القوات الإسرائيلية تتكبد خسائر فادحة في لبنان

كتب: أشرف التهامي

وسعت إسرائيل أهداف حربها في لبنان إلى “تدمير” قوات حزب الله المقاومة، لكن كل شيء لا يسير كما خطط له.
في أواخر العام الماضي، قال بنيامين نتنياهو للجنرالات الإسرائيليين إنه سيحول بيروت وجنوب لبنان إلى غزة. وينبغي له أن يكون حذراً فيما يتعلق برغباته.
لقد حولت إسرائيل قطاع غزة إلى جحيم على الأرض. ولكنها لم تتمكن من إخضاع المقاومة الفلسطينية ــ وهي قوة مسلحة أصغر كثيراً من حزب الله في لبنان ــ وما زال يزعم بالنصر!
والآن، يهدد غزو إسرائيل للبنان بتورط قواتها في حرب برية مطولة أخرى.

كمين حزب الله، ووابل صواريخ ب240 صاروخ على تل أبيب

لقد تكبدت إسرائيل خسائر في لبنان منذ بداية غزوها البري. فقد قتلت قوات حزب الله المقاومة ثمانية جنود إسرائيليين في جنوب لبنان مساء الأربعاء.
قالت القوات الإسرائيلية إنها “قضت على الإرهابيين وفككت البنية التحتية للإرهاب من خلال الذخائر الموجهة بدقة والاشتباكات عن قرب” في العديد من المناطق الجنوبية. وخلال تلك العملية، نصب حزب الله كمينًا لستة جنود إسرائيليين وقتل اثنين آخرين بنيران الهاون.
كما رد حزب الله على الغارات الجوية الإسرائيلية، فأطلق نحو 240 صاروخًا على تل أبيب طوال يوم الأربعاء.
تظهر خسائر إسرائيل في جنوب لبنان أن غزوها لن يسمح لها بالزعم بنصر سريع ضد المقاومة اللبنانية.

ذريعة نتنياهو للحملة الإرهابية الإسرائيلية في لبنان

كانت ذريعة نتنياهو للحملة الإرهابية الإسرائيلية في لبنان هي عودة المستوطنين إلى القرى الواقعة على طول الحدود الإسرائيلية اللبنانية. تم إجلاؤهم بعد أن بدأ حزب الله في إطلاق الصواريخ في عمل من أعمال المقاومة ضد الإبادة الجماعية التي ترتكبها إسرائيل في غزة.
لكنه وسع الآن أهداف الحرب ويتحدث عن “هزيمة” حزب الله تمامًا ، فقال يوم الاثنين: “نحن في حرب من أجل وجودنا. سنتحد، وسنعمل جنبًا إلى جنب ونهزم أعدائنا”.
إن أحد المحللين السياسيين الرئيسيين، إميل حكيم، يحذر من أن “الحرب ستكون قبيحة، ولا شك في ذلك”. “ستكون أعمق وأصعب وأطول من حرب عام 2006” ـ عندما هزمت حركة مقاومة واسعة النطاق غزو إسرائيل للبنان.
قد تحاول إسرائيل احتلال المنطقة الحدودية الجنوبية للبنان، ولكن حتى هذا لن يدمر مخزون حزب الله من الصواريخ بعيدة المدى. فهي تقع في وادي البقاع في أقصى شمال لبنان.
إن حزب الله في موقف أضعف كثيراً مقارنة بعام 2006 عندما أذل إسرائيل. ولكن الهزيمة في عام 2006 جاءت من ثورة أوسع نطاقاً مناهضة للإمبريالية في لبنان والتي تجاوزت المقاومة المسلحة من قبل حزب الله. والاحتلال الوحشي من شأنه أن يغذي المزيد من المقاومة بين الشعب اللبناني.
أصدرت إسرائيل بياناتها للبنانيين بعدم العودة إلى منازلهم في الجنوب. وحذر أفيخاي أدرعي، المتحدث باسم القوات الإسرائيلية، قائلاً: “احذروا. يُحظر عليكم التوجه جنوبًا. أي تحرك نحو الجنوب قد يعرضكم للخطر”.
وقال أدرعي إن “أي شخص يقترب من عناصر حزب الله ومنشآته ومعداته القتالية يعرض حياته للخطر”.
لقد نزح ما لا يقل عن مليون شخص في لبنان، مع فرار أكثر من 100 ألف إلى سوريا.

تحذير أدرعي

يسلط تحذير أدرعي الضوء على كيفية استهداف إسرائيل للبنية التحتية اللبنانية كجزء من استراتيجية أوسع لتدمير البنية التحتية لسحق المقاومة اللبنانية.
أسفرت الضربات الإسرائيلية عن مقتل 46 شخصًا على الأقل وإصابة 85 آخرين. وفي صباح يوم الخميس، ادعت إسرائيل أنها قتلت 15 مقاتلاً من حزب الله في غارة على مبنى بلدية في بنت جبيل في جنوب لبنان.
قتلت إسرائيل الآن أكثر من 1900 شخص في هجماتها على لبنان بعد 7 أكتوبر.

اندلاع حرب أوسع نطاقا في الشرق الأوسط

مع استمرار الصراع المحتدم في لبنان، يلوح في الأفق خطر اندلاع حرب أوسع نطاقا في الشرق الأوسط. ففي يوم الأربعاء، رد مقاتلو الحوثي في ​​اليمن على الهجمات الإسرائيلية بضربات صاروخية وطائرات بدون طيار على تل أبيب، وهذا يؤكد أن التحريض الإسرائيلي على الحرب يجر الشرق الأوسط الأوسع إلى صراع.
وفي يوم الثلاثاء، أطلقت إيران وابلا من الصواريخ على تل أبيب ردا على اغتيال إسرائيل لزعيم حزب الله حسن نصر الله وغيره من كبار القادة. وخلال مؤتمر في قطر يوم الأربعاء، كرر الرئيس الإيراني مسعود بيزشكيان الرد القوي إذا هاجمت إسرائيل إيران.
إذا ردت إسرائيل على إيران، فإنها ستقرب الشرق الأوسط من حرب أوسع نطاقا.

بايدن “إسرائيل لديها الحق في الرد”

وقال الرئيس الأمريكي جو بايدن: “سنناقش مع الإسرائيليين ما سيفعلونه. لديهم الحق في الرد، ولكن يجب أن يردوا بشكل متناسب”.
تدعم الولايات المتحدة إسرائيل لأن المستعمرة الاستيطانية هي الدولة الرقابية لها في الشرق الأوسط، لكنها تخشى أن تؤدي حرب أوسع نطاقا إلى تقويض سيطرتها على المنطقة. ولكن تراجعها النسبي كقوة عظمى يعني أنها في موقف أضعف من أن تتمكن من كبح جماح الحكومة الإسرائيلية، حتى ولو تعارض ذلك مع رغبات الولايات المتحدة المحددة.
إن إسرائيل قادرة على استهداف المنشآت النووية الإيرانية ـ وهو ما فعلته إسرائيل من قبل ـ ولكن الولايات المتحدة تفضل أن تستهدف حقول النفط الإيرانية.
ومع شن إسرائيل لحرب مميتة في لبنان، فإنها تهدد بإشعال حرب أوسع نطاقاً وأكثر تدميراً في مختلف أنحاء الشرق الأوسط. وهي تتمتع الآن بالضوء الأخضر من الولايات المتحدة وبريطانيا.
إن إسرائيل، وداعميها الغربيين، هم المسؤولون عن أي تصعيد.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى