حملة “100 يوم صحة” تقدم أكثر من 102 مليون خدمة مجانية خلال 64 يوماً

كتب – علي سيد

أعلنت وزارة الصحة والسكان عن تقديم أكثر من 102 مليون خدمة طبية مجانية للمواطنين ضمن حملة «100 يوم صحة» منذ انطلاق النسخة الثانية من الحملة في 31 يوليو 2024 وحتى مساء 3 أكتوبر الجاري.

اقرأ أيضا.. وزارة الصحة تعلن البرتوكول العلاجي للنزلات المعوية

تأتي هذه الحملة ضمن إطار مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي «بداية جديدة لبناء الإنسان»، التي تهدف إلى تعزيز الصحة العامة وتوفير الخدمات الطبية المتكاملة للمواطنين في جميع أنحاء الجمهورية.

صرح الدكتور خالد عبد الغفار، نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الصحة والسكان، أن الحملة نجحت في تقديم 100 مليون و591 ألفاً و101 خدمة طبية مجانية خلال 64 يوماً فقط.

وأشار إلى أن الحملة حققت إنجازات كبيرة في مختلف القطاعات الصحية، وذلك بفضل التعاون المتكامل بين قطاعات وزارة الصحة والمبادرات الرئاسية.

وأوضح الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أن الحملة قدّمت يوم الخميس وحده مليون و687 ألفاً و932 خدمة طبية متنوعة، موزعة على مختلف المبادرات والقطاعات الصحية.

ومن أبرز هذه الخدمات، تقديم 540 ألفاً و688 خدمة من خلال قطاع الرعاية الأساسية وتنظيم الأسرة، مما يعكس الجهود الكبيرة التي تبذلها الوزارة لدعم صحة الأسرة والمجتمع.

دعم الرعاية العلاجية والمبادرات الصحية

أضاف الدكتور حسام عبد الغفار أن قطاع الرعاية العلاجية قدّم 379 ألفاً و178 خدمة خلال فترة الحملة، فيما قدمت المبادرات الرئاسية للصحة العامة 92 ألفاً و656 خدمة، منها فحوصات وتشخيصات شملت مجموعة متنوعة من الأمراض المزمنة والمعدية.

كما تم تقديم 59 ألفاً و667 خدمة من خلال قطاع الطب الوقائي الذي يركز على منع انتشار الأمراض وتعزيز الوعي الصحي لدى المواطنين.

في السياق نفسه، ساهمت مستشفيات أمانة المراكز الطبية المتخصصة بتقديم 87 ألفاً و202 خدمة، بينما وفرت الوحدات التابعة للهيئة العامة للمستشفيات والمعاهد التعليمية 41 ألفاً و553 خدمة علاجية، مما ساهم في تحسين جودة الخدمات الصحية المتاحة للمواطنين.

لم تقتصر الحملة على الخدمات العلاجية والوقائية فقط، بل امتدت لتشمل دعم الصحة النفسية، حيث قدمت مبادرة دعم الصحة النفسية 65 ألفاً و886 خدمة متعلقة بالعلاج النفسي والإرشاد، وهي خطوة هامة لتعزيز الوعي بالصحة النفسية التي تمثل جزءاً أساسياً من الرعاية الصحية الشاملة.

أما مستشفيات وعيادات الهيئة العامة للتأمين الصحي، فقد قدمت 282 ألفاً و221 خدمة، شملت فحوصات شاملة وعلاجات مختلفة، بينما قدّمت هيئة الإسعاف المصرية 4 آلاف و869 خدمة إسعافية للمحتاجين في حالات الطوارئ.

وفيما يخص المرضى الذين يحتاجون إلى رعاية متقدمة، أصدرت المجالس الطبية المتخصصة 20 ألفاً و259 قراراً للعلاج على نفقة الدولة، مما يتيح للمرضى تلقي الرعاية اللازمة دون تكبد أعباء مالية، كما تم إجراء 2507 عمليات جراحية ضمن قوائم الانتظار، لتقليص فترة الانتظار وتقديم الرعاية السريعة للحالات الحرجة.

التوعية والتثقيف الصحي

إلى جانب تقديم الخدمات الطبية، ركزت حملة «100 يوم صحة» أيضاً على رفع مستوى الوعي الصحي لدى المواطنين. فقد تم تقديم خدمات التوعية والتثقيف الصحي لأكثر من 72 ألفاً و532 مواطناً، من خلال فرق التواصل المجتمعي التي انتشرت في الأماكن العامة مثل النوادي والمولات.

وأشارت الوزارة إلى تنظيم العديد من الندوات التثقيفية والأنشطة التوعوية، التي تهدف إلى توجيه المواطنين نحو أهمية الفحص المبكر والعناية بالصحة العامة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى