وثائق سرية مسربة من البنتاجون تكشف خطة إسرائيل فى الهجوم على إيران

كتب: أشرف التهامي

نفى مسؤولون في إسرائيل تقارير منشورة في صحيفة لندن تايمز زعمت تأجيل الهجوم على إيران بسبب وثائق سرية مسربة من وزارة الدفاع الأمريكية “البنتاغون”، توضح الاستعدادات الإسرائيلية للضربة.
وقالت مصادر استخباراتية لصحيفة التايمز إن التسريب يتطلب من إسرائيل تغيير أجزاء من خطط الهجوم، فإسرائيل خططت لشن ضربة على الحرس الثوري الإيراني والمنشآت العسكرية ووعدت إدارة بايدن بأنها لن تستهدف البرنامج النووي الإيراني أو صناعتها النفطية.

استهداف المواقع العسكرية بدلاً من المنشآت النفطية

وقال مايكل ألين، الشريك في شركة بيكون جلوبال ستراتيجيز الاستشارية الأمنية، والمسؤول السابق في مجلس الأمن القومي في إدارة جورج دبليو بوش، لصحيفة واشنطن بوست إن إسرائيل قد تختار استهداف المواقع العسكرية بدلاً من المنشآت النفطية لأن ذلك قد يعيق الهجمات الإيرانية المستقبلية.
وقال ألين: “إنهم لن يضيعوا رصاصة واحدة، أعتقد أن هذا سيكون استهدافًا مقصودًا للغاية”.

وأضاف أن استهداف مواقع الإطلاق الإيرانية سيكون “الخيار الأكثر منطقية بالنسبة لإسرائيل إذا كانت تريد إضعاف قدرة إيران على الرد”.
وذكرت الصحيفة أن إيران لديها عدد قليل من مواقع الإطلاق، بما في ذلك :
قواعد تبريز .
قواعد بختران .
قواعد إمام الصاروخية في الغرب .
قواعد بندر عباس في الجنوب
ووفقًا لمبادرة التهديد النووي، وهي مؤسسة بحثية في واشنطن. وتعتبر مواقع الإطلاق في غرب إيران مهمة، لأنها أقرب إلى إسرائيل.

أوامر خامنئى

خامنئي
خامنئي

أمر على خامنئي المرشد الأعلى الإيراني، قادة الجيش الإيراني بإعداد خطط انتقامية اختيارية إذا ألحق جيش الاحتلال الإسرائيلي أضرارًا كبيرة بإيران، بما في ذلك إطلاق 1000 صاروخ باليستي، وتعطيل إمدادات الطاقة العالمية في حركة الملاحة البحرية في الخليج الفارسي ومضيق هرمز.

إيران تستعد لشن حرب ضد إسرائيل

ذكرت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية أن إيران تستعد لشن حرب ضد إسرائيل، مشيرة إلى أن المرشد الأعلى علي خامنئي أصدر الأوامر بالاستعداد للرد على أي هجوم إسرائيلي بشكل متناسب، كما زعم التقرير أنه إذا تم احتواء الهجوم الإسرائيلي على إيران بشكل نسبي، فقد لا تشن طهران هجوما مضادا.
وذكرت صحيفة التايمز أن خامنئي أصدر تعليماته للجيش الإيراني بإعداد خطط مختلفة للرد على أي هجوم إسرائيلي على إيران.

وقال أربعة مسؤولين في الجمهورية الإسلامية للصحيفة إنه إذا تسبب الهجوم الإسرائيلي في أضرار جسيمة فإن إيران سترد، ولكن إذا اقتصر الهجوم على المنشآت العسكرية ومخازن الأسلحة فقد لا يكون هناك رد انتقامي إيراني.
وقالت المصادر، التي تم تحديد اثنين منهم على أنهما أعضاء في الحرس الثوري الإيراني، إن الضربة الإسرائيلية التي من شأنها أن تسبب أضرارًا كبيرة يمكن الرد عليها بوابل من الصواريخ الباليستية يصل إلى 1000 صاروخ؛ وتصعيد الهجمات من قبل وكلاء إيران في المنطقة؛ وتعطيل تدفق إمدادات الطاقة العالمية وحركة المرور البحرية عبر الخليج الفارسي ومضيق هرمز.

 

طالع المزيد:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى