
لقد حاربت إسرائيل التهديد من إيران من قبل ويمكنها ويجب عليها أن تفعل ذلك مرة أخرى الآن.

طالع المزيد:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى