تقديراً لإسهاماته: “البروفيسور عودة” سفير الصحة الإيطالية يتوج بجائزة الأوروشرق أوسطية للتميز والإبداع 2024

رسالة إيطاليا: إكرامى هاشم

شهدت العاصمة الإيطالية، روما، الأثنين 21 أكتوبر احتفالية كبرى، بمناسبة منح وتسليم جوائز الشرق الأوسط الأوروبية للتميز والإبداع لعام 2024 ، وذهبت الجوائز لعدد من الشخصيات ذات التأثير الأكبر حول العالم من دول حوض البحر المتوسط في المجالات المختلفة، فى الإعلام والرياضة والفنون والصحة والعمل المجتمعي.

وتمنح جائزة “الشرق الأوسط الأوروبية للتميز والإبداع”  رابطة الصحفيين الرياضيين ورابطة صحفيي الشرق الأوسط.

مكان الاحتفالية والحضور

وفي مبنى قصر فالنتيني التابع لبلدية روما الواقع في ساحة فينيسيا وعلى بعد أمتار من مبنى الكولوسيوم التاريخي، أقيمت مراسم تسليم الجوائز، وذلك بحضور مسؤولين عن بلدية روما، وعدد كبير من الشخصيات العامة في العاصمة الإيطالية، ونشطاء ومجلس الإدارة لجالية العالم العربي في إيطاليا، إضافة إلى بحضور إعلامي مكثف من قبل وسائل الإعلام الإيطالية المقروءة والمرئية.

وكعادتنا، كعين دائم على الحدث، كان “موقع بيان الإخبارى” وسيلة الإعلام العربية الوحيدة الحاضرة في الفعالية.

أصحاب الجوائز

وأبرز ما ميز الجائزة هذا العام هو منحها لثلاث شخصيات عربية أبرزهم: البروفيسور فؤاد عودة رئيس جالية العالم العربي في إيطاليا ورئيس نقابة الأطباء من أصل أجنبي وحركة المتحدين للوحدة والرابطة الطبية الأوروبية الشرق أوسطية، والشخصية الثانية سيدة هى رئيس مدينة الرباط المغربية، أما الثالثة فهى فنانة تشكيلية جزائرية.

 كما تم منح الجائزة لعدد من الرياضيين المتميزين في حوض البحر الأبيض المتوسط، أبرزهم: رئيس اتحاد كرة الطائرة التركي، ورئيس نادي إنتر ميلان، ولاعب منتخب إيطاليا السابق زولا، ولاعب لاتسيو السابق إيموبيلي، وعدد من لاعبي كرة القدم من دورى الدرجة الممتازة الإيطالية، ومسؤولين بمؤسسات رياضية مهمة من إيطاليا وتركيا، ونائب رئيس فريق كرة القدم من الدرجة الممتازة التركية.

كما ذهبت الجائزة لعدد من أصحاب التميز والإبداع الإعلامي والصحفي.

حيثيات جائزة الصحة

كانت الجائزة الوحيدة في مجال الصحة قد ذهبت إلى البروفيسور “فؤاد عودة”، الخبير الصحي في إيطاليا ذي الأصول الفلسطينية، والذي جاء في حيثيات تكريمه، أنه أحد أهم المرجعيات الصحية في إيطاليا في مجال الفيروسات والصحة العامة.

كما أشار مانحو الجائزة إلى دوره في تطوير الإعلام الصحي من خلال تفنيده الدائم لكافة الشائعات الصحية في وسائل الإعلام الإيطالية والعربية، ولا سيما دوره البارز خلال جائحة كورونا وتواجده اليومي على وسائل الإعلام من أجل توضيح الحقائق أولًا بأول، علاوة على دوره المجتمعي والتطوعي داخل وخارج إيطاليا.

مختصر المسيرة

عودة، الذي جاء إلى إيطاليا في بداية شبابه خلال ثمانينيات القرن العشرين الماضي كطالب لدراسة الطب، سرعان ما لمع نجمه كطبيب، وبعدها كخبير صحي تستعين به أغلب المؤسسات الصحية الكبرى في إيطاليا، ومن ثم أصبح محاضرًا في أكثر من أربعة جامعات إيطالية كبرى.

ولم ينسَ الرجل – دومًا – جذوره وانتماءه العربي ورغبته في تحقيق الحلم العربي في الوحدة، فكان تأسيسه لجالية العالم العربي في إيطاليا عام 2008 وفى طريقه لتحقيق ذلك الحلم  لم شمل العرب المهاجرين في إيطاليا تحت مظلة واحدة، تعمل منذ التأسيس وإلى اليوم على التواصل الدائم والمستمر مع أبناء العرب في إيطاليا، ضاربة مثالًا في الوحدة والعمل الجماعي.

ولم يقف طموح عودة في خدمة المغتربين في إيطاليا عند ذلك الحد، ولم ينسَ ما يواجهه زملاؤه المهنيين ذوي الأصول الأجنبية في إيطاليا من تحديات وصعوبات، فكان تأسيسه لنقابة الأطباء من أصل أجنبي في إيطاليا عام 2000 من أجل الدفاع عن حقوق العاملين في المجال الصحي ذوي الأصول الأجنبية.

ولم يكتفِ بذلك أيضًا، بل من أجل مد جسور التواصل وتبادل الخبرات بين دول البحر المتوسط شماله وجنوبه، كان تأسيسه للرابطة الطبية الأوروبية الشرق أوسطية، والتي تعمل مع العديد من المؤسسات في دول الشرق الأوسط من أجل إيصال المساعدات الطبية والصحية والكوارد البشرية المدربة إلى دول الشرق الأوسط ذات الحاجة الطبية وغيرها من المؤسسات والحركات التي يترأسها عودة من أجل ضمان استمرار العمل المجتمعي لخدمة الجميع.

لكل ما سبق جاء تكريم البروفيسور فؤاد عودة، تكريمًا مستحقًا أشاد به الجميع.

مشاعر عودة

وفي مراسم تسلمه الجائزة، أعرب عودة عن سعادته بهذا التكريم المعنوي، والذي يهدف إلى دفع المكرمين للعمل دومًا وبشكل مستمر، معتبراً نفسه سفيراً للصحة الإيطالية حول العالم.

كما أشاد خلال كلمته بفريق العمل بجانبه، سواء في جالية العالم العربي في إيطاليا أو حركة متحدون من أجل الوحدة، معتبراً أن هذا التكريم هو تكريم لجميع أعضاء الفريق.

وحضر مراسم حفل التكريم من نشطاء الجالية العربية في إيطاليا وأعضاء المجلس الإداري لجالية العالم العربي في إيطاليا السيد كامل بلعيطوش نائب رئيس الجالية كوماي، والسيد داودي تلواني نائب رئيس الجالية كوماي، والسيدات زينب محمد وناهد شوقي ورحاب عبد المنعم، علاوة على منسق المكتب الإعلامي للجالية كاتب السطور.

ونشر المكتب الإعلامي لجالية العالم العربي في إيطاليا، على صفحات وسائل التواصل الاجتماعي منشورًا هنأ فيه البروفيسور فؤاد عودة باسم المجلس الإداري للجالية، مؤكدًا على شعور أعضاء مجلس الإدارة بالفخر والاعتزاز بحصول رئيس الجالية على هذا التكريم المستحق، الذي يعتبره المجلس تكريمًا لجميع أبناء الجالية، معلنين تجديد الثقة في شخص البروفيسور فؤاد عودة كرئيس للجالية.

الاحتفالية والمكرمّون فى صور:

 

طالع المزيد:

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى