الحوثي الجبهة الرابعة لمحور المقاومة.. تعرّف إلى الهيكل القيادي للجماعة

كتب: أشرف التهامي

الصواريخ الباليستية وصواريخ كروز والطائرات المسيرة المسلحة التي تم إطلاقها من اليمن باتجاه إسرائيل ليست سوى نواة ما يتوقع العالم رؤيته من أكبر وأغنى منظمة في العالم.

منظمة بنتها المقاومة بدعم إيراني في العقد الأخير.
وعلى وجه الدقة، فإن شدة بأس تلك المنظمة سبق أن ذاقته القوات الأمريكية والغربية، ودول أخرى، في المنطقة منذ عام 2015 عندما سيطر الحوثيون على اليمن وحولوه إلى قوة يحسب لها ألف حساب جنوب البحر الأحمر، وحجر الزاوية الهام في منطقة القرن الإفريقي، بالنظر إلى الموقع الجغرافي الاستراتيجي لليمن وسيطرته على الطريق التجاري:

باب المندب والبحر الأحمر

الحوثيين يسيطرون اليوم على اليمن ومؤسساتها، وفي تدوينة نشرت على موقع “X “نيابة عن المتحدث الرسمي باسم الجيش اليمني، منذ بداية عملية طوفان الأقصى ، أعرب عن دعم اليمن للفلسطينيين، وأشار إلى الهجمات التي نفذوها ضد إسرائيل.
إن المحتوى والخطاب والتهديدات، وفوق كل شيء المشاركة النشطة ومهاجمة إسرائيل بنيران بعيدة المدى، حتى قبل تحديد نوع الصاروخ ومصدره، تثبت أن هذه قوة أصبحت مؤثرة ولا يمكن الإستهانة بها، والتي تهاجم إسرائيل فعليا، أما في لبنان فالقصة مختلفة، حيث لا يتم تنفيذ الهجمات باسم الدولة اللبنانية، بل باسم حزب الله.
كل ذلك بحسب كتابات على علم الحوثيين مستوحاة من إيران: “الله أكبر، الموت لأمريكا، الموت لإسرائيل، اللعنة على اليهود، النصر للإسلام”.

خلفية:

والحوثيون أقلية شيعية زيدية كانت مهملة ومحرومة في مديرية “زادة” شمالي اليمن. واستغلوا فرصة خلال الربيع العربي واكتسبوا قوة حتى سيطروا على العاصمة صنعاء في نهاية عام 2014.

وبحلول فبراير 2015، أعلنوا بالفعل سيطرتهم على البلاد. إلى جانب سيطرة الجماعة على الجيش اليمني وأسلحته العديدة، كان صعود قوة الحوثيين مدعومًا من قبل الإيرانيين والتابعين لهم، بما في ذلك حزب الله، الذي كان حاضرًا فعليًا في اليمن لمساعدة الحوثيين وتسليحهم وتدريبهم. .
ويدور القتال منذ عام 2015 بين الحوثيين ودول من الخليج العربي بقيادة السعودية والمدعومة من الولايات المتحدة، وخدم هذا القتال محور المقاومة المرتبط بإيران الذي أكد تسليح الحوثيين بأسلحة متطورة أبطأت التحالف الخليجي وألحقت به خسائر فادحة، بما في ذلك الأضرار التي لحقت بالمنشآت الاستراتيجية والمطارات وحقول النفط والجبهة المدنية.
لقد خلق الإيرانيون توازناً معقداً للقوى في المنطقة بدعم وتمويل الحوثيين، وهو يشبه إلى حد كبير معادلة حزب الله المعقدة في الساحة اللبنانية / السورية ضد إسرائيل.

الحوثي يعرض ترسانته

وفي عرض عسكري بتاريخ 21/9/2023 عرضت القوات اليمنية / الحوثية ترسانة أسلحتها. بعض الذخيرة التي شوهدت هناك تم إطلاقها باتجاه إسرائيل وتشكل تهديدًا أمنيًا لإسرائيل.
إسرائيل هي الهدف الأول فقط لجماعة الحوثي مناصرةً لقطاع غزة بفلسطين المحتلة و حزب الله بلبنان ،و يرتبط العرض العسكري الذي أقيم في سبتمبر الماضي بالصراع الإسرائيلي الفلسطيني.

الهيكل القيادي لجماعة الحوثيين:

طالع المزيد:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى