ماذا ربح منتخب مصر من «كأس العرب» ؟

كتب: أحمد محمد

بركلات الترجيح خسر منتخب مصر أمام نظيره القطرى بنتيجة 5 / 4 ، بعد ماراثون طويل لعب فيه الفريقان مباراة من 4 أشواط 120 دقيقة، غير الوقت المحتسب بدلا من الضائع.
ولم تكتسب بطولة كأس العرب، ورسميًا (كأس الفيفا للعرب 2021) هذه الأهمية قبل النسخة الأخيرة التى يسدل الستار على فعالياته مساء اليوم بالمباراة الختامية لتحديد البطل والوصيف، من بين منتخبى الجزائر وتونس.
وشارك فى هذه النسخة العاشرة من البطولة التى تستضيفها قطر، 23 منتخباً عربياً، إجمالا و16 منتخب في النهائيات، مع دعوة جنوب السودان للبطولة لكنها لم تحضر.
البطولة يشرف عليها الاتحاد الدولي لكرة القدم، وتجري مبارياتها على ملاعب كأس العالم 2022.
انطلقت منافسات البطولة في 30 نوفمبر ومن المقرر أن تنتهي اليوم السبت 18 ديسمبر 2021.

طالع المزيد:

  • منتخب مصر يخسر المركز الثالث فى بطولة كأس العرب بركلات الترجيح

  • نادي قطر يفسخ عقد بلايلى.. ساهم فى فوز الجزائر ووصولها لنهائى كأس العرب

من بين الفرق الـ 23 المشاركة، تأهلت أفضل 9 فرق (بناءً على تصنيف الفيفا العالمي لشهر ديسمبر 2021) ، مباشرة إلى دور المجموعات، بينما لعبت الفرق الـ 14 المتبقية في التصفيات، وتأهلت منها سبعة فرق انضمت إلى دور المجموعات الذى تنافس فيه 16 فريقا.
تم تقسيم الفرق إلى 4 مجموعات كل مجموعة من 4 فرق، وتأهل الفريقين الأول والثانى فى المجموعات إلى مرحلة الأدوار الإقصائية، ليتنافس 8 فرق فى دور ربع النهائى، يفوز منها 4 فيلعبوا فى نصف النهائى، يفوز فريقان، يلعبا المباراة النهائية بينما يلعب الفريقان الخاسرين على تحديد المركز الثالث والرابع.
وقد يسأل البعض: ماذا كسبت مصر من المشاركة فى هذه البطولة؟
والإجابةك بغض النظر عن الترتيب الذى حصل عليه المنتخب الوطنى وهو المركز الرابع فى هذه البطولة، إلا أن النقاد أجمعوا على أن مصر كسبت عدد من اللاعبين المجيدين، والمبشرين، الذين يمكن ان يمثلوا قواما جيدا للفريق القومى، والكرة المصرية، ويمنخنوها زخما كبيرا، وثقة فى اجتياز الدور التأهيلى المتبقى للوصول إلى كأس العالم فى قطر الذى يقام العام القادم 2022، وكذا ينافس على بطولة الأمم الأفريقية القادمة المقامة فى الكاميرون.
على المستوى المادى فاز منتخب مصر من المشاركة وبلوغ المركز الرابع على جائزة مالية قدرها مليون و500 ألف دولار، وهو ما يعادل 24 مليون جنيه مصرى تقريبا، مكافأة من الاتحاد الدولى لكرة القدم “فيفا”، كما حصل كل منتخب شارك فى البطولة على 500 ألف دولار، ويحصل البطل على 5 ملايين دولار، والوصيف 3 ملايين دولار، وصاحب المركز الثالث على مليونى دولار.

زر الذهاب إلى الأعلى