سفير تركيا: مصر تمتلك تكاملًا اقتصاديًا يجعلها دولة جاذبة للاستثمارات الأجنبية

وكالات

أكد السفير التركي في القاهرة، صالح موطلو شن، على أهمية التعاون المتزايد بين تركيا ومصر، مشيرًا إلى أن العلاقات بين البلدين شهدت تطورًا ملحوظًا خلال الفترة الأخيرة، خاصة بعد زيارة الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي إلى تركيا والاجتماعات المثمرة مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

اقرأ أيضا.. مدبولي: زيارة الرئيس السيسي لتركيا تؤسس لمرحلة جديدة من التعاون والتكامل بين البلدين

وأضاف أن مصر تمتلك تكاملًا اقتصاديًا يجعلها دولة جاذبة للاستثمارات الأجنبية، مشددًا على أن البلدين يتجهان نحو تعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري بشكل غير مسبوق.

توقيع 17 اتفاقية لتعزيز التعاون الاقتصادي

في حديثه عن النتائج المباشرة لزيارة الرئيس السيسي، قال السفير صالح موطلو شن إن الجانبين التركي والمصري قاما بتوقيع 17 اتفاقية تشمل مجالات متعددة، لا سيما الاقتصادية والتقنية، موضحًا أن هذه الاتفاقيات تمهد الطريق لإنشاء مشاريع صناعية ضخمة في مصر.

وأشار إلى توقيع اتفاقية مع شركة تركية تهدف إلى إنشاء منطقتين صناعيتين جديدتين في مدينة 6 أكتوبر والعاصمة الإدارية الجديدة، وذلك على مساحة تبلغ 5 ملايين متر مربع.

ومن المتوقع أن تضم هذه المناطق حوالي 1000 مصنع خلال السنوات الخمس إلى العشر المقبلة، مما سيوفر ما لا يقل عن 50 ألف فرصة عمل.

أضاف السفير أن التعاون بين مصر وتركيا في المجالات الاقتصادية أصبح نموذجًا يحتذى به على مستوى العلاقات الدولية. كما أوضح أن البلدين يعملان على زيادة حجم التجارة بينهما ليصل إلى 15 مليار دولار خلال السنوات الخمس المقبلة، مؤكدًا أن حجم التجارة الحالي يقترب من 9.5 مليار دولار، باستثناء تجارة الغاز الطبيعي المسال.

قطاع النسيج والملابس الجاهزة في صدارة التعاون

وأشار السفير موطلو شن إلى أهمية قطاع النسيج والملابس الجاهزة في العلاقات التجارية بين مصر وتركيا، حيث تعتبر تركيا من الدول الرائدة عالميًا في هذا المجال.

وأكد أن مصر، بفضل سوقها الكبيرة وقدرتها على توفير العمالة، تشكل بيئة مثالية للاستثمارات التركية في قطاع النسيج.

وأضاف أن العديد من الشركات التركية تعمل حاليًا على توسيع استثماراتها في مصر، مما يعزز من التكامل الاقتصادي بين البلدين ويحقق مصالح مشتركة.

جاذبية مصر للمستثمرين الأتراك

تحدث السفير أيضًا عن الميزات الاقتصادية لمصر، مشيرًا إلى أن اتفاقيات التجارة الحرة التي أبرمتها مصر مع العديد من الدول والمناطق، مثل أوروبا، الولايات المتحدة، أفريقيا، وأمريكا اللاتينية، تجعلها وجهة جاذبة للمستثمرين الأتراك.

كما أشاد باتفاقية المناطق الصناعية المؤهلة التي تجمع مصر بالولايات المتحدة، والتي تزيد من فرص التعاون بين القاهرة وأنقرة في مجالات التصنيع والتجارة.

وعلى صعيد آخر، تطرق السفير التركي إلى الأزمة الإنسانية الجارية في قطاع غزة، مشيرًا إلى أن تركيا تولي أهمية كبيرة للمساعدات الإنسانية، وأن مصر تلعب دورًا حيويًا في إيصال هذه المساعدات بسبب موقعها الجغرافي الملاصق لغزة، وأكد أن مصر تعد المصدر الرئيسي للمساعدات الإنسانية التي تصل إلى القطاع المحاصر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى