الأرصاد تحذر: التنبؤات الحالية بفصل الشتاء غير دقيقة

كتب – علي سيد

أكدت الدكتورة منار غانم، عضو المركز الإعلامي بهيئة الأرصاد الجوية، أن توقعات حالة الطقس لفصل الشتاء لا تزال غير علمية في الفترة الحالية، حيث إننا ما زلنا في فصل الخريف، ومن المقرر أن يبدأ الشتاء رسميًا في 21 ديسمبر المقبل.

اقرأ أيضا.. الأرصاد الجوية تكشف تفاتصيل طقس اليوم ودرجات الحرارة في مصر

وشددت غانم على أن أي توقعات خاصة بفصل الشتاء في هذه الفترة لا تتجاوز دقتها 10%، وذلك لعدم توفر المعطيات الكافية عن حالة الطقس الشتوي بعد.

نصائح وقائية مع تغير الطقس

جاء تصريح الدكتورة منار غانم خلال مداخلة هاتفية في برنامج “الستات مايعرفوش يكدبوا”، المذاع على قناة سي بي سي، حيث أوضحت أن الظروف الجوية خلال الفترة الحالية تتطلب من الأهالي اتخاذ الاحتياطات المناسبة، خاصة للأطفال، لاسيما فيما يتعلق بارتداء ملابس خريفية ثقيلة نسبيًا لتجنب نزلات البرد.

وذكرت أن درجات الحرارة ستشهد انخفاضًا أكبر خلال فترات الليل في النصف الثاني من فصل الخريف، ما يعني أن الأجواء ستقترب تدريجيًا من طقس الشتاء.

وتوقعت غانم أن يصبح ارتداء الملابس الشتوية ضرورة مع حلول شهر ديسمبر، حيث ستشهد درجات الحرارة انخفاضًا تدريجيًا، وأكدت على أهمية التحضير المسبق، دون الانسياق وراء التنبؤات الحالية حول شتاء قارس البرودة، والتي تعتبر غير مؤكدة.

المناخ وتأثير التغيرات على الطقس الموسمي

وعند سؤالها حول إمكانية أن يكون الشتاء القادم أكثر برودة من المعتاد، أوضحت غانم أن أي تنبؤات في الوقت الحالي بشأن طبيعة الشتاء ستكون غير دقيقة، موضحة أن توقعات الطقس تعتمد على معطيات علمية تتضح تدريجيًا مع اقتراب الموسم.

وأشارت إلى أن تأثير التغيرات المناخية العالمية أصبح ملحوظًا في مختلف الفصول، حيث شهدنا ارتفاعًا في درجات الحرارة خلال فصل الصيف وزيادة في نسبة الأمطار، مشيرة إلى أن هذه التغيرات تؤثر على الطقس في كل الفصول وليس فقط الشتاء.

واستنادًا إلى التوقعات الحالية، دعت هيئة الأرصاد الجوية إلى الاستعداد للبرودة التي قد تسود ليلاً مع اقتراب نهاية الخريف، وأوصت بضرورة الحفاظ على صحة الأطفال من خلال ملابس تقيهم البرد المفاجئ.

وشددت الدكتورة منار على أن التغييرات المناخية جعلت من الضروري اتخاذ الاحتياطات اللازمة طوال فصول السنة، مع مراعاة التحولات التي تحدث فجأة نتيجة لهذه التغيرات.

وأضافت أن هيئة الأرصاد تقوم حاليًا بمراقبة المستجدات الجوية بشكل دوري، وستعمل على إصدار تحديثات موثوقة عن الطقس مع اقتراب موسم الشتاء، داعية المواطنين إلى الاعتماد على المصادر الرسمية لتجنب المعلومات غير الدقيقة التي تتداول عبر بعض وسائل الإعلام ومنصات التواصل الاجتماعي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى