إسرائيل توقع صفقة بـ 500 مليون دولار لتوسيع أنظمة اعتراض الليزر

كتب: أشرف التهامي

وزارة الدفاع الإسرائيلية تقول بعد توقيع صفقة ضخمة: “هذه الصفقة تبشر بعصر جديد – عصر الدفاع بالليزر”، ومن المتوقع أن يتم أول نشر تشغيلي لنظام الليزر الأرضي العام المقبل.
حيث أعلنت وزارة الدفاع الإسرائيلية اليوم الاثنين عن صفقة كبيرة بقيمة نحو 2 مليار شيكل (نحو 500 مليون دولار) لتعزيز مشترياتها من أنظمة اعتراض الليزر المتقدمة من طراز “شعاع الحديد”.

عصر الدفاع بالليزر

وقال المدير العام لوزارة الدفاع الإسرائيلية اللواء (احتياط) إيال زامير، الذي وقع الاتفاق يوم الأحد، إن “هذه الصفقة تبشر بعصر جديد – عصر الدفاع بالليزر”، مضيفًا أنه من المتوقع نشر القدرة التشغيلية الأولى لنظام الليزر الأرضي في غضون العام المقبل.
وتمثل الاتفاقية التي تبلغ قيمتها عدة مليارات من الشواكل، والتي تم التوصل إليها بين مديرية البحث والتطوير الدفاعي الإسرائيلي (DDR&D) والمقاولين الرئيسيين شركة رافائيل لأنظمة الدفاع المتقدمة وشركة إلبيت سيستمز، زيادة كبيرة في وتيرة الإنتاج لضمان تسليم وحدات الليزر في الوقت المناسب وبكميات كبيرة.
وقد أثبت نظام الشعاع الحديدي، المصمم لاعتراض مختلف التهديدات الجوية مثل الصواريخ وقذائف الهاون والطائرات المسيرة والصواريخ المجنحة، قدراته في التجارب الأخيرة ومن المقرر أن ينضم إلى شبكة الدفاع الإسرائيلية متعددة المستويات كإضافة فعالة من حيث التكلفة للقبة الحديدية.
وقال زامير: “منذ اندلاع الحرب، وقعت وزارة الدفاع الإسرائيلية مئات أوامر الشراء بقيمة مليارات الدولارات لتعزيز القدرات الدفاعية المصنعة في إسرائيل وضمان اعتماد إسرائيل على نفسها”.
وأشار بيان الوزارة إلى أن دمج الشعاع الحديدي سيعزز بشكل كبير القدرة الدفاعية لإسرائيل ضد التهديدات الحالية والمستقبلية مقابل جزء بسيط من تكاليف الاعتراض التقليدية.

“تفوق عالمي

وقال العميد (احتياط) الإسرائيلي الدكتور داني جولد، رئيس قسم الدفاع والتطوير اللوجستي، إن “الشعاع الحديدي هو شهادة أخرى على الاحتراف والإبداع والبراعة الإبداعية لصناعاتنا الدفاعية، بدعم من الشراكات بين شركات الدفاع والشركات الناشئة”.
وأشار إلى أن قدرة إسرائيل على تطوير ونشر تكنولوجيا اعتراض الليزر المتقدمة في ساحة المعركة هي انعكاس للإتقان الفني والإدارة الفعالة للمشروع.

نظام الدفاع بالليزر
نظام الدفاع بالليزر

أكد الرئيس التنفيذي لشركة رافائيل يوآف ترجمان أنه بعد سنوات من البحث، أصبح نظام الليزر Iron Beam – الأول من نوعه في العالم – جاهزًا للتشغيل.
وقال ترجمان: “تفخر رافائيل بقيادة تطوير نظام اعتراض الليزر عالي الطاقة ومتعدد الاستخدامات هذا. بعد سلسلة من الاختبارات الصارمة، سيصل Iron Beam قريبًا إلى مرحلة النضج التشغيلي”.
ووصف رئيس شركة إلبيت ومديرها التنفيذي بيزاليل ماتشليس (بوتزي) ماتشليس هذا التطوير بأنه “قفزة كبيرة إلى الأمام في الدفاع ضد التهديدات المتنوعة”.
وقد تعاونت شركة إلبيت، المعروفة باسم “قوة الليزر” في إسرائيل، بشكل وثيق في تطوير شعاع الحديد، وقال ماتشليس: “لقد لعبت فرقنا في إلبيت دورًا حاسمًا في تعزيز هذه القدرة الدفاعية الرائدة، والتي نعتقد أنها ستضع معيارًا جديدًا في الدفاع الاستراتيجي لإسرائيل”.

طالع المزيد:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى