وزير الخارجية يشدد على أولويات العمل الوطني التنموي ويوجه بتعزيز الدور الدبلوماسي

كتب – علي سيد

اجتمع الدكتور بدر عبد العاطي، وزير الخارجية والهجرة وشئون المصريين بالخارج، اليوم السبت مع القيادات الجديدة بالوزارة، التي تضم مجموعة من السفراء الجدد ومساعدي الوزير في القطاعات الفنية والجغرافية.

اقرأ أيضا.. تصعيد عسكري إسرائيلي في بيروت عقب وصول وزير الخارجية الإيراني

وجاء هذا الاجتماع بهدف تعزيز آليات العمل الدبلوماسي وتوجيه الأولويات بما يخدم المصالح الوطنية، في إطار رؤية استراتيجية تهدف إلى تطوير العمل المؤسسي والارتقاء بالدور المصري على الساحة الدولية.

تعزيز العمل الدبلوماسي وتطوير الهيكل المؤسسي

أوضح وزير الخارجية خلال الاجتماع ضرورة الاهتمام بالتطوير الهيكلي لوزارة الخارجية والهجرة. وأشار إلى أنه سيتم إنشاء “وحدة التطوير المؤسسي” التي ستكون معنية بدراسة وتحليل الجوانب المختلفة التي تؤثر على عمل الوزارة.

وتهدف هذه الوحدة إلى إعادة تعريف المهام والأدوار التي تقوم بها القطاعات المختلفة داخل الوزارة، بما يتماشى مع التغيرات العالمية والمحلية.

كما أكد عبد العاطي على أهمية تبني التحول الرقمي والرقمنة في كافة أعمال الوزارة، مشيرًا إلى أن تطوير الأنظمة الإلكترونية سيؤدي إلى تحسين كفاءة الأداء وتيسير التواصل مع الجهات الوطنية والدولية.

وشدد على ضرورة تشجيع الدبلوماسيين الشباب من الجيل الجديد للمساهمة بأفكارهم الخلاقة والمبتكرة في تطوير العمل الدبلوماسي.

تنشيط القطاعات الفنية والجغرافية

أشار وزير الخارجية إلى أهمية تنشيط دور القطاعات الفنية والجغرافية في الوزارة، مع توجيه قيادات هذه القطاعات بضرورة العمل بالتنسيق الوثيق مع باقي الجهات الوطنية التي تتقاطع اختصاصاتها مع وزارة الخارجية.

وأكد الوزير على دعوة قيادات الوزارة إلى تقديم مقترحات جديدة وأفكار مبتكرة من شأنها تحسين أداء الوزارة في مختلف المجالات.

وأوضح أن الوزارة تتطلع إلى الاستجابة للتحديات والمتغيرات الإقليمية والدولية من خلال حلول مستدامة تعزز دور مصر الريادي في المنطقة.

إنشاء وحدة لدعم الاقتصاد المصري وجذب الاستثمار

وفي إطار الجهود المبذولة لدعم الاقتصاد الوطني، أعلن وزير الخارجية عن إنشاء “وحدة معنية بالاقتصاد المصري والاستثمار”. وتهدف هذه الوحدة إلى تعزيز الجهود الرامية لجذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة بالتعاون مع الجهات الوطنية المعنية.

وأكد عبد العاطي على أهمية تنسيق عمل السفارات المصرية في الخارج لزيادة معدلات التبادل التجاري والتدفق الاستثماري إلى البلاد.

كما شدد الوزير على أهمية استمرار السفارات في شرح السياسات الاقتصادية التي تنفذها الدولة ضمن برنامج الإصلاح الاقتصادي، وذلك لتشجيع المستثمرين الأجانب على الدخول في السوق المصري.

وأوضح أن هذه الخطوات تأتي ضمن إطار الجهود الحكومية الرامية إلى دفع عجلة التنمية الاقتصادية وتحقيق أهداف رؤية مصر 2030.

أولوية رعاية المصريين بالخارج

وفي إطار الاهتمام بشئون المصريين في الخارج، وجه وزير الخارجية بضرورة إعطاء أولوية متقدمة لرعاية المواطنين المصريين المقيمين في دول العالم.

وأكد على ضرورة تحسين وتطوير الخدمات القنصلية المقدمة لهم، بما يضمن تلبية احتياجاتهم وتقديم الدعم اللازم لهم في مختلف الظروف.

وأشار إلى أن الوزارة تسعى باستمرار لتوفير أفضل الخدمات للمصريين بالخارج من خلال تحسين آليات التواصل معهم وتوفير خدمات قنصلية رقمية تسهم في تسهيل الإجراءات لهم.

ختام الاجتماع

اختتم وزير الخارجية الاجتماع بالتأكيد على أن الأولوية الحالية للوزارة هي تلبية احتياجات الدولة في مجالات التنمية المختلفة، وتعزيز دور مصر على الساحة الدولية من خلال تطوير العمل الدبلوماسي.

وأشار إلى أن الوزارة ستواصل بذل الجهود في كافة المجالات لتعزيز التعاون الدولي ودعم القضايا الوطنية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى