السيسي يستقبل الرئيس الجزائري تبون لتعزيز التعاون الثنائي ومناقشة القضايا الإقليمية

كتب – علي سيد

استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي نظيره الجزائري عبد المجيد تبون، اليوم الأحد، في قصر الاتحادية بالعاصمة المصرية القاهرة، حيث أقيمت مراسم استقبال رسمية للرئيس الجزائري تخللتها استعراض حرس الشرف وعزف النشيدين الوطنيين لكلا البلدين، ما يعكس متانة العلاقات التاريخية بين مصر والجزائر وأهمية الزيارة.

اقرأ أيضا.. السيسي في احتفالية ذكرى أكتوبر: الرئيس السادات ضحى بالكثير من أجل النصر

محادثات موسعة بين السيسي وتبون لبحث الملفات الإقليمية والدولية

وخلال اللقاء، عقد الرئيسان جلسة مباحثات موسعة تركزت على تعزيز التعاون الثنائي بين مصر والجزائر في عدة مجالات، منها الاقتصادية والسياسية والأمنية.

وتناولت النقاشات أيضاً التطورات الأخيرة على الساحة الإقليمية، خصوصاً ما يتعلق بالوضع في المنطقة العربية وأفريقيا، فضلاً عن التحديات الأمنية التي تواجه البلدين، مثل مكافحة الإرهاب والهجرة غير الشرعية.

كما بحث الرئيسان سبل تفعيل الاتفاقيات السابقة وتوسيع نطاق التعاون المشترك بما يخدم مصالح الشعبين المصري والجزائري، حيث أكد السيسي على أهمية الشراكة مع الجزائر باعتبارها شريكاً استراتيجياً لمصر في منطقة المغرب العربي وشمال أفريقيا، فيما أشاد الرئيس تبون بالدور المصري الفاعل في القضايا الإقليمية وسعيها لتحقيق الأمن والاستقرار.

التعاون الاقتصادي وتبادل الخبرات محور مهم في المباحثات

وفي السياق ذاته، ركز اللقاء على تعزيز التعاون الاقتصادي بين البلدين، حيث تم بحث فرص زيادة حجم التبادل التجاري والاستثمارات المشتركة، خصوصاً في مجالات الطاقة والبنية التحتية والصناعات التحويلية.

وأشار الرئيسان إلى أهمية تعزيز التبادل الاقتصادي ودعم قطاع الأعمال والاستثمارات المشتركة، ما يسهم في خلق فرص عمل جديدة وتطوير القطاعات الحيوية في كلا البلدين.

كما تم التطرق إلى تبادل الخبرات في عدة مجالات، منها التعليم والصحة والبنية التحتية، حيث يسعى البلدان إلى تعزيز التعاون وتبادل المعرفة والخبرات بما يحقق المنفعة المشتركة ويسهم في تطوير قدرات المؤسسات الوطنية في مصر والجزائر.

ومن جانب آخر، تناول اللقاء تعزيز التعاون الأمني والدفاعي بين البلدين في مواجهة التحديات التي تشهدها المنطقة، وخصوصاً ملف الإرهاب والجماعات المتطرفة التي تهدد استقرار الأوضاع الإقليمية.

وأكد الرئيسان على ضرورة تكثيف التعاون وتنسيق الجهود الأمنية لمكافحة هذه التحديات وضمان تحقيق السلام والاستقرار في شمال أفريقيا ومنطقة الساحل والصحراء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى