أستاذ بطب المنيا: فيروس كورونا سيصبح متوطناً «Endemic» ينتشر بمعدلات ثابتة

كتب: على طه

أكد الدكتور محمد ابراهيم بسيوني أستاذ بكلية طب المنيا أن بقاء الفايروس لا يعني استمرارية الجائحة، السيطرة على المرض تعني أن المرض قد انخفض إلى مستويات منخفضة من الانتشار والعدوى بمساعدة تطبيق اشتراطات الصحة العامة واللقاحات.

‏واستدرك – مضيف فى تصريحات خاصة لـ “بيان” – قائلا: “أما القضاء علي المرض يعني أن معدل الإصابة بالمرض قد انخفض في منطقة جغرافية معينة إلى الصفر”.

وأوضح بسيونى أنه تم القضاء على الجدري Smallpox بنجاح في جميع أنحاء العالم في عام 1979، بسبب اللقاح وأسباب أخرى خاصه بالفايروس. مثلًا كان الفيروس له أعراض واضحة جعلت من السهل التعرف بسرعة على المرض لدى المصابين به. كان له فترة قصيرة من العدوى. وعند الإصابة بالعدوى تمنح مناعة طبيعية مدى الحياة.

طالع المزيد| كيف تحدث تحورات فيروس كورونا ؟.. أستاذ بكلية طب المنيا يُجيب

البالطو الأبيض يواصل تضحياته.. نقابة الأطباء تنعى هالة محمد شهيدة كورونا

الأطفال ينقلون الفيروس بسهولة.. بيان صادم من جامعة عين شمس بشأن كورونا 

الحصبة Measles مثال على مرض لا يمكن استئصاله أبدًا، لكن تمت السيطرة على هذا الفيروس التنفسي شديد العدوى بعد تطوير لقاح له في عام 1963. وفي المناطق عالية التطعيم مثل الولايات المتحدة، تم القضاء عليه تقنيًا، على الرغم من استمرار تفشي المرض في بعض الأحيان.

‏أما نهاية كوفيد-19 فلن تكون مثل الجدري أو الحصبة (الكلام للدكتور بسيونى) لأن له خواص تجعل من غير المحتمل القضاء عليه، بما في ذلك ارتفاع مستوى قابليته للانتشار، والسهولة التي يمكن بها الخلط بين أعراضه والتهابات الجهاز التنفسي الشائعة الأخرى. وقدرة الفيروس على الانتقال خلال فترات عدم ظهور الأعراض أو فترات ما قبل الأعراض.

‏وأكد بسيونى أن اللقاحات تساعد على الحد من انتشاره، مما يجعل الفيروس تحت السيطرة.

‏وفي نهاية المطاف سيصبح الفيروس متوطناً Endemic، مما يعني أنه سينتشر بمعدلات ثابتة، ولكن منخفضة، عبر منطقة بمستويات يمكن التحكم فيها.

ويمكن للفيروسات المتوطنة، مثل الأنفلونزا أو فيروسات الأنف (rhinovirus) التي تسبب نزلات البرد، أن تؤدي إلى تفشي المرض ولها نمط موسمي، لكنها لا ترتفع عادة إلى مستويات وبائية.

نظرًا لأن اللقاحات فعالة بشكل ملحوظ في الوقاية من مرض كوفيد -19 الحاد، فإنها ستكون القناة الأساسية للوصول إلى نقطة السيطرة. فالجائحة ستنتهي قريبا ولكن الفايروس موجود كبقية الفايروسات الموسمية ًودمتم سالمين.

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى