مصر تستعد لإطلاق حزمة إصلاحات لتحفيز الاستثمار وتعزيز التجارة الخارجية

كتب – سيد كريم

أعلن المهندس حسن الخطيب، وزير الاستثمار والتجارة الخارجية، أن الحكومة المصرية تعكف حالياً على تنفيذ حزمة إصلاحات مالية وإجرائية تهدف إلى تسهيل حركة التجارة الخارجية وتوفير مناخ جاذب للمستثمرين المحليين والأجانب.

اقرأ أيضا.. صندوق النقد يتوقع تحسن أحوال مصر المالية خلال السنوات المقبلة

جاء هذا الإعلان خلال لقاء جمع الخطيب مع روبرت جويسي، نائب رئيس شركة Koch Inc الأمريكية للعلاقات الحكومية الدولية، ودووج جريدلر، كبير المسؤولين الماليين في شركة Guardian Glass التابعة لـ Koch Inc.

وتناول اللقاء بحث سبل توسيع استثمارات شركة Guardian Glass في مصر وتعزيز مشاريعها القائمة في إنتاج الزجاج، إلى جانب استعراض خططها المستقبلية للتوسع في السوق المصرية خلال الأعوام المقبلة.

دعم حكومي للتوسع الاستثماري

استعرض الوزير الخطيب خلال الاجتماع مشروع Guardian Glass في مصر، الذي يسعى إلى تعزيز إنتاج الزجاج عالي الجودة للاستخدام في قطاع مواد البناء وتلبية احتياجات الأسواق الإقليمية والعالمية.

وأكد الخطيب حرص الوزارة على تقديم جميع أشكال الدعم اللازم للشركة، حاثاً إياها على زيادة حجم صادراتها إلى الأسواق الخارجية بهدف تعزيز مكانة مصر كمركز إقليمي للإنتاج والتصدير في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

وأوضح الخطيب أن الوزارة تتبنى خطة شاملة لتقديم التسهيلات للشركات الراغبة في التوسع في مصر، سواء من خلال توفير بيئة عمل مرنة أو عبر تحسين الإجراءات المالية والإدارية لتقليل العقبات التي قد تواجه المستثمرين في سوق تزداد فيه التنافسية.

وأضاف وزير الاستثمار أن حزمة الإصلاحات المالية والإجرائية التي تعمل الحكومة المصرية على تطبيقها تتضمن العديد من التدابير التي تهدف إلى تيسير إجراءات التصدير والاستيراد، وتخفيض التكلفة اللوجستية للتجارة الخارجية، مما سيعزز من القدرة التنافسية للمنتجات المصرية ويزيد من جاذبية مصر كوجهة للاستثمارات الأجنبية.

وأكد الخطيب أن هذه الإصلاحات تأتي في إطار خطة اقتصادية شاملة تهدف إلى زيادة إيرادات الدولة من العملة الصعبة، وتحقيق نمو مستدام في القطاعات الإنتاجية والخدمية، بما يسهم في دعم الاقتصاد الوطني وتوفير فرص عمل جديدة للشباب.

إشادة دولية وثقة متزايدة بالسوق المصرية

من جانبه، أعرب روبرت جويسي، نائب رئيس شركة Koch Inc، عن تقدير الشركة للجهود التي تبذلها الحكومة المصرية لتحسين مناخ الاستثمار، مشيراً إلى أن Koch Inc تعد من أكبر الشركات الأمريكية المتعددة الجنسيات، وتعمل في مجالات متنوعة مثل التكرير، والكيماويات، والإلكترونيات، والبرمجيات السحابية، والطاقة، وتصنيع الزجاج، والورق، والأسمدة، وغيرها من القطاعات الحيوية.

وأكد جويسي أن الشركة، التي تتواجد في أكثر من 50 دولة حول العالم وتوفر نحو 120 ألف فرصة عمل، تنظر إلى مصر كسوق واعد وبيئة استثمارية جذابة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وذلك بفضل ما تتمتع به البلاد من استقرار اقتصادي وتوفر البنية التحتية اللازمة لنمو الشركات الدولية.

وأضاف جويسي أن Guardian Glass تتطلع إلى زيادة استثماراتها في مصر خلال السنوات القادمة، لافتاً إلى أن الشركة تعمل على تطوير خطط موسعة تهدف إلى تعزيز حضورها في السوق المصرية عبر مشاريع جديدة تسهم في زيادة الإنتاج المحلي وتوفير فرص عمل للمواطنين المصريين، ما ينعكس إيجابياً على الاقتصاد المصري ويعزز من التكامل بين القطاعات الاقتصادية المختلفة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى