مصادر: إسرائيل تتطلع للانتقام من إيران.. العراق أيضا في مرمى النيران

كتب: أشرف التهامي

إسرائيل تخطط لرد قوي ضد طهران قريبًا، مما يضع الجمهورية الإسلامية تحت “ضغوط هائلة”؛ حسب تصريحات عدد من المصادر الغربية.

وقال مسؤول أمريكي إنه يمكن لإسرائيل أن تطمئن إلى أنها تحظى بدعمنا؛ قد تستهدف إسرائيل أيضًا فصائل عراقية بعد ضربة جوية قاتلة بطائرة مسيرة.

ضربة إسرائيلية على إيران باتت وشيكة على الأرجح

أشار مسؤولون أميركيون أول من أمس يوم الجمعة إلى أن ضربة إسرائيلية على إيران باتت وشيكة على الأرجح، بعد إطلاق إيران أكثر من 180 صاروخا باليستيا على إسرائيل. وقالوا إن السؤال الرئيسي الآن” ما هو الدور الذي ستلعبه الولايات المتحدة في الرد على الهجوم الإيراني؟”.

الدور الذي ستلعبه الولايات المتحدة في الرد على الهجوم الإيراني

وقال مسؤولون إنه من غير المتوقع أن تشارك طائرات أميركية في الضربة، لكن من المؤكد أنه سيكون هناك تنسيق بين واشنطن وتل أبيب. لكنهم أضافوا أن هذا قد يتغير، مؤكدين أن الولايات المتحدة تركز على حماية قواتها وتسليط الضوء على دور أميركا في اعتراض الصواريخ الإيرانية في وقت سابق من هذا الأسبوع.
“وقد أشار أحد المسؤولين إلى أن “الخطأ في التقدير أمر وارد. ونحن نحاول بكل تأكيد منع تصعيد الأمر إلى حرب إقليمية، ولكن من الواضح أن الولايات المتحدة قد تتورط في هذه الحرب”.

الضربة الإسرائيلية المحتملة على المنشآت النووية الإيرانية

كما أكد المسؤولون على فهمهم لحاجة إسرائيل إلى الرد، رغم اعترافهم بتعقيد الضربة المحتملة على المنشآت النووية الإيرانية. وأضافوا: “إن الأمر ليس بهذه البساطة، إذ لا يمكن القضاء على البنية الأساسية النووية الإيرانية بضربة واحدة. بل إنه أمر معقد للغاية”.
وبغض النظر عن ذلك، أوضح المسؤولون أن إسرائيل تحظى بدعم الولايات المتحدة الكامل. وقال أحد المسؤولين: “ستفعل إسرائيل ما يتعين عليها فعله – لكنها لا تريد حربًا إقليمية أيضًا. يمكن لإسرائيل أن تطمئن إلى أنها تحظى بدعمنا، ونحن متناغمون معهم”.
وقال مسؤول كبير في وزارة الخارجية لشبكة CNN إن إسرائيل لم تعد إدارة بايدن بأن الهجوم على المواقع النووية الإيرانية “غير وارد” ردًا على الضربة الصاروخية الإيرانية. وقال: “نأمل أن نرى الحكمة إلى جانب القوة، لكن لا توجد ضمانات”.

العثور على قطعة صاروخ باليستي إيراني في تل السبع جنوب إسرائيل
العثور على قطعة صاروخ باليستي إيراني في تل السبع جنوب إسرائيل

وعندما سئل عما إذا كانت إسرائيل قد تضرب إيران في ذكرى الهجوم الذي شنته حماس في السابع من أكتوبر ، أجاب المسؤول: “من الصعب أن أقول هذا. وفي بعض النواحي، أعتقد أن إسرائيل تريد تجنب هذا التوقيت، لذا فإذا حدث أي شيء، فمن المرجح أن يحدث قبل أو بعد ذلك”.

وأضاف: “لقد عملت الولايات المتحدة لمدة عام تقريبًا لمنع هذا الصراع من التصعيد إلى حرب أكبر – وحتى الآن، تمكنا من ذلك. لكننا الآن على حافة الهاوية”.
كما تناول الرئيس جو بايدن الموقف يوم الجمعة، قائلاً: “لو كنت في مكانهم، لكنت أفكر في بدائل أخرى غير ضرب حقول النفط”.
وبشكل غير متوقع، انضم بايدن إلى المؤتمر الصحفي اليومي للبيت الأبيض، وقال: “لن تتخذ إسرائيل قرارًا فوريًا؛ سننتظر لنرى متى يريدون التحدث. الشيء الرئيسي الآن هو تجنب حرب شاملة وحشد حلفائنا لاحتوائها”.
“إذا ارتكبت إسرائيل خطأ، فسنستهدف منشآتها للغاز والطاقة”.
أفادت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية SNN يوم الجمعة أن مسؤولًا كبيرًا من الحرس الثوري الإيراني حذر، “إذا ارتكبت إسرائيل خطأ، فسنستهدف منشآتها للغاز والطاقة”.

لوحة إعلانية في طهران: "يجب محو إسرائيل عن وجه الأرض"
لوحة إعلانية في طهران: “يجب محو إسرائيل عن وجه الأرض”

وجاء ذلك بعد أن قال وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي خلال زيارة إلى بيروت حيث التقى رئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي: “نحن عازمون على دعم حزب الله والحكومة والشعب اللبناني.
إن إسرائيل ترتكب جرائم حرب، ويجب على الدول العربية والإسلامية حشد المنظمات الدولية ضد إسرائيل”. وأضاف في وقت لاحق: “كان الهجوم على إسرائيل دفاعًا مشروعًا عن النفس؛ ليس لدينا خطط للاستمرار – ما لم تقرر إسرائيل ضربنا”.
وردًا على ذلك، قالت مصادر إسرائيلية مطلعة على الوضع إن إسرائيل تخطط لرد شديد ضد إيران. وقال المصدر: “تهديداتهم لا تؤثر علينا على الإطلاق. نرى ضغوطًا هائلة في طهران – إنهم مذعورون. ستضرب إسرائيل بقوة، ويمكنهم الاستمرار في التهديد، لكنهم سيدفعون الثمن، مع الفائدة”. وفي غضون ذلك، أفاد جيش الاحتلال الإسرائيلي أن جنديين إسرائيليين قُتلا مساء الثلاثاء في شمال الجولان بطائرة مسيرة أطلقت من العراق.
وتم التعرف على هوية الضحايا وهم الرقيب دانييل أفيف حاييم سوفير (19 عاما) من عسقلان، وهو ضابط اتصالات متدرب في الكتيبة 13 في لواء جولاني، والعريف تال درور (19 عاما) من القدس، وهو متخصص في الاتصالات في نفس الكتيبة. كما أصيب 24 جنديا آخرين، بينهم واحد في حالة خطيرة، وآخر في حالة متوسطة، و21 بجروح طفيفة.

الرقيب دانييل أفيف حاييم سوفير والعريف تال درور
الرقيب دانييل أفيف حاييم سوفير والعريف تال درور

وفي تلك الليلة، أطلقت طائرة مسيرة أخرى، لكن تم اعتراضها. وأعلنت جماعة المقاومة الإسلامية في العراق مسؤوليتها عن الهجوم، قائلة إنها نفذت “ثلاث ضربات بطائرات مسيرة على أهداف في الشمال”. وهذه هي المرة الأولى التي تسفر فيها ضربات بطائرات مسيرة من العراق عن خسائر بشرية في صفوف الإسرائيليين.
إيران تنشط كل الجبهات الممكنة
وفيما يتعلق بأفعال المقاومة الإسلامية في العراق، قالت المصادر: “سنجد الرد المناسب، سواء للهجوم بطائرة مسيرة على جنودنا في الجولان أو غير ذلك. من الواضح أن إيران تنشط كل الجبهات الممكنة، ويجب أن نكون مستعدين لمزيد من المفاجآت”.
ويأتي هذا الحادث في أعقاب تصعيد مماثل من اليمن عندما أدت ضربة بطائرة مسيرة إلى مقتل مدني إسرائيلي. وردًا على ذلك، ضرب جيش الاحتلال الإسرائيلي ميناء الحديدة الذي يسيطر عليه الحوثيون في اليمن.
وصرح وزير الدفاع يوآف غالانت: “في المرة الأولى التي ضربوا فيها إسرائيليًا، رددنا. تنتشر النيران في جميع أنحاء الشرق الأوسط”.

إيران وراء الهجمات على السفارات الإسرائيلية

مع تزايد التوقعات بشأن رد إسرائيل على الهجوم الصاروخي الإيراني، أفادت قناة إيران الدولية المعارضة أن طهران تقف وراء الهجمات المسلحة الأخيرة على السفارتين الإسرائيليتين في السويد والدانمارك.
وقال مصدر مطلع للقناة إن “الجمهورية الإسلامية استخدمت عناصر إجرامية محلية لتنفيذ هذه الهجمات الإرهابية على السفارات وتواصل جهودها لاستهداف السياح والمراكز اليهودية والإسرائيلية في جميع أنحاء أوروبا”.

مكان الهجوم في ستوكهولم
مكان الهجوم في ستوكهولم

وفي إشارة إلى اعتقال عصابة إرهابية في يونيو مسؤولة عن إطلاق النار على السفارة الإسرائيلية في السويد، قال المصدر: “كشفت التحقيقات أن هذه المجموعة كانت موجهة أيضًا من قبل عملاء للجمهورية الإسلامية”.
وفي أعقاب تلك الحادثة، حذرت الاستخبارات السويدية من أن الحكومة الإيرانية تجند أعضاء العصابة السويدية لتنفيذ أعمال عنف ضد الجماعات والأفراد في البلاد.
وأكد المصدر أن “استئجار المجرمين لتنفيذ هجمات إرهابية نيابة عن الجمهورية ضد الأعداء المفترضين هو أحد الأساليب المفضلة لدى طهران”. وأضاف أن هذا النهج يسمح لإيران بالنأي بنفسها عن أعمال الإرهاب وتصويرها على أنها “أنشطة إجرامية فحسب”.

طالع المزيد:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى