مع دخول موسم الأنفلونزا وكوفيد-19.. جديد اللقاحات والتطعيم

بيان – قسم الترجمة

مع دخول فصل الخريف تنصح مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، بالولايات المتحدة الأمريكية، بشدة بالحصول على لقاح كوفيد-19 المعزز ولقاح الإنفلونزا السنوي، وذلك كإجراء وقائي لحماية الفرد والمجتمع من الأمراض التنفسية.

تحذير

وحسب تقرير لوكالة “اسوشيتدبرس” يشدد الخبراء على أهمية هذه اللقاحات، خاصة لكبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة.

وقال التقرير إنه على الررغم من مرور سنوات على تفشي جائحة كوفيد-19، لا يزال الفيروس يشكل تهديداً حقيقياً على الصحة العامة، خاصة في الولايات المتحدة حيث يتسبب في وفيات أكثر من الإنفلونزا الموسمية.

ويؤكد الدكتور مايكل نايت من جامعة جورج واشنطن، على أهمية تلقي لقاح كوفيد-19، محذراً من خطورة التقاعس عن ذلك.

الفئات المستهدفة

تستهدف حملات التطعيم الحالية جميع الأفراد الذين يبلغون من العمر 6 أشهر فأكثر، مع التركيز بشكل خاص على الفئات الأكثر عرضة للإصابة بمضاعفات كوفيد-19 والإنفلونزا، مثل كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة.

ويؤكد الخبراء أن الحصول على اللقاحين هو أفضل وسيلة للحماية من هذه الأمراض.

أهمية التطعيم

“لا يزال التطعيم ضد كوفيد-19 والإنفلونزا هو السلاح الأمضى في مواجهة هذه الفيروسات. وتؤكد الدراسات أن اللقاحات فعالة في الوقاية من الإصابة الشديدة والأعراض الخطيرة المرتبطة بهذين المرضين.

لذلك، يحث الخبراء الجميع على تلقي اللقاحين في أقرب وقت ممكن، وخاصة الأطفال والحوامل، وهما من الفئات الأكثر عرضة للإصابة بمضاعفات خطيرة بسبب فيروسي الإنفلونزا وكوفيد-19.

ولا يقتصر دور التطعيم على حماية الأم الحامل فقط، بل يمتد ليشمل حماية الجنين أيضًا. فالتطعيم خلال فترة الحمل يمنح الطفل بعض الحماية من الأمراض التنفسية الخطيرة مثل الإنفلونزا وكوفيد-19.”

والأطفال الصغار هم أكثر عرضة للإصابة بمضاعفات خطيرة بسبب الفيروسات التنفسية، وتشير الإحصائيات إلى وفاة 199 طفلًا بسبب الإنفلونزا العام الماضي، مما يؤكد أهمية حماية هذه الفئات من خلال التطعيم.

الجديد في لقاحات COVID-19

تتطور لقاحات كوفيد-19 باستمرار لمواكبة تحورات الفيروس، فبعد أن استهدفت لقاحات العام الماضي سلالات سابقة، تم تصميم لقاحات هذا العام لمواجهة السلالات الجديدة والمنتشرة حاليًا، مثل سلالة KP.2 التي تستهدفها لقاحات فايزر وموديرنا وسلالة الأم JN.1 التي يستهدفها لقاح نوفافاكس.

لقاحات mRNA من فايزر ومودرنا
لقاحات mRNA من فايزر ومودرنا

وعلى الرغم من الاختلاف في السلالات المستهدفة، إلا أن الخبراء يرون أن جميع اللقاحات الحالية توفر حماية جيدة ضد السلالات المتداولة.

كما يوفر سوق اللقاحات حاليًا خيارات متنوعة لمواجهة كوفيد-19، حيث يمكن للبالغين والأطفال فوق سن 6 أشهر اختيار لقاحات mRNA من فايزر وموديرنا، بينما يتوفر لقاح نوفافاكس البروتيني للأشخاص فوق سن 12 عامًا.

الاستراتيجية

وتهدف هذه الاستراتيجية إلى تحفيز الجهاز المناعي على إنتاج أجسام مضادة قادرة على التعرف على الفيروس والقضاء عليه، مما يوفر حماية أفضل ضد الإصابة بالأمراض الشديدة.”

تؤكد التطورات المستمرة في مجال لقاحات كوفيد-19 على أهمية التطعيم في مكافحة الفيروس. فبفضل هذه اللقاحات، أصبح لدينا أدوات قوية لمواجهة التحورات الجديدة والحفاظ.

طالع المزيد:

 

 

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى