الوزراء: توطين صناعة مكونات المحللات الكهربائية لتعزيز إنتاج الهيدروجين الأخضر

كتب – حسن علي

في خطوة تهدف إلى تعزيز صناعة الهيدروجين الأخضر، عقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اجتماعًا مهمًا مع ممثلي تحالف عالمي يقوده شركة جون كوكريل البلجيكية المتخصصة في تصنيع مكونات المحللات الكهربائية، والتي تعد جزءًا أساسيًا في إنتاج الهيدروجين الأخضر.

اقرأ أيضا.. رئيس الوزراء يتابع جهود توفير المواد البترولية اللازمة لتشغيل محطات الكهرباء

اللقاء جرى مساء يوم الإثنين، 30 سبتمبر 2024، في مقر الحكومة بالعاصمة الإدارية الجديدة، وشهد حضور عدد من الوزراء البارزين.

تحالف متميز يعزز الصناعة المحلية

حضر الاجتماع عدد من الشخصيات البارزة في مجال الطاقة، من بينهم المهندس محمود عصمت، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، والمهندس كريم بدوي، وزير البترول والثروة المعدنية، وأحمد سعد، المدير التنفيذي للهيئة الاقتصادية لمنطقة قناة السويس.

كما شمل الوفد أعضاء رئيسيين من الشركات المشاركة في التحالف، مثل رافاييل تيلو، رئيس شركة جون كوكريل للهيدروجين، وداميان أيرى، رئيس شركة ريلى، بالإضافة إلى ممثلين عن شركة تكنيب الإيطالية وشركة شلمبرجيه.

دعم الحكومة لمشروعات الهيدروجين الأخضر

استهل مدبولي الاجتماع بالتعبير عن تقديره للشركة البلجيكية، مشيرًا إلى دورها الريادي في مجال الهيدروجين الأخضر، وأكد أهمية التعاون مع التحالف لتحقيق أهداف مصر في هذا المجال، مشيرًا إلى محادثاته السابقة مع فرانسوا ميشيل، الرئيس التنفيذي لشركة جون كوكريل، حول إقامة مشروع لتصنيع مكونات المحللات الكهربائية.

وقال مدبولي: “نحن ملتزمون بتقديم كافة أشكال الدعم لتحقيق هذا المشروع، ونسعى لجعل مصر مركزًا عالميًا لإنتاج وتجارة الهيدروجين والأمونيا الخضراء”، وشدد على أن الحكومة المصرية بدأت بالفعل في جذب شركات عالمية لتوطين هذه الصناعة المهمة.

أهمية التعاون الدولي

خلال الاجتماع، أكد جان لوك ماورانج، عضو مجلس الإدارة التنفيذية لمجموعة جون كوكريل، أن التحالف يسعى لاستكشاف المزيد من الفرص الاستثمارية في مصر. وأوضح أن المجموعة تعتبر من الشركات الرائدة عالميًا في إنتاج المحللات الكهربائية، حيث تحتل مكانة متقدمة في السوق العالمي.

وأشار محمد عامر، نائب الرئيس التنفيذي لشركة “سكاتك” النرويجية، إلى أن الشركة حصلت على مناقصة الحكومة الألمانية لشراء الأمونيا الخضراء من مصر اعتبارًا من عام 2027.

وأوضح أن المشروع في منطقة العين السخنة سيؤدي إلى إنشاء محطة لإنتاج الطاقة الشمسية وطاقة الرياح، بالإضافة إلى محلل كهربائي لإنتاج الهيدروجين الأخضر.

دعم قوي من الوزراء

من جهته، رحب وزير الكهرباء والطاقة المتجددة بالتحالف، مشيرًا إلى أن دخول شركات مثل جون كوكريل يعزز من قدرات السوق المصرية في مجال الطاقة المتجددة.

بينما أكد وزير البترول على جاذبية المناخ الاستثماري في مصر، موضحًا أن هناك فرصًا كبيرة لتعظيم الصناعات المحلية وإنتاج البتروكيماويات.

وفي سياق متصل، أعرب أحمد سعد عن استعداد الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس لتقديم الحوافز اللازمة لتسريع إنشاء مشروع مكونات المحللات الكهربائية، حيث بدأ المسئولون مناقشاتهم مع التحالف لتخصيص الأراضي المطلوبة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى