سر الطائرة الروسية التى هبطت في مطار تل أبيب

كتب: أشرف التهامي

رفض مسؤولون إسرائيليون التعليق على طائرة قادمة من موسكو هبطت في مطار تل أبيب، فيما أشارت تقارير إلى أن الكرملين يتفاوض على إطلاق سراح الرهائن الإسرائيليين الروس في غزة.
هبطت طائرة روسية في إسرائيل بعد ظهر الخميس، ثم عادت إلى موسكو لأسباب غير واضحة حتى الآن.

ونفى المسؤولون التقارير التي أفادت بوصول وفد روسي إلى البلاد للتفاوض على إطلاق سراح أسيرين إسرائيليين – روسيين محتجزين لدى حماس وهما :
ألكسندر (صحصة) تروفانوف .
ماكسيم هركين.

زيارة أبو مرزوق لموسكو

وفي اليوم نفسه، زار نائب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس موسى أبو مرزوق موسكو وتحدث مع نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف بشأن إطلاق سراح المواطنين الروسيين.
وقال أبو مرزوق إن المواطنين الروسيين سيكونان من الأولويات القصوى للإفراج عنهما في أي صفقة مستقبلية مع الحركة.
لماذا وصلت الطائرة الروسية المرتبطة بالرئيس الروسي فلاديمير بوتن؟
أثار وصول الطائرة الروسية إلى إسرائيل عدة تساؤلات: لماذا وصلت الطائرة الروسية المرتبطة بالرئيس الروسي فلاديمير بوتن؟ هل كان وصولها مرتبطا بنقل رسائل من إسرائيل إلى إيران عبر روسيا أم أنها محاولة من بوتن للتوسط بين إسرائيل وإيران؟.

رسائل إسرائيل

هل نقلت روسيا رسائل إسرائيل إلى إيران، موضحة أن المنشآت النووية لن تكون مستهدفة، بل المواقع العسكرية، وأن إسرائيل سترد بقسوة إذا هاجمتها إيران مرة أخرى؟
رفض المسؤولون الإسرائيليون التعليق على هبوط الطائرة، تاركين الإجابات غير واضحة.
طائرة Tu-214SR التي هبطت في إسرائيل هي جزء من وحدة الطيران الخاصة “روسيا”، والتي تخضع لإدارة بوتن. وذكرت وسائل الإعلام الروسية أن الطائرة هبطت سابقًا في مطار بن جوريون في 17 أكتوبر. وأضافت التقارير أن حزب الله أوقف مؤقتًا إطلاق الصواريخ على الأراضي الإسرائيلية لعدة ساعات أثناء إقامة الطائرة الروسية.

روسيا “على اتصال وثيق بإيران

خلال مؤتمر صحفي في نهاية الأسبوع، قال بوتن إن إسرائيل واجهت هجومًا إرهابيًا العام الماضي، لكن ردها كان غير متناسب ولا يمكن التسامح معه. وقال بوتن: “لا يمكن لأي شخص على وجه الأرض إلا أن يشعر بنزيف قلبه عندما يرى ما يحدث في قطاع غزة”.

الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان والرئيس الروسي فلاديمير بوتن
الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان والرئيس الروسي فلاديمير بوتن

وأشار بوتن إلى أن الحرب يمكن حلها من خلال إقامة دولة فلسطينية، مضيفاً أن روسيا “على اتصال وثيق بإيران”. كما أكد على نية روسيا حل الصراع بين طهران وإسرائيل على أساس التسويات.
وقال الناشط الاجتماعي أليكس تينزر، الذي يراقب وسائل الإعلام الروسية: “تحاول روسيا التوسط بين إيران وإسرائيل منذ عدة أسابيع الآن. وهذا واضح من كلمات بوتن والاجتماعات بين وزير الخارجية الروسي بوغدانوف وسفير إسرائيل في روسيا، تحاول روسيا الحفاظ على مصالحها في الشرق الأوسط التي تتدهور بشكل مطرد مع فقدان إيران للسلطة”.

طالع المزيد:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى