مشاهد احتفالية الأقصر.. الليلة

الأقصر: سيد عبد الفتاح

ينطلق مساء اليوم الخميس، الحدث الذى ينتظره العالم، حفل افتتاح طريق الكباش، وقد استعدت له مصر لتبهر شعوب المعمورة، بمشهد جديد لحضارتها الأسطورية المعجزة.
يبدأ حفل افتتاح طريق الكباش مع غروب شمس اليوم الخميس، وستكون البداية، عندما يحل المساء اليوم على مدينة الأقصر سوف تعم سماء معبد الأقصر وطريق الكباش إنارة بانورامية تدريجية على طول حوالى 3 كيلومترات، وكذا يتم إنارة البر الغربي ومعبد حتشبسوت وتمثالي ممنون، من خلال أضواء الليزرالمبهرة
وعلى مستوى الحركة سوف يظهر على سطح النيل بالتزامن، 3 ذهبيات عائمة مصممة على الطراز الفرعوني، وترمز لثالوث المعبودات الفرعونيه آمون وموت وخنسو، وتنطلق مراكب شراعية ملونة بألوان هوية الأقصر البصرية، وعدد من المناطيد في سماء الأقصر احتفالا بالافتتاح.

طالع المزيد:

وتمهد المشاهد السابقة لانطلاق الاحتفالية الرسمية من داخل معبد الأقصر، بخروج ثلاث محفات ترمز للثالوث المقدس، يحملها شباب بملابس فرعونية ويتقدمهم حاملوا البيارق، ليخرجوا من قدس الأقداس عبر الصرح الأول للمعبد، وصولا لتماثيل أبو الهول، إذ بداية طريق الكباش.
وتعزف الأوركسترا الفيلهارموني بقيادة المايسترو نادر عباسي – مع بداية الموكب – الموسيقى الفرعونية، وتصدح الأصوات بأنشودة آمون، بالكلمات الفرعونية، ويستمر عرض لوحات فنية، وتابلوهات حركية فى معبد حتشبسوت والكرنك، وعدد من المواقع الأثرية بالمدينة، وعرضها بالتزامن مع الاحتفالية على غرار ما جرى بموكب المومياوات.
كما تم تجهيز عدد من «الحناطير» التي تشتهر بها الأقصر، وإضاءة جوانبها، والتى سوف تشارك فى إعادة عرض فرقة الأقصر الشهير، ورقصاتها الفلكلورية على خلفية أغنية: “الاقصر بلدنا بلد سواح فيها الأجانب تتفسح”.
وجدير بالذكر أن الفنان محمد حماقي سوف يشارك الليلة فى الاحتفالية أغنية ترحيبية لزوار الأقصر، تذاع بالتزامن مع فقرة راقصة من سوق سافوي.

زر الذهاب إلى الأعلى