رئيس قطاع الطب الوقائي: السيدة البلجيكية لم تصب بمتحور كورونا فى مصر

د. محمد عبدالفتاح: الإجراءات التي تتخذها الحكومة مبكرًا تمنع توافد المتحور الجديد

كتب: على طه
كشف رئيس الإدارة المركزية لقطاع الطب الوقائي بوزارة الصحة، الدكتور محمد عبدالفتاح، أن الدكتور خالد عبدالغفار، القائم بأعمال وزير الصحة، قام بالتواصل مع منظمة الصحة العالمية والسلطات البلجيكية بمجرد انتشار أنباء عن إصابة سيدة عائدة من مصر بمتحور كورونا الجديد “أميكرون” حيث كانت هذه السيدة في زيارة إلى مصر ثم نزلت ترانزيت في دولة تركيا قبل العودة إلى بلادها.
واوضح رئيس قطاع الطب الوقائي، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج “اليوم”، المذاع على فضائية “DMC”، مساء اليوم السبت، أن الأعراض ظهرت على السيدة بعد 11 يومًا من عودتها إلى بلجيكا، منوهًا إلى أن بلجيكا تضم عددًا كبيرًا من المهاجرين الأفارقة، مضيفا أن السلطات الصحية البلجيكية أبلغت مصر رسميًا بأنه تم إجراء تحليلي “PCR” للسيدة مرة لدى وصولها للبلاد ومرة أخرى في اليوم التالي، وأن نتيجة الاختبارات كانت سلبية وهو ما يؤكد أنها لم تصب بالسلالة خارج بلادها.

طالع المزيد:

أكد أيضا عبدالفتاح أن د. خالد عبد الغفار اتخذ قرارًا بزيادة عدد عينات التسلسل الجيني لفيروس كورونا داخل مصر بعد اجتماع اللجنة العلمية المشتركة بين الصحة والتعليم العالي، صباح اليوم.
وانتهى إلى القول: نتابع الموضوع وحتى الآن لم يظهر أي شيء، والإجراءات التي تتخذها الحكومة مبكرًا تمنع توافد المتحور الجديد”.
وجدير بالذكر أن اللجنة العليا لإدارة أزمة فيروس كورونا بمجلس الوزراء أصدرت أمس الجمعة قرارا بإيقاف الطيران المباشر من وإلى جنوب إفريقيا، وسط حالة من الهلع تجتاح العالم منذ الإعلان عن ظهور المتحور الجديد من سلالة فيروس كوفيد-19 المسمى “أوميكرون”.

زر الذهاب إلى الأعلى