مدبولي: مصر استضافت 20 ألف مشارك خلال فعاليات المنتدى الحضري العالمي

كتب – محمد سيد

أعلن الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء المصري، عن استضافة مصر لأكثر من 20 ألف مشارك خلال فعاليات النسخة الثانية عشرة من المنتدى الحضري العالمي، الذي سيُعقد في نوفمبر المقبل.

اقرأ أيضا.. مدبولي: بدء التشغيل التجريبي الجزئي للمتحف المصري الكبير الأربعاء القادم

تأتي هذه الاستضافة في إطار تعزيز مكانة مصر على الساحة الدولية، حيث تُعد العاصمة الإدارية الجديدة واحدة من أبرز مدن الجيل الرابع، والتي تجسد الجهود الحكومية لتحقيق التنمية الحضرية المستدامة.

القاهرة مدينة التحضر والتاريخ

في سياق المؤتمر الصحفي للإعلان عن تفاصيل المنتدى، أشادت كلوديا روسباخ، وكيل الأمين العام للأمم المتحدة والمدير التنفيذي لبرنامج “هابيتات”، بالتطوير العمراني الذي شهدته القاهرة خلال السنوات الأخيرة، خصوصًا في مجال تطوير المناطق العشوائية.

واعتبرت روسباخ أن القاهرة مدينة تمتلك تاريخًا عريقًا، وتتميز بقدرتها على مواكبة التطورات العمرانية واللوجستية الحديثة، مما يجعلها موقعًا مثاليًا لاستضافة فعاليات عالمية كبرى مثل المنتدى الحضري العالمي.

مصر وجهة دولية للفعاليات الكبرى

من جانبه، أكد بدر عبد العاطي، وزير الخارجية والهجرة، أن مصر قد أكملت جميع الاستعدادات اللازمة لاستضافة هذا الحدث العالمي الهام، والذي يعكس قدرة الدولة على تنظيم الفعاليات الكبرى والتفاعل مع القضايا الدولية الملحة.

وأوضح أن المنتدى الحضري العالمي يمثل فرصة فريدة لتبادل الأفكار والخبرات حول التنمية الحضرية، فضلًا عن كونه منصة لبحث حلول مبتكرة للتحديات الحضرية التي تواجه العالم، مثل أزمة الإسكان وتغير المناخ.

وأضاف عبد العاطي أن مصر تشهد نهضة عمرانية شاملة، تجعل منها نموذجًا للأمن والاستقرار في المنطقة، مشيرًا إلى أن التطورات الإقليمية لن تؤثر على استعداد مصر لاستضافة هذا الحدث الهام.

كما أكد أن المؤتمر سيمثل فرصة لتسليط الضوء على التجربة المصرية في مجالات التحضر والتنمية العمرانية، ومشاركة الدروس المستفادة مع المجتمع الدولي.

دور المشروعات القومية في تعزيز التحضر

وفي نفس السياق، أوضح المهندس شريف الشربيني، وزير الإسكان، أن المنتدى الحضري العالمي سيشهد مشاركة واسعة من المطورين العمرانيين والمتخصصين في مجال التخطيط الحضري، مشيرًا إلى أن مصر نجحت في معالجة العديد من المشاكل المزمنة التي كانت تواجه التنمية العمرانية.

وأكد الشربيني أن المشروعات القومية الضخمة، مثل العاصمة الإدارية الجديدة والمدن الذكية، أسهمت بشكل كبير في دفع عجلة التنمية الحضرية.

وأشار الوزير إلى أن استضافة مصر للمنتدى الحضري العالمي ستتيح فرصة لمناقشة التحديات العالمية التي تواجه المدن حول العالم، مع التركيز على إيجاد حلول مستدامة لهذه التحديات.

وأضاف أن المنتدى سيجمع بين الحكومات والمنظمات الدولية والقطاع الخاص لتبادل الخبرات حول كيفية تحقيق الأجندة الحضرية الجديدة التي تتبناها الأمم المتحدة، والتي تسعى إلى خلق مدن مستدامة ومرنة.

أهمية المنتدى الحضري العالمي

يُعتبر المنتدى الحضري العالمي واحدًا من أبرز الفعاليات الدولية المتعلقة بالتحضر والتنمية العمرانية المستدامة، ويتناول المنتدى في دورته الثانية عشرة مجموعة من القضايا الرئيسية التي تواجه المدن اليوم، بما في ذلك أزمة الإسكان العالمية، وتغير المناخ، وتعقيدات التنمية الحضرية المستدامة.

كما يهدف المنتدى إلى بناء تحالفات قوية بين الدول والمؤسسات المختلفة لتنفيذ الأجندة الحضرية الجديدة وتحقيق أهداف التنمية المستدامة.

ويركز المنتدى على كيفية ربط الأهداف العالمية بالواقع المحلي، من خلال تسليط الضوء على قوة التعاون بين مختلف الأطراف لدفع عجلة التقدم المحلي.

كما سيتم مناقشة الاستراتيجيات الأساسية التي تساهم في مواجهة التحديات الحضرية بشكل مباشر، بالإضافة إلى تعزيز الشراكات بين القطاعين العام والخاص لتحقيق التنمية الشاملة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى