فى التجهيز للضربة الإسرائيلية على إيران: نظام ثاد المضاد للصواريخ وصل إسرائيل

كتب: أشرف التهامي

قال وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن إنه لا يستطيع تحديد رد إسرائيل على الصواريخ الباليستية الإيرانية، وأضاف أن هذا قرار الحكومة الإسرائيلية، مضيفا أن الجيش الأميركي سارع إلى إرسال نظامه المتقدم المضاد للصواريخ إلى إسرائيل، وإنه أصبح الآن “في مكانه”.

نظام ثاد

ويشكل نظام ثاد، أو نظام الدفاع الصاروخي للمناطق المرتفعة، جزءاً أساسياً من أنظمة الدفاع الجوي المتعددة الطبقات التي يمتلكها الجيش الأميركي، ويضاف إلى دفاعات إسرائيل الصاروخية.
وفي حديثه للصحفيين قبل وصوله إلى أوكرانيا اليوم الاثنين، رفض أوستن أن يقول ما إذا كان النظام جاهزا للعمل، لكنه أضاف: “لدينا القدرة على تشغيله بسرعة كبيرة ونحن نسير على نفس النهج الذي نسير عليه”.

المساعدة في الدفاع عن إسرائيل

وفى سياق قريب قال الرئيس جو بايدن إن نشر نظام ثاد، إلى جانب حوالي 100 جندي أمريكي، كان يهدف إلى المساعدة في الدفاع عن إسرائيل، التي تدرس الرد المتوقع على إيران بعد أن أطلقت طهران أكثر من 180 صاروخًا على إسرائيل في الأول من أكتوبر.
ويقول المسؤولون الإسرائيليون إن الولايات المتحدة تحث إسرائيل على معايرة ردها لتجنب إشعال حرب أوسع نطاقًا في الشرق الأوسط، حيث أعرب بايدن علنًا عن معارضته للهجوم الإسرائيلي على المواقع النووية الإيرانية ومخاوفه بشأن توجيه ضربة إلى البنية التحتية للطاقة.
وردا على أسئلة الصحفيين، قال بايدن الأسبوع الماضي إنه لديه فهم جيد لتوقيت وكيفية هجوم إسرائيل على إيران، لكنه قال أيضا إنه يرى فرصة لإنهاء الضربات المتبادلة بين العدوين.

لويد أوستن

لويد أوستن

أوستن كان حذرا

وقال أوستن للصحفيين: “من الصعب أن نقول بالضبط كيف ستبدو تلك الضربة (الإسرائيلية)”.

وأضاف: “في نهاية المطاف، هذا قرار إسرائيلي، وسواء كان الإسرائيليون يعتقدون أنها متناسبة أم لا وكيف ينظر إليها الإيرانيون، أعني أن هذين قد يكونان شيئين مختلفين”.
وأضاف “سنواصل بذل كل ما في وسعنا لخفض التوترات ونأمل أن نجعل الطرفين يبدآن في خفض التصعيد. لذا سنرى ما سيحدث”.

طالع المزيد:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى