“كاف” يحقق أرباحاً قياسية من كأس الأمم الأفريقية 2023

كتب – محمد سيد

كشف باتريس موتسيبي، رئيس الاتحاد الأفريقي لكرة القدم (كاف)، خلال الجمعية العمومية التي عُقدت اليوم، عن تحقيق الاتحاد لأرباح قدرها 72 مليون دولار من نهائيات كأس الأمم الأفريقية التي أقيمت في كوت ديفوار.

اقرأ أيضا.. مستقبل مشاركة عمر جابر مع الزمالك في السوبر المصري أمام الأهلي

وتمثل هذه الأرباح زيادة بمقدار 4 ملايين دولار مقارنة بأرباح النسخة السابقة من البطولة التي أقيمت في الكاميرون عام 2021.

توقعات إيرادات 2024-2025

وفي إشارة إلى مستقبل “كاف”، توقع موتسيبي أن تصل الإيرادات للعام المالي 2024-2025 إلى نحو 150 مليون دولار، مع نفقات متوقعة تبلغ 138.2 مليون دولار.

وأوضح أن حوالي 30% من الميزانية ستخصص لبرامج التطوير والمساهمات التي ستُقدم للاتحادات الأعضاء البالغ عددها 54 اتحاداً.

كما تمت الموافقة خلال الجمعية العمومية على اقتراح منح كل رئيس اتحاد راتباً سنوياً قدره 50 ألف دولار، مما يعكس التزام “كاف” بتعزيز البنية التحتية للرياضة في القارة.

في سياق آخر، أشار موتسيبي إلى الحاجة الملحة للتصدي لقضايا الافتقار إلى الروح الرياضية بين الدول الأفريقية، وقد شهدت تصفيات كأس الأمم الأفريقية بعض التحديات، حيث تم إلغاء مباراة ليبيا ونيجيريا التي كان من المقرر إقامتها على ملعب شهداء بنينا في ليبيا.

وفي حديثه، أعرب عن قلقه من الممارسات التي تتسبب في إعاقة تقدم اللعبة في القارة، مستشهداً بالقصص حول اللاعبين الذين يُمنعون من المشاركة بسبب مسائل إدارية أثناء التنقل بين الدول، خاصة خلال فترة جائحة كورونا.

موتسيبي سلط الضوء على التحديات التي تواجه الفرق والمنتخبات الوطنية في القارة، مشيراً إلى أن بعض اللاعبين كانوا يُعتبرون مصابين بكوفيد-19 رغم عدم وجود إصابات حقيقية، وذلك بسبب الضغوط التي تتعرض لها الفرق من قبل السلطات المحلية، واعتبر أن تحسين الأوضاع المتعلقة بالتنقل والمشاركة في المباريات يعد خطوة أساسية لتعزيز جودة كرة القدم الأفريقية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى