غدا الأحد.. عاصفة شمسية تقترب من الأرض

ترجمة بيان


عاصفة شمسية
، من المتوقع أن تصل إلى كوكب الأرض غدا الأحد، ويمكن أن تتسبب فى حدوث إرباك لشبكات الأقمار الاصطناعية، لكنها لا تدعو إلى القلق، حسبما ذكر موقع “ديلي ستار”، نقلا عن علماء فلك.
ورصد العلماء ثقبا في الغلاف الجوي للشمس، رجحوا أن يكون وراء انبعاث جزيئات شمسية نحو الفضاء بسرعة تضاهي 500 كيلومتر في الثانية، مضيفين أن انبعاث هذه الجزيئات باتجاه الفضاء، هو الذي يؤدي إلى نشوء عواصف شمسية
ويتوقع الخبراء أن تؤدي هذه العاصفة الشمسية، التى تم وصفها بـ “الهوجاء” وإطلق عليها اسم “جي وان” إلى حدوث تأثير طفيف على عمل الأقمار الاصطناعية، إضافة إلى ارتباك بسيط على مستوى شبكات الطاقة.
وأوضح علماء الفلك أن الشمس تصدر انبعاثات بشكل منتظم نحو كوكب الأرض، وأغلب ما يأتي منها لا يكون مضرا، مؤكدين أن هذه العاصفة لا تشكل خطرا يذكر، لأن ما ينبعث من الشمس سرعان ما يتلاشى، كما أنه أمرٌ يتكرر بين الفينة والأخرى، لكنهم أكدوا فى ذات الوقت على أن الشمس قادرة على إصدار انبعاثات وعاصفة هائلة قد تعطل التكنولوجيا البشرية.
وفي رسمها للسيناريو الأسوأ، قدرت الأكاديمية الملكية البريطانية للهندسة، أن عاصفة شمسية هائلة يمكن أن تؤدي إلى خسائر بنبلغ ترليونات الدولارات، وربما يحتاج أهل الأرض إلى سنوات من أجل التعافي من آثارها، لكن احتمال حدوث عاصفة بهذا الحجم يصل إلى 10% من الاحتمالات في كل عقد من الزمن.

زر الذهاب إلى الأعلى