ليبرمان يريد التحرك نحو سوريا.. سنأخذ جبل الحرمون منهم

كتب: أشرف التهامي

خلال مشاركته اليوم (الاثنين) في المؤتمر الدولي لمعهد سياسة مكافحة الإرهاب في جامعة رايخمان بتل أبيب، أشار أفيجدور ليبرمان رئيس حزب إسرائيل بيتنا، عضو الكنيست أفيغدور ليبرمان، فى كلمة ألقاها إلى الذكرى السنوية الأولى لأحداث السابع من أكتوبر والجبهات العديدة التي شهدتها البلاد، والتي تحاربها إسرائيل، حسب قوله.
ليبرمان السياسى الإسرائيلى المعروف بيمينيته وصهيونيته المتطرفة، أكد فى كلمته على أن “إسرائيل قادرة وحدها على التغلب على إيران” وأضاف الآتى:
“في صباح يوم السابع من شهر أكتوبر 2023، أيقظتنا أصوات تنفطر لها القلوب، ومشاهد مرعبة لم تر مثلها عين. وهذا بلا شك أخطر فشل حدث في تاريخنا. تاريخ دولة إسرائيل منذ عام 1948.
وبعد مرور عام، استعدادًا للسابع من أكتوبر 2024، غمرتنا سلسلة طويلة من المقالات والتحقيقات والتحليلات من جميع الأنواع، ولهذا السبب لا أنوي تلمس الأسباب التي أدت إلى الفشل الذريع.
“ولكن من الواضح أن الكتابة كانت على الحائط، ومن الواضح أنه كان من الممكن منع المذبحة والفظائع، لكن النخبة السياسية والأمنية تصرفت بغطرسة وغطرسة متناهية ، وتجاهلت تماما النتائج والبيانات التي لا لبس فيها والتي ظهرت من التحقيق”.

“الحاجة إلى فهم كيفية منع الحدث التالي”

“إن الأسباب واستخلاص استنتاجات حقيقية للفشل، على الأقل في رأيي، لا يمكن أن يتم إلا من قبل لجنة تحقيق حكومية، عندما يتم تشكيلها. الأمر الأكثر أهمية بالنسبة لي هو الحاجة إلى فهم كيفية منع الحدث التالي”. ألا و هوالفشل في كيفية منع حرب لبنان الرابعة. و كيف يمكن للحوثيين أن يتخلى الإيرانيون والسوريون تماماً عن فكرة إمكانية العبث معنا وتقديم المساعدة لأعدائنا.

اعتماد مبدأ “تحصيل الثمن”

“إن السبيل إلى تحقيق ذلك هو اعتماد مبدأ “تحصيل الثمن” – أي عمل عدواني ضد إسرائيل يجب أن ينتهي إلى تحصيل ثمن باهظ من الجانب الآخر. وينبغي أن يكون الثمن معروفا مسبقا، ومرئيا، والأهم من كل ذلك”. – الوفاء بالتزامنا العام، والوقوف حتى نهاية اليوم. بمجرد تحديد السعر، يجب جمعه، بغض النظر عن أي ضغوط أو تهديدات.

بالنسبة لسوريا

“إن أبسط مثال هو سوريا: يجب أن يتلقى النظام رسالة واضحة، سواء في وسائل الإعلام العامة أو في القنوات الاستخباراتية والدبلوماسية، بما في ذلك إجراء محادثة مباشرة مع بشار الأسد – مفادها أنه إذا استمر استخدام سوريا كقاعدة خلفية و كمركز لوجستي لأعدائنا، سوف ننتزع منهم جبل الحرمون السوري بكل بساطة، ولن نتخلى عنه حتى إشعار آخر.

بالنسبة للبنان

“الأمر نفسه بالنسبة للبنان: ما يجب أن نمنعه بأي ثمن هو التهديد باحتلال الجليل، وإطلاق النار الفعال من جانب حزب الله على المستوطنات الشمالية.

ويتم إطلاق النار بشكل رئيسي باستخدام صواريخ مثل فالك وألماس وبرخان وكورنيت، التي تكون فعاليتها ولهذا سنحتاج إلى احتلال خط دفاع يبدأ من نقطة على الساحل اللبناني أمام النبطية، ويمر عبر مرج عيون وحاتسبي، ويستمر حتى الحدود السورية اللبنانية. امام الحرم السوري.
“سنعمل على تثبيت الخط من خلال: سلسلة من النقاط الاستيطانية ومواقع الدفاع ونقاط المراقبة.

ومن أجل السيطرة على كل هذه الأراضي، سيتعين علينا تخصيص ثلاث فرق تضمن سلامة سكان الشمال.

كل الأراضي الواقعة ستبقى ما بين الحدود الحالية والخط الجديد تحت السيطرة الإسرائيلية لفترة غير محدودة من الزمن – حتى لا يتخلى حزب الله عن طموحاته في تدمير دولة إسرائيل، وعن جهوده لإعادة تأسيس نفسه.

ولنكن واضحين، لقد فعلنا ذلك ولا نية لضم هذه الأرض، أو إقامة مستوطنة يهودية هناك، ولكي ننسحب من هذه الأرض، يجب أن يكون هناك التزام علني من جانب حزب الله بالتخلي عن فكرة تدمير إسرائيل، وتعزيز وجود دولة واحدة وجيش واحد. – الجيش اللبناني ولا توجد قوات مسلحة إضافية.

بالنسبة لقطاع غزة

“وفيما يتعلق أيضًا بقطاع غزة: لا بد من دفع ثمن السلوك الهمجي لحماس، والسلوك غير المقبول والنفاق لأبي مازن. أريد أن أؤكد – أبو مازن ليس هو الحل، إنه المشكلة.

هذا شخص الذي يكره اليهود، والذي رفض إدانة مجزرة السبع في أكتوبر، والعكس، وجد أنه من المناسب إدانة إسرائيل. هذا منكر مزمن للهولوكوست ولم يتراجع عن إنكاره. هذا شخص شريك ليحيى السنوار – وليس خصمه.
“يجب أن يكون الثمن هو القطع التام بين غزة ويهودا والسامرة، ويجب على دولة إسرائيل أن تغتنم الفرصة وأن تنحي عن نفسها أي مسؤولية عما يحدث في قطاع غزة.
لم يعد هناك مرور للبضائع عبر القطاع”. ميناء أشدود – من يريد نقل البضائع إلى غزة فليفعل ذلك عبر ميناء العريش. كما لن تكون هناك معابر حدودية بين غزة وإسرائيل، ولن نقوم بتزويد قطاع غزة بالمياه والكهرباء، الطعام أو الوقود – كل شيء سيمر عبر معبر رفح أو صلاح الدين.
“ليس من مسؤوليتنا ما نقوم به داخل القطاع، أن تتحمل الجامعة العربية والمصريون المسؤولية.

وإذا اكتشفنا نشاطًا إرهابيًا أو منظمة تخريبية هناك، حتى أصغرها، فستتمتع قوات الدفاع الإسرائيلية بالحرية العملياتية الكاملة، سواء من غارات جوية أو برية، ولو مرتين في الأسبوع إذا كان هذا هو ما يتطلبه الأمر.
لكننا نتنحى عن المسؤولية وننفصل عن غزة بشكل كامل. إذا أراد أبو مازن دخول غزة، عليه أن يطير إلى القاهرة ويدخل القطاع من مصر. وليس من خلال إسرائيل.

بالنسبة لمؤسسات الأمم المتحدة

“وكذلك مؤسسات الأمم المتحدة: لموقفها المعادي للسامية والمناهض لإسرائيل، والذي أصبح يحظى بشعبية متزايدة بين عدة شخصيات بارزة على الساحة الدولية، بما في ذلك: الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، ووزير خارجية الاتحاد الأوروبي جوزيف بوريل، ومنظمة الأمم المتحدة.

زعيم اليسار الفرنسي آن لوك ميلانشون، يجب دفع ثمن، وهو أولا ، وقبل كل شيء إعلان أونروا كمنظمة إرهابية وعدم التعاون معها في أي شيء وعدم السماح لممثلي أونروا بأن تطأ أقدامهم دولة إسرائيل وليس الدولة اليهودية.

بالنسبة للحوثيين

“أيضًا فيما يتعلق بموضوع الحوثيين: لا يكفي مجرد مهاجمة ميناء الحديدة، أو البنى التحتية الأخرى الخاضعة لسيطرتهم. الخطوة الصحيحة هي تعزيز الحكومة اليمنية التي تتخذ من عدن مقراً لها.
الواقع في اليمن معقد للغاية – في شمال اليمن وصنعاء يوجد الحوثيون، بينما في الجنوب توجد الحكومة المعترف بها من قبل المجتمع الدولي، والمدعومة من المملكة العربية السعودية. بالإضافة إلى ذلك، هناك عدة مجموعات مختلفة أخرى تعمل في جميع أنحاء اليمن.
“المبدأ الأساسي الذي يجب أن نتذكره دائمًا هو: أنه في مجال الأمن، أرخص الأموال ذات العائد الأعلى هي الأموال التي تستثمرها في معارضي عدوك. لذلك، يجب على إسرائيل أن تزود الحكومة الموجودة في عدن، وربما حتى مجموعات أخرى، بالمساعدات المالية”.

المساعدة والاستخبارات والأسلحة والتدريب، مما دفع الحوثيين إلى الاهتمام ببقائهم وليس بالهجمات على إسرائيل.

ماذا عن تركيا والعراق و إيران؟

“لا يمكننا أن نفعل أقل من ذلك ضد العراق وتركيا ونظام آية الله، لكنني أعتقد أنني نقلت مبدأ “تحصيل الثمن” بطريقة واضحة للغاية.

فالأمن لا يتحقق من خلال الحلول الدبلوماسية أو التنازل عن الأراضي، ولكن من خلال فرض الثمن”. ثمنا باهظا من الجانب الآخر كما قال الرومان الذين يريدون السلام سوف يستعدون للحرب”.

طالع المزيد:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى