ترامب: الأعمال العدائية بين إسرائيل وإيران “مثل طفلين يتقاتلان في ساحة المدرسة”

كتب: أشرف التهامي
“طفلين يتقاتلان في ساحة المدرسة”، ما سبق هو تعليق، الرئيس الأمريكى السابق، والمرشح الجمهورى الرئاسى الحالى، دونالد ترامب، على الأعمال العدائية بين إسرائيل وإيران.
وفي أعقاب الهجوم الصاروخي الإيراني على إسرائيل أمس الثلاثاء، تحدث المرشح الرئاسي والرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب عن الصراع المتصاعد، حيث شبه العداء بين البلدين بـ “طفلين يتقاتلان في ساحة المدرسة”.
وقال ترامب “لقد كان الأمر سيئًا حقًا، لكن يتعين عليهم إنهاء هذه العملية. فكر في الأمر مثل طفلين يتشاجران في ساحة المدرسة. في بعض الأحيان يتعين عليك ترك الأمر يمر قليلاً، وسنرى ما سيحدث”.
ولكنه أضاف أيضا: “لقد تحدثت عن الحرب العالمية الثالثة لفترة طويلة، ولا أريد أن أدلي بتوقعات لأن التوقعات تتحقق دائما. لكنها قريبة جدا من الكارثة العالمية”.

المرشحان لمنصب نائب الرئيس جيه دي فانس وتيم والز
المرشحان لمنصب نائب الرئيس جيه دي فانس وتيم والز

وفي الوقت نفسه، اتخذ المرشح الجمهوري لمنصب نائب الرئيس جيه دي فانس نهجًا أكثر مباشرة، متهمًا الرئيس جو بايدن بتمكين عدوان إيران من خلال الإفراج عن الأموال المجمدة.
فانس في مناظرة مع تيم والز
وقال فانس في مناظرة مع تيم والز، مرشح نائب الرئيس كامالا هاريس، “لقد تلقت إيران، التي شنت هذا الهجوم، أكثر من 100 مليار دولار من الأصول غير المجمدة بفضل إدارة كامالا هاريس. ما الذي يستخدمونه لهذه الأموال؟
إنهم يستخدمونها لشراء أسلحة يطلقونها الآن ضد حلفائنا، ولا قدر الله، قد يطلقونها ضد الولايات المتحدة أيضًا”.
وتعهد والز بأنه “ستكون هناك عواقب” لأفعال إيران لكنه لم يقدم تفاصيل محددة.
شهدت مناظرة نائب الرئيس يوم الثلاثاء، والتي من المرجح أن تكون الأخيرة قبل انتخابات 5 نوفمبر، اشتباك والز وفانس في نيويورك بعد ساعات فقط من الهجوم الصاروخي الإيراني.
بدأ النقاش بسؤال حول ما إذا كان المرشحان سيؤيدان هجومًا أمريكيًا على إيران. وأكد والز على حق إسرائيل في الدفاع عن النفس، في حين تجنب فانس الإجابة المباشرة لكنه انتقد إدارة بايدن للسماح للبرنامج النووي الإيراني بالتقدم.
ورد والز: “سحب دونالد ترامب هذا البرنامج ولم يضع أي شيء آخر في مكانه”. “لذا فإن إيران أقرب إلى السلاح النووي مما كانت عليه من قبل بسبب قيادة دونالد ترامب المتقلبة.
وعندما أسقطت إيران طائرة أمريكية في المجال الجوي الدولي، غرد دونالد ترامب، لأن هذه هي الدبلوماسية المعتادة لدونالد ترامب.

لا فائز واضح في مناظرة الثلاثاء
لا فائز واضح في مناظرة الثلاثاء

استطلاع رأي لشبكة سي بي إس

ورغم أن المناظرة كانت مثيرة للجدال، إلا أنها لم تسفر عن فائز واضح. فقد أظهر استطلاع رأي أجرته شبكة سي بي إس أن المشاهدين انقسموا، حيث أيد 42% فانس و41% دعموا والز، بينما وصفها 17% بالتعادل.
وعلى النقيض من مناظرة هاريس وترامب، لم يتم كتم صوت الميكروفونات، رغم أن مقدمي البرامج في شبكة سي بي إس مارسوا هذا الخيار مرة واحدة خلال تبادل حاد للآراء حول الهجرة.
تهرب فانس من الإجابة على سؤال حول فصل المهاجرين غير الشرعيين عن أطفالهم المولودين في الولايات المتحدة، وهاجم هاريس بدلاً من ذلك بسبب ما أسماه الفوضى على الحدود الجنوبية. ورد والز بإلقاء اللوم على ترامب لعرقلة إصلاح الهجرة الحزبي.
وكانت لحظة مهمة أخرى خلال اشتباك حول الإجهاض. نفى فانس دعمه لحظر الإجهاض الفيدرالي، على الرغم من التصريحات السابقة على العكس من ذلك.
ورد والز، “لقد شهدنا ارتفاعًا حادًا في معدل وفيات الأمهات في تكساس، متجاوزًا العديد من البلدان الأخرى في العالم. هذا يتعلق بالرعاية الصحية. في مينيسوتا، احتلنا المرتبة الأولى في الرعاية الصحية لسبب ما. نحن نثق في النساء. نحن نثق في الأطباء”.
بلغ النقاش ذروته عندما هاجم والز رفض ترامب قبول خسارته في عام 2020. قال والز: “لقد خسر الانتخابات. هذه ليست مناظرة.

إنها ليست أي شيء في أي مكان آخر غير عالم دونالد ترامب، لأنه، انظر، عندما اتخذ مايك بنس قرار التصديق على تلك الانتخابات، لهذا السبب لم يكن مايك بنس على هذه المنصة”.
على غرار ترامب، رفض فانس الاعتراف بشكل مباشر بفوز بايدن في عام 2020، وأصر بدلاً من ذلك على أن ترامب نجح في ضمان “انتقال سلس”.

طالع المزيد:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى