إسرائيل تستمر في حصار شمال غزة.. تدهور إنساني وجثامين الشهداء بالشوارع

وكالات

يواصل جيش الاحتلال الإسرائيلي فرض حصار خانق على شمال قطاع غزة لليوم التاسع على التوالي، ما أسفر عن تفاقم الأوضاع الإنسانية بشكل مأساوي.

اقرأ أيضا.. مقتل قائد دبابة إسرائيلي خلال معارك غزة

في ظل الحصار المستمر، تُسجل أعداد متزايدة من الشهداء والمصابين في شوارع القطاع، حيث تعجز الفرق الإسعافية عن انتشال الجثامين وتقديم الرعاية اللازمة للجرحى.

تدهور الوضع الإنساني

كشف المكتب الإعلامي الحكومي في قطاع غزة عن استمرار تدهور الوضع الإنساني في شمال القطاع، حيث أكد أن جيش الاحتلال يعيق عمل الطواقم الإسعافية، مما يحول دون إنقاذ الجرحى وانتشال جثث الشهداء.

في بيان صادر يوم الأحد، أوضح المكتب أن “الكثير من جثامين الشهداء لا تزال ملقاة في الشوارع وتحت الأنقاض”، في ظل القصف العنيف وعدم السماح للطواقم الطبية بالوصول إلى المناطق المتضررة.

نقص حاد في الإمدادات الطبية والوقود

أشار المكتب الإعلامي إلى أن الاحتلال الإسرائيلي يمنع وصول وحدات الدم إلى مستشفيات شمال القطاع، ما يزيد من تعقيد الأزمة الصحية في المنطقة.

وقال البيان إن “إسرائيل تواصل منع دخول وحدات الدم الضرورية من جنوب القطاع إلى مستشفيات الشمال، مما يعرض حياة المرضى للخطر”، وأضاف أن مستشفى كمال عدوان في شمال القطاع تلقى كميات قليلة جدًا من الوقود بعد عدة محاولات فاشلة.

هذا النقص الحاد في الوقود يعطل عمل المستشفيات بشكل كبير، حيث تعتمد المرافق الطبية بشكل رئيسي على مولدات الكهرباء التي تعمل بالوقود لتشغيل المعدات الطبية الحيوية.

وأدى هذا النقص إلى نقل مجموعة من المرضى والجرحى إلى مجمع الشفاء الطبي في مدينة غزة، وهو ما يفاقم الضغط على المستشفى الذي يعاني من نقص في الموارد.

المستشفيات تحت الحصار

المستشفيات في شمال القطاع، بما فيها مستشفى كمال عدوان، محاصرة بشكل كامل لليوم التاسع على التوالي، وفق ما أفاد المكتب الإعلامي الحكومي.

وأكد أن الحصار يهدد حياة المئات من المرضى، وخاصة المصابين بجروح خطيرة الذين يحتاجون إلى رعاية طبية عاجلة.

وفي ظل هذا الحصار، تزداد حالات الوفيات نتيجة عدم القدرة على تقديم العلاج اللازم للجرحى، وازدحام المستشفيات بالمرضى والمصابين.

تزايد عدد الشهداء والمصابين

أعلنت وزارة الصحة في غزة أن مستشفياتها استقبلت خلال الـ 24 ساعة الماضية 52 شهيدًا و128 مصابًا نتيجة القصف الإسرائيلي المستمر على القطاع.

وأفادت التقارير بأن أعداد الشهداء والمصابين تواصل الارتفاع يوميًا، في ظل العجز الطبي والنقص الحاد في الإمدادات الأساسية.

وتتفاقم هذه الأوضاع في ظل استمرار القصف الجوي والمدفعي على الأحياء السكنية في شمال القطاع، ما يضاعف من عدد الضحايا ويزيد من صعوبة تقديم المساعدة الطبية اللازمة. الفرق الإسعافية تعمل تحت ظروف

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى