“منظمة الصحة” تُحذر من تكرار مأساة الهند فى القارة السمراء

كتبت: هند محمود

” مأساة الهند يجب ألا تحدث هنا فى إفريقيا، ويجب أن نبقى جميعا فى حالة تأهب قصوى”، هذا ما حذرت منه المديرة الإقليمية لمنظمة الصحة العالمية لإفريقيا ماتشيديسو مويتى.

يهمك.. الدولة تتحايل على المواطنين| 30 دولار لكل من يتلقى لقاح كورونا
وكان المكتب الإقليمى لمنظمة الصحة العالمية، قد أصدر – االيوم الجمعة – تحذيرا لقارة إفريقيا من خطر حدوث موجة جديدة شرسة من فيروس كورونا فى القارة، وأرجع السبب فى ذلك إلى التأخير المتزايد فى حملات التطعيم ضد فيروس كورونا المستجد مقارنة بباقى مناطق العالم.
وأوضح البيان أن نصيب إفريقيا من جرعات اللقاحات التى تم توزيعها فى العالم تراجعت إلى 1% حاليا مقابل 2% قبل أسابيع.
وفى ذات السياق، بدأت الدول المؤيدة للتنازل عن حقوق الملكية الفكرية الخاصة بلقاحات فيروس كورونا، فى جنيف، حيث مقر منظمة الصجة، صياغة مشروع قرار يطرح أول يونيو القادم أمام منظمة التجارة العالمية لاعتماده، ويقضى القرار بالتنازل المؤقت بسبب الظروف الاستثنائية للجائحة، استنادا إلى نصوص اتفاقية المنظمة لحماية حقوق الملكية الفكرية المعروفة باسم «تريبس».
واتخاذ مثل هذا القرار يسمح بتسريع وصول اللقاحات المنقذة للحياة إلى الدول النامية.
وكانت كلا من الهند وجنوب أفريقيا قد تقدمتا بهذا الاقتراح فى شهر أكتوبر من العام الماضى، وانضمت إليهما ٦٠ دولة من بينها مصر، بهدف رفع قيود براءات الاختراع التى تحول دون وصول المنتجات الطبية للجميع فى الوقت المناسب وبأسعار معقولة لانهاء الوباء، وتوسيع نطاق إنتاج اللقاحات المضادة له، وتصنيعها فى الدول النامية.

زر الذهاب إلى الأعلى