ألمانيا تسجل أول إصابة بالسلالة الجديدة لفيروس جدري القرود

وكالات

أعلن مركز السيطرة على الأمراض في ألمانيا اليوم، عن اكتشاف حالة إصابة بالسلالة الجديدة والأكثر عدوى من فيروس جدري القرود، المعروفة باسم (كليد بي 1)، وذلك للمرة الأولى داخل أراضي البلاد.

اقرأ أيضا.. الصحة الماليزية تسجل حالة إصابة جديدة بفيروس الجدري من النوع 2

تفاصيل الحالة الجديدة

بحسب معهد “روبرت كوخ”، الذي يعتبر الهيئة الرئيسية لمراقبة الأمراض في ألمانيا، فإن الشخص الذي ثبتت إصابته بالسلالة الجديدة قد تعرض للفيروس أثناء تواجده في الخارج.

وطمأن المعهد المواطنين بعدم وجود مخاطر كبيرة على الصحة العامة في الوقت الحالي، مؤكدًا أنه يتابع الوضع عن كثب.

وأشار إلى أنه قد يُعدل توصياته المتعلقة بالصحة العامة إذا دعت الحاجة لذلك، مما يدل على استعداده للاستجابة للتغيرات المحتملة في الوضع الصحي.

الوضع العالمي لفيروس جدري القرود

في سياق مشابه، أصدرت منظمة الصحة العالمية تحذيرات بشأن إعادة ظهور فيروس جدري القرود، حيث بدأ الفيروس في الانتشار مجددًا في جمهورية الكونغو الديمقراطية، وتم تسجيل حالات في عدة دول مجاورة.

ولفتت المنظمة إلى أن السلالة الجديدة تعتبر أكثر فتكا مقارنة بتلك التي انتشرت في عام 2022، حيث إن هذه السلالة تتسم بسهولة الانتقال، مما يعني أن الأطفال في المدارس قد يكونون عرضة للإصابة بها.

قد تكون هذه الحالة ليست الأولى من نوعها في أوروبا، فقد تم اكتشاف أول حالة إصابة بالسلالة الجديدة شديدة العدوى خارج القارة الأفريقية في السويد في منتصف شهر أغسطس الماضي، وتأتي هذه التطورات وسط مخاوف من تفشي الفيروس مجددًا بعد سنوات من السيطرة عليه.

معلومات عن جدري القرود

يُعرف جدري القرود بأنه مرض فيروسي تم اكتشافه لأول مرة في عام 1958، حيث أُبلغ عن أول حالة إصابة بشرية به في إفريقيا في عام 1970.

ينتشر الفيروس بشكل رئيسي في مناطق الغابات المطيرة الاستوائية في وسط وغرب إفريقيا، ويمكن أن ينتقل عن طريق الاتصال المباشر مع شخص مصاب، أو من خلال ملامسة حيوان مصاب أو مادة ملوثة بالفيروس.

تتضمن أعراضه الحمى والطفح الجلدي، وتشبه أعراضه إلى حد بعيد أعراض الإنفلونزا، مما قد يجعل من الصعب التعرف عليه في مراحله الأولية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى