السودان الآن.. رفع القيود عن تحركات حمدوك وأنباء عن اتفاق لعودته للحكم

وكالات
أفادت وسائل إعلام عربية وأجنبية أن العسكريين السودانيين رفعوا الإقامة الجبرية عن رئيس الوزراء المعزول عبد الله حمدوك، وسط أنباء عن توصل الطرفين إلى اتفاق بشأن عودته لرئاسة الحكومة.

وأفادت وسائل الإعلام أن مكتب حمدوك يؤكد رفع الإقامة الجبرية عنه، كما نقلت وكالة “رويترز” عن مكتب حمدوك تأكيده لها اليوم الأحد أن الجيش رفع القيود عن تحركات حمدوك وسحب القوات الأمنية التي كانت منتشرة خارج منزله حيث ظل على مدى أسابيع قيد الإقامة الجبرية بعد عزله عن الحكم أواخر أكتوبر.

وفى سياق متصل، أكدت وكالة “فرانس برس” صحة هذا الخبر نقلا عن مكتب حمدوك أيضا.

طالع المزيد:

عودة الإنترنت في السودان لكل شركات الاتصالات

السودان على صفيح ساخن.. وقوات الأمن تنتشر في الخرطوم

«عطبرة».. مدينة السحر والسينما السودانية

وصرّح رئيس حزب الأمة السوداني، فضل الله بورمة ناصر، وهو أحد الوسطاء، في تصريحات لوكالة فرانس برس، أدلى بها اليوم الأحد أنه تم التوصل إلى اتفاق سياسي بين حمدوك والقائد الأعلى للجيش السوداني عبد الفتاح البرهان والقوى السياسية ومنظمات المجتمع المدني على عودة رئيس الوزراء المعزول إلى منصبه وإطلاق سراح المعتقلين السياسيين.
وكان الاتحاد الإفريقي، قد دعا أمس السبت قوات الأمن فى السودان إلى ما وصفه “السماح للمتظاهرين السلميين بممارسة حقوقهم”، وطالب الاتحاد السلطات السودانية بـ”استعادة الوضع الدستوري والالتزام بالوثيقة الدستورية الموقعة في 2019″
وشهد الأربعاء الماضي مظاهرات عنيفة، أدى بحسب نقابة الأطباء السودانية إلى مقتل 16 شخصاً بينما أكدت الشرطة أن شخصا واحدا فقط توفي، مؤكدة أنها لا تفتح النار على المتظاهرين.
وطالب الاتحاد الإفريقي فى بيان له السلطات السودانية بـ”استعادة الوضع الدستوري والالتزام بالوثيقة الدستورية الموقعة في 2019”.
وكان قائد الجيش اللواء عبد الفتاح البرهان قد أعلن الشهر الماضي حالة الطوارئ. ومنذ ذلك الحين، تنظم احتجاجات ضد الجيش تطالب بعودة السلطة المدنية، خصوصاً في العاصمة الخرطوم.
فيما دعا ناشطون سودانيون خلال الساعات القليلة الماضية على شبكات التواصل الاجتماعي، إلى “تظاهرة مليونية” اليوم الأحد.
وفي تغريدة على “تويتر”، دعا تجمع المهنيين السودانيين إلى مجموعة من التجمعات طوال الأسبوع من بينها تظاهرة “مليونية” حاشدة

زر الذهاب إلى الأعلى